البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
سيـــــرة ذاتيــــــة
أولاً : البيانات الشخصية :
الاسم :
|
احمد عيد حسن
|
الحالة الاجتماعية :
|
متزوج
|
تاريخ الميلاد :
|
17-4-1986
|
مكان الميلاد:
|
الفشن - بني سويف
|
الجنسية :
|
مصري
|
اللغة التي يجيدها :
|
الانجليزية
|
التخصص العام :
|
علم الاجتماع
|
التخصص الدقيق :
|
الانثربولوجيا
|
رقم الهاتف : '
|
01140057299
|
رقم الموبايل : È
|
01120983931
|
البريد الاليكتروني -
|
ahmed.ali@art.bsu.edu.eg
|
ثانيا: المؤهلات العلمية:
الدرجة
|
تاريخ الحصول عليها
|
التخصص العام
|
الكلية
|
الجهة
|
الدولة
|
الدكتوراه
|
5/4/2018
|
اجتماع
|
كليه الآداب
|
جامعة بني سويف
|
جمهورية مصر العربية
|
الماجستير
|
29/ 12/2013م
|
الأنثروبولوجيا
|
كلية الآداب
|
جامعة بني سويف.
|
جمهورية مصر العربية
|
البكالوريوس
|
يوليو 2007
|
علم الاجتماع
|
كلية الآداب
|
جامعة بني سويف.
|
جمهورية مصر العربية
|
ثالثا: التدرج الاكاديمي
الوظيفة
|
|
|
|
|
|
معيد
|
|
|
|
|
|
مدرس مساعد
|
/
|
علم الاجتماع
|
كلية الآداب
|
جامعة بني سويف.
|
جمهورية مصر العربية
|
مدرس
|
|
|
|
|
|
رابعا: الدورات و الورش التدريبية التي تم الحصول عليها:
اسم الدورة أو الورشة
|
طبيعة الدورة
|
الجهة
|
السنة
|
دورة ICDL في الحاسب الآلي
International Computer Driving Lisence.
|
دراسة البرامج الرئيسة للحاسوب وتشمل:
1-Windows 2- It ( Information Technology)
3-Word 4-Excel
5-Access 6-Power Point
7 -Internet
|
جامعة بني سويف
|
2008
|
دورة TOEFL في اللغة الانجليزية.
|
دراسة المهارات الرئيسة للغة الانجليزية القراءة والاستماع والقواعد اللغوية في اللغة الانجليزية.
|
جامعة بني سويف
|
2011
|
دورات تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات
|
1- مهارات الاتصال في التعليم.
2- نظم الساعات المعتمدة.
3- إدارة الفريق البحثي.
4- الإدارة الجامعية .
5- إدارة الوقت والاجتماعات.
6- نظم الامتحانات وتقويم الطلاب.
|
مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس بجامعة بني سويف
|
2012
|
خامسا: المناصب الإدارية:
الوظيفة
|
الدرجة الأكاديمية
|
بداية الخدمة
|
نهاية الخدمة
|
الجهة
|
الدولة
|
عضو هيئة التدريس
|
معيد
|
2-9-2008
|
|
كلية الاداب - جامعة بني سويف
|
جمهورية مصر العربية
|
|
مدرس مساعد
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
سادسا: الإنتاج العلمي
أ. الرسائل العلمية
عنوان الرسالة
|
الجامعة المانحة
|
الكلية / القسم
|
تاريخ الإجازة
|
الدرجة
|
التقدير
|
الأنثروبولوجيا المعرفية " الأسس النظرية ومجالات التطبيق"
|
جامعة بني سويف
|
كلية الاداب – قسم الاجتماع
|
29/ 12/2013م
|
ماجستير
|
ممتاز
|
|
|
|
|
|
|
عنوان رسالة الماجستير
الأسس النظرية ومجالات التطبيق
ملخص رسالة الماجستير
تهدف الأنثروبولوجيا المعرفية إلى اكتشاف وتمثيل العمليات العقلية واستخدام المعرفة وتقنياتها بغرض الوصف الاثنوجرافى.وتتناول دراسة العلاقة بين المجتمع الإنساني والفكر ،وكيف أن الأفراد يتصرفوا ويفكروا بشان الكائنات والأحداث في عالمهم. ودراسة الدلالات ونماذج التصنيفات الشعبية ،البناء المعرفي المعقد .وركزت الدراسات خلال عقد الثمانينيات بدراسة الصيغ المعرفية التي أصبحت الأساس لفهم الجوانب النفسية للثقافة،والصيغ والمخططات وهي الخبرة المنظمة عقليا ،والقدرة المعرفية لتفسير ما هو مدرك ،وقد عرفها بلوش على أنها عملية منظمة تساعدنا على تفسير مواقف معينة .
لقد بدأت الأنثربولوجيا المعرفية في فترة الخمسينيات من القرن العشرين عندما طبق الانثربولوجيين في جامعة يلي المناهج والنظريات اللغويات البنائية على دراسة المجالات الدلالية المرتبطة بالمعرفة الثقافية . تتسأل الأنثروبولوجيا المعرفية عن ماهى الظواهر المادية بالنسبة للأفراد في الثقافة ؟ وكيفية تنظيمهم لهذه الثقافة ،فالثقافة لا ينظر إليها كظاهرة مادية لكن كتنظيمات معرفية لهذه الظواهر ،ولا تركز فقط على اكتشاف كيفية تنظيم الأفراد الثقافة ، لكن أيضا كيفية تنظيمهم لها.إنها تحاول وصف ماهو متوقع اجتماعيا وثقافيا من خلال السلوك الملائم في موقف معين ووسيلة الأفراد لإدراك العالم من حولهم .
وتميزت الأنثروبولوجيا المعرفية باستخدام المناهج الجديدة المعرفية وفي بداية الثمانينيات أصبحت نظرية الصيغ المعنى الأساسي لفهم الجانب النفسي للثقافة . قدم ستيفن تايلور نظريته في الأنثربولوجيا المعرفية حيث عرف الثقافة بأنها تنظيمات معرفية للظواهر المادية ، وقدم هارولد كونكلين إسهاماته في دراسة مصطلحات القرابة ،كما أن كلا من جود نف ولونزبير يعتبروا رائدين لهذا الحقل في دراسة دلالات مصطلحات القرابة .
إن الثقافة ينظر إليها على أنها نسق للمعرفة ،فد ارتأى جود نف عام 1981" أن ثقافة المجتمع تتكون من كل مايتوجب على الفرد فعلة ليصبح مقبولا من أعضاء المجتمع". إن الدلالات الأثنوجرافية ،وعلم دراسة انساق التصنيف الشعبي ،والأثنوجرافيا الدلالية تشير إلى الاتجاهات الجديدة ،وممارسات التفسير التي بدأت في الخمسينيات .وينظر هذا المدخل للثقافة كمعرفة ويهدف إلى التنظيم المعرفي للأفراد.إن العلم الشعبي (الأثنوجرافيا الدلالية في الستينيات) استخدمت لتحليل أنساق تصنيف المرض ، النباتات، الطعام الخ.والتحليل التجزئيى هو منهج التحليل الشكلي للوصف الاثنوجرافى ،ويعود إلى مقالة جود نف المعنونة "تحليل المكونات ودراسة المعنى" عام 1956.
عنوان رسالة الدكتوراه
التغير الاجتماعي والثقافة المرئية
ملخص رسالة الدكتوراه
يصوب مجال الأنثروبولوجيا البصرية, أحد أبرز الاتجاهات المعاصرة في الأنثروبولوجيا الاجتماعية صوب مقاربة وبحث الظواهر الاجتماعية وتوظيف التقنيات المعاصرة في البحث الأنثروبولوجى في الميدان المرئي. واستهدف البحث وصف وتحليل بعض مظاهر واتجاهات التغير الاجتماعي في المجتمع الواحاتى وتمثل ذلك في التغيرات في النسق الأسرى والقرابى , والنسق الاقتصادي والسياسي وملامح التغير في الحرف والصناعات التقليدية , والتفاعلات بين الفرد والجماعة في إطار المجتمع المحلى, وتسجيل البيانات وتحليلها وتفسيرها في ضوء الصورة والممارسات الفوتوغرافية. واتضح في ثنايا هذا البحث ومن واقع المعرفة الأنثروبولوجية أن واحة الداخلة دخلت مرحلة جديدة من التغير حيث تشكلت بعض المتغيرات والقوى الجديدة لتدعم وتقوى الاتجاه نحو التغير ,مثل المواصلات ورصف طريق الداخلة وغيرها ,مما أتاح لسكان الواحة فرص الاتصال بالحضر. وكان للعوامل الطبيعية والظروف الجغرافية للواحة دورا في تشكيل حياة الناس ومنا شطهم الاقتصادية.
وقد أثرت وسائل التواصل الإلكتروني (أجهزة الحاسوب والهواتف الذكية وشبكة الإنترنت فيس بوك، تويتر).المتاحة في الواحات الداخلة في نمط التفاعل بين الأفراد وإحداث التغير ,ونجد أن التطور السريع والمتلاحق لتكنولوجيا الاتصال والمعلومات في الواحات الداخلة (موط وبلاط) أدى إلى تغيرات حادة وسريعة في سلوك الفرد وعلاقاته بالآخرين, وكان للتنمية الاقتصادية التي حدثت في الواحة أثرها في النظم الاجتماعية ,حيث ظهرت الأسرة الصغيرة كوحدة مستقلة , وميول الأفراد نحو الثروة نتيجة لتزايد فرص العمل وانفتاح سوق العمل. وادي ذلك إلى ضعف العلاقات القرابية وتفتيت الوحدة العائلية والضعف الشديد في سلطة رئيس البدنة . وظهر نظام جديد للملكية يقوم على أساس ملكية الأرض, وأصبح الإنتاج للسوق وليس للاكتفاء الذاتي ,ومع التغيرات الحادثة في مجالات الحياة ظهر الضبط الرسمي .