البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

الاسـم  : منال محمد السيد عبد المجيد
الجنسية : مصرية
تاريخ الميلاد : 13/2/1973 - القاهرة
الحالة الاجتماعية : متزوجة و لديها طفل و طفلة. 
رقم البطاقة : 27302130103004
تاريخ الإصدار : 04/2010
محل الإقامة : 57 أبراج صقر قريش – شقة 52 – شرق الأتوستراد – المعادي الجديدة – القاهرة – جمهورية مصر العربية
رقم التليفون : 27491246          
رقم المحمول : 01223032278 
البريد الإليكتروني : doctormanal325@yahoo.com    
المؤهل : ليسانس آداب (جيد) – قسم تاريخ – كلية الآداب – جامعة القاهرة - 1996
  الدرجة العلمية الأولى : ماجيستير في تاريخ العصور الوسطى  بعنوان (القوى البحرية في شرق حوض البحر المتوسط زمن الحروب الصليبية حتى أواخر القرن الثالث عشر الميلادي) بتقدير ممتاز عام 2001م – جامعة القاهرة – إشراف أ.د. حامد زيان غانم.
  الدرجة العلمية الثانية : دكتوراه بعنوان (الوزارة في مصر خلال العصرين الأيوبي و المملوكي) بتقدير مرتبة الشرف الأولى عام 2007م ـ جامعة بني سويف – إشراف أ.د. ليلى عبد الجواد إسماعيل.
اللغة الإنجليزية : حاصلة على شهادة TOEFL بتاريخ 6/2/2002 بمركز اللغات و الترجمة بجامعة القاهرة.
الحاسب الآلي : حاصلة على دورة في الحاسب الآلي و الإنترنت 13/7/2003 بمركز الحساب العلمي.
الوظيفة الحالية : مدرس تاريخ العصور الوسطى بكلية الآداب – جامعة بني سويف.
- عضو اتحاد المؤرخين العرب.
- عضو الجمعية المصرية للدراسات التاريخية.
- عضو الجمعية الثقافية لتنمية المُجتمع (إشراقة).
- مدير تحرير مجلة الدراسات التاريخية و الحضارية المصرية التي يُصدرها قسم التاريخ / كلية الآداب / جامعة بني سويف.
الأبحاث:
1- الحربة المقدسة بين التشكيك و التصديق (منشور بمجلة كلية الآداب – جامعة بني سويف4/2009).
2- محاولات عقد السلام بين الخانات مغول فارس و سلاطين المماليك عام 683 هـ / 1282 م
       ( منشور بمجلة المستقبل – جامعة المنيا).
3- تسليم بيت المقدس للصليبيين وفقًا لإتفاقية يافا عام منشور بمجلة اتحاد المؤرخين العرب. 
4- السُلطان المـُعظم تورانشاه و نهاية الدولة الأيوبية في مصر(بحث منشور في مجلة المؤرخ المصري / كلية الآداب / جامعة القاهرة يناير 2013).
5- الأوضاع الداخلية في مصر زمن السُلطان العادل كتبغا(منشور في مجلة المؤرخ المصري/يوليو 2012).
6- الدور السياسي للقاضي كمال الدين أبو الفضل الشهرزوري (منشور في مجلة اتحاد المؤرخين العرب / 2014).
7- الخشداشية بين النظرية و التطبيق زمن دولة المماليك البحرية(منشور في مجلة المؤرخ المصري / يوليو 2015)
8- التنافس و الصراع بين قادة و أُمراء الحملة الصليبية الأولى (منشور في مجلة التاريخ و المستقبل التي يُصدرها قسم التاريخ / كلية الآداب / جامعة المنيا يناير 2016).
9- الفوضى السياسية في مصر عام 824 هـ  و أثرها على المجتمع المصري (منشور في مجلة المؤرخ المصري يوليو 2017).
10- العروض العسكرية أواخر دولة المماليك الجراكسة في ضوء رحلة الرحالة الأماني مارتن بوم جارتين (منشور في مجلة وقائع تاريخية التي يُصدرها مركز البحوث و الدراسات التاريخية / كلية الآداب / جامعة القاهرة يناير 2017).
11- الدور السياسي لمعين الدين أنر عصر الحروب الصليبية, بحث منشور في مجلة وقائع تاريخية يُصدرها مركز البحوث و الدراسات التاريخية بجامعة القاهرة / كُلية الآداب / عدد 22/ يناير 2015.
الكُتُب المنشورة: 
1- تاريخ الأيوبيين و المماليك.
2- عصر الحرُوب الصليبية.



        المواد التي قُمتُ بتدريسها منذُ عام 2007.
1- تاريخ مصر في العصر البيزنطي للفرقة الثالثة بكلية الآداب- قسم التاريخ.
2- تاريخ الحروب الصليبية للفرقة الثالثة بكلية الآداب- قسم التاريخ.
3- تاريخ أوروبا في العُصور الوسطى للفرقة الثانية بكلية الآداب- قسم التاريخ. 
4- تاريخ الأيوبيين و المماليك للفرقة الرابعة بكلية الآداب- قسم التاريخ.
5- تاريخ الدولة البيزنطية للفرقة الثالثة بكلية الآداب- قسم التاريخ. 
6- تاريخ مصر الوسيط للفرقة الأُولى بكلية الآداب- قسم الجغرافيا.  
7- تاريخ العلاقات بين الشرق و الغرب للفرقة الثالثة بكلية التربية.
8- قاعة بحث للفرقة الثالثة بكلية التربية. 

  الوسائل التعليمية المُستخدَمة:
1- الانترنت.
2- الخرائط.
3- المُناقشة.
4- إجراء اختبارات شهرية.
5- عمل الأبحاث الخاصة بالمادة.

  الرسائل التي أقومُ بالإشراف عليها:
1- دور الأكراد السياسي و الحربي في مصر و الشام خلال العصر الأيوبي (رسالة ماجيستير) – مُشرف مُشارك.
2- قوانين زمن الإمبراطور جستنيان  (رسالة ماجيستير) – مُشرف مُشارك.

الهُوايات: 
القراءة – المشي– مُتابعة النشرات الإخبارية.

الأنشطة: 

1- المُشاركة في الندوة الشهرية بقسم التاريخ بكثلية الآداب – جامعة بني سويف.
2- حضور مُؤتمرات و ندوات جمعية المُؤرخين العرب الت تُعقد سنويًأ.
3- المُشاركة في ندوة الشرق و الغرب (تجربة الحلروب الصليبية) بالمجلس الأعلى للثقافة بتاريخ 29/4/2010
4- المُشاركة في ورشة عمل نظمها المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقي بتارخ 19/4/2011 بعنوان منهجية البحث و النشر العلمي.
5- حضور ندوات معرض القاهرة الدولي للكتاب التي تُقام سنويًا.
6- المُشاركة في المُؤتمر العلمي السابع لكلية الآداب – جامعة بني سويف بعنوان "مُراجعات نقدية في العلوم الإنسانية" بتاريخ 14 و 15/4/2009.
7- المُشاركة في اللجنة الفنية لمُؤتمر تحديث مصر من منظور العلوم الإنسانية بكُلية الآداب – جامعة بني سويف 2003. – جامعة القاهرة – فرع بني سويف.
8- المُشاركة في لجنة التنظيم و الضيافة في مُؤتمر العلوم الإنسانية و تحديات المجتمع المصري – جامعة القاهرة – فرع بني سويف.

عنوان رسالة الماجستير

القوى البحرية في شرق حوض البحر المتوسط زمن الحروب الصليبية حتى أواخر القرن الثالث عشر الميلادي

ملخص رسالة الماجستير

كان للنشاط البحري لدول شرق حوض البحر المتوسط أهمية كبيرة في الحروب الصليبية ففضلًا عن قيام الأساطيل بدورها الحربي كان لها دور كبير في النشاط التجاري وقد عاصرت هذه الفترة كل من الدولة الأيوبية و دولة المماليك و اهتم حكام هذه الدول بالأسطول لتحقيق الأهداف الحربية و التجارية. فمن الناحية الحربية: نجد الحملتين الصليبيتين (الأولي و الثانية) قد تعرضتا لكثير من المخاطر و الكوارث أثناء اتخاذها الطريق البري كذلك نجد في الحملة الصليبية الثالثة تعرض جيش فردريك بربروسا للأخطار الكثيرة التي أدت إلي القضاء علي معظم جيشه. لذلك وجد الصليبيون أن أسلم طريق للوصول إلي بلاد الشام هو الطريق البحري لأنه الأكثر امانًا. و اتخذت الحملات ابتداء من الحملة الصليبية الثالثة الطريق البحري للوصول إلي بلاد الشام والذي ربطهم بوطنهم الأم في غرب أُوروبا، كما أن الاستيلاء علي المواني الساحلية في بلاد الشام تطلب من الصليبيين وجود قوى بحرية و أساطيل للدفاع عنها، و على هذا النحو شهد الحوض الشرقي للبحر المتوسط زمن الحروب الصليبية نشاطًا بحريـًا واسعـًا سواء من جانب الأساطيل الغربية و بصفــة خاصة الأسـاطيل الإيطالية التي شاركت فـــــي الحملات الصليبية بدور كــــبير(جنوة-بيزة-البندقية). ويتضح دور هذه القوى البحريــة في الحمـــلات الصليبية وما قــــامــــت به من نقل الصليبيين عن طريق البحر إلي الشرق الأوسط أو نقل المؤن و الامدادات إلي الصليبيين بالشام و مساعدة الصليـــبيين في الاستيلاء علي المواني البحرية ببلاد الشام وهنا نستطيع أن نقرر أن القوي البحرية الإيطالية لم تكن مدفوعة إلى تقديم جميع تلك المساعدات للصليبيين بوازع ديني و إنما جرت وراء مصالحها الاقتصـــادية الخـــاصة. حيث كانت جنوهة من أولي القوى البحرية الإيطالية التي قدمت يـــــــد المساعدة للحملات الصليبية و بذلك حصلت على امتيازات كـــــبيرة في بـــــلاد الشــــام ثم تبعتها البندقية و بيزة و الجمـــيع حرص على عقد الاتفاقيات مع الصليبيين قبل تقديم المساعدة البحرية لهم لتحقيق مكاسب تجارية. لذلك عمــل الصليبيبيون علي تأمين هذا الطريـــق البحري و تـــأمين المواني المطلة عليه، و من ناحية أُخرى فإن نشاطـ الأسطول الاسلامي في الدفاع عن مواني بلاد الشام ضــد هجمات الصليبيين منذ أيام الفاطميين و حــتى العـــصــر المملوكي قد جعل من الحوض الشرقي للبحر المتوسط ميدانًا نشطًا في الصراع بين المسلمين و الصليبيين. ولاكتمال الصورة كان لزامًا علينا دراسة النظم البحرية زمن الحروب الصليبية سواء عند المسلمين أو الصليبيين و هذه النظم تشمل مراتب البحرين و أهم أنواع السفن التي استخدمت في القتال البحري في ذلك الوقت و ما كانت تجهز به قطع الأسطول مــن معدات مختلفة تضمن الحماية و الأمان لرجال الأسطول كما تعرفنا على أهم الخـطــط الحربية البحرية و أساليبها التي استخدمها رجال الأسطول لتحقيق النصر على الأعداء.

عنوان رسالة الدكتوراه

الوزارة في مصر خلال العصرين الأيوبي و المملوكي

ملخص رسالة الدكتوراه

يعد منصب الوزير من أهم المناصب فى النظام الإدارى بالدولة الإسلامية حيث يلى الوزير السلطان أو الملك فى المكانة، وينفذ أوامره ويعكس له أحوال شعبه ومن ثم فهو حلقة الوصل بين السلطان وبين الشعب، لما له من سلطة ورأى مسموع، ويعاون الوزير السلطان فى شتى الأمور فينوب عنه فى العديد من النواحى الإدارية والمالية، فهو المكلف الأول بجباية الضرائب وتصريفها، كما كان له الحق فى تولية المباشرين القائمين بالجباية وعزلهم، يضاف إلى ذلك قيامه بالتصرف فى نواحى أرض مصر ومراقبة الدواوين السلطانية وكشاف الأقاليم وولاة النواحى. طرأ على منصب الوزارة خلال العصرين الأيوبى والمملوكى عدة تغيرات أدت إلى اتساع نفوذ الوزير وسلطاته، فى بعض الفترات أو انكماشها فى فترات أخرى، لذلك استهدفت الدراسة إبراز الأهمية التاريخية، لهذا المنصب وتوضيح دوره الحضارى والسياسى فى تلك الحقبة التاريخية الطويلة، وإظهار فترات قوته وضعفه خلال العصرين الأيوبى والمملوكى. وحرصت الدراسة على إبراز حقيقة مهمة هى أنه على الرغم مما أصاب منصب الوزارة من ضعف فى عصر سلاطين المماليك، إلا أنه كانت هناك فترات يظهر فيها وزير قوى الشخصية، يشق طريقه، ويظهر فى صورة القوة الموجهة للأحداث، ويكون ذلك عن طريق التقرب من السلطان أو التغلب على نفوذ السلطان. ونظراً لأن موضوع الوزارة فى مصر خلال العصرين الأيوبى والمملوكى لم يحظ طرأ على منصب الوزارة خلال العصرين الأيوبى والمملوكى عدة تغيرات أدت إلى اتساع نفوذ الوزير وسلطاته، فى بعض الفترات أو انكماشها فى فترات أخرى، لذلك استهدفت الدراسة إبراز الأهمية التاريخية، لهذا المنصب وتوضيح دوره الحضارى والسياسى فى تلك الحقبة التاريخية الطويلة، وإظهار فترات قوته وضعفه خلال العصرين الأيوبى والمملوكى. وحرصت الدراسة على إبراز حقيقة مهمة هى أنه على الرغم مما أصاب منصب الوزارة من ضعف فى عصر سلاطين المماليك، إلا أنه كانت هناك فترات يظهر فيها وزير قوى الشخصية، يشق طريقه، ويظهر فى صورة القوة الموجهة للأحداث، ويكون ذلك عن طريق التقرب من السلطان أو التغلب على نفوذ السلطان. ونظراً لأن موضوع الوزارة فى مصر خلال العصرين الأيوبى والمملوكى لم يحظ وتمثلت الصعوبة الأساسية فى هذه الدراسة فى قلة المعلومات وبعثرتها، والمقصود بقلة المعلومات باهتمام كبير من المؤرخين المحدثين اللهم إلا إشارات سريعة جاءت خلال الكتابة، عن عصرى الأيوبيين والمماليك بصفة عامة. فى حين حظيت الوزارة فى العصور السابقة على قدر كبير من الدراسات المستفيضة مثل الدراسة التى قام بها محمد حمدى المناوى بعنوان: الوزارة والوزراء فى العصر الفاطمى وغيرها من الدراسات، لذلك كان اهتمام الباحثة بهذا الموضوع.أنه على الرغم من كثرة المصادر التاريخية، التى تحدثت عن العصرين الأيوبى والمملوكى إلا أن الإشارات إلى نظام الوزارة عبارة عن شذرات مبعثرة فى ثنايا هذه المصادر. وقد تم تقسيم موضوع الدراسة إلى مقدمة تتضمن أهمية الموضوع مع دراسة تحليلية لأهم المصادر تتلوها ست فصول، تذيلها خاتمة وعدد من الملاحق، فضلاً عن قائمة بالمصادر والمراجع. وجاء الفصل الأول: تحت عنوان "تطور منصب الوزارة خلال العصرين الأيوبى والمملوكى. وتناول هذا الفصل المراحل التى مر بها منصب الوزارة منذ العصر الفاطمى وحتى نهاية عصر سلاطين المماليك وتأرجح هذا المنصب بين القوة عندما تولاه رجال تمتعوا بنفوذ ومكانة كبيرة، وبين الضعف موضحاً الأسباب التى أدت إلى ضعف الوزارة والتى كان أهمها استحداث سلاطين الأيوبيين والمماليك لوظائف جديدة، سلبت من الوزير اختصاصاته ونفوذه كمنصب نائب السلطنة، كما تناول هذا الفصل مظاهر ضعف الوزارة، والتى تمثلت فى ثورات المماليك الجلبان على الوزراء لعجزهم عن دفع رواتبهم الأمر الذى جعل كثيراً من وزراء العصر المملوكى يتعرضون لأذى هؤلاء المماليك الجلبان، مما دفع الوزراء إلى الهروب من هذا المنصب الذى أصبح فى آواخر العصر المملوكى عبء على من يتولاه. كما استعرض هذا الفصل الفترات التى ألغيت فيها الوزارة عصر سلاطين المماليك. وتناول الفصل الثانى وعنوانه: "اختيار الوزراء فى العصرين الأيوبى والمملوكى" الشروط الواجب توافرها فى الوزراء، ومراسم تعيين الوزير، وألقابه، وراتبه. كما تحدث عن موكب الوزير ودار الوزارة. أما الفصل الثالث: فجاء تحت عنوان "اختصاصات الوزراء ومهامهم خلال العصرين الأيوبى والمملوكى" وتناول جميع اختصاصات الوزير فى النواحى السياسية والإدارية، والحربية كما أنه تناول دور الوزير فى الحياة الاقتصادية والوظائف الأخرى التى تولاها الوزراء. بينما تحدث الفصل الرابع: عن "دور الوزراء فى الحياتين العلمية والدينية"، شارحاً اهتمام الوزراء بالعلم والعلماء، ودورهم فى إنشاء المدارس، وكذلك اهتمامهم بالمنشأت الدينية من مساجد، وربط، وخوانق وغيرها. أما الفصل الخامس: وعنوانه "الوزراء وأصحاب المناصب الكبرى"، فقد تناول هذا الفصل علاقة الوزير بكل من قاضى القضاة، وناظر الدواوين، ونائب السلطنة، والصراع الذى نشب بينهم. أما الفصل السادس والأخير: فكان عنوانه "العقوبات التى تعرض لها الوزراء"، وتحدث عن تعرض الوزراء للمصادرة والعقوبات المالية والجسدية.

جميع الحقوق محفوظة ©منال محمد السيد عبدالمجيد