البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

أولاً : البيانات الشخصية :

الأسم

محمود ثابت حسانين عبدالله

الحالة الاجتماعية

أعزب

تاريخ الميلاد

 8 / 12 / 1993م

مكان الميلاد

أشمنت – ناصر – بني سويف

الجنسية

مصري

اللغة التي يجيدها

العربية

التخصص العام

علم الاجتماع

التخصص الدقيق

علم الاجتماع البيئي

رقم الهاتف

 3870109 /082

رقم الموبايل

01019045722

البريد الالكتروني

Mahmoudthabet778@gmail.com

ثانياً : المؤهلات العلمية :

الدرجة

تاريخ الحصول عليها

التخصص العام

الكلية

الجهة

التقدير العام

الليسانس

2015م

علم الاجتماع

الآداب

جامعة بني سويف

جيد جداً

الماجستير

2020م

علم الاجتماع

الآداب

جامعة بني سويف

ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة وتبادلها بين الجامعات

ثالثاً : التدرج الأكاديمي :

معيد

بكلية الآداب

من 28/4/2017 – 29/9/2020

جامعة بني سويف

مدرس مساعد

بكلية الآداب

من 29/9/2020 – وحتي تاريخه

جامعة بني سويف

رابعاً : الدورات والورش التدريبية التي تم الحصول عليها :

اسم الدورة أو الورشة

الجهة

السنة

دورة تدريبية للحصول علي شهادة MICIT  الدولية المعتمدة من المجلس الاعلي للجامعات المصرية

اكاديمية دريم للتدريب والتطوير  بالقاهرة

2017م

دورة الكتابة الفنية للبحث العلمي

جامعة بني سويف

2017م

دورة تجنب الانتحال العلمي

جامعة بني سويف

2018م

دورة شاملة بعنوان الثقة بالنفس – فن الإقناع – الشخصية الناجحة

الأكاديمية الكندية الدولية

2013م

دورة استخدام التكنولوجيا

مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بني سويف

2020م

دورة المشروعات التنافسية

مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بني سويف

2020م

دورة النزاهة والشفافية

مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بني سويف

2020م

دورة ادارة الوقت والاجتماعات

مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بني سويف

2020م

دورة مهارات العرض الفعال

مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بني سويف

2020م

دورة نظم الامتحانات وتقويم الطلاب

مركز تنمية الموارد البشرية بجامعة بني سويف

2020م

عنوان رسالة الماجستير

اتجاهات الشباب الجامعي نحو المواطنة البيئية : دراسة ميدانية بجامعة بني سويف

ملخص رسالة الماجستير

مُلخصُ الرسالةِ باللغةِ العربيةِ استهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي بجامعة بني سويف نحو المواطنة البيئية ، والكشف عن مدى تجسيد مفهوم المواطنة البيئية لدى الشباب الجامعي وعياً وسلوكاً وممارسة . وانبثق عن الهدف الرئيسي السابق مجموعة من الأهداف الفرعية التالية :  التعرف على مستوى وعى الشباب الجامعي بجامعة بنى سويف بالمواطنة البيئية .  المقارنة بين اتجاهات طلاب جامعة بني سويف نحو المواطنة البيئية حسب النوع والفرقة الدراسية ونمط الدراسة داخل الكلية ( نظرية – عملية ) .  الكشف عن أهم وأبرز مظاهر وأبعاد المواطنة البيئية لدى طلاب جامعة بني سويف .  التعرف على أهم المقترحات للحد من المشكلات البيئية المعاصرة ،  اختبار علاقة الارتباط بين مستوى المواطنة البيئية لدى طلاب جامعة بني سويف ومواجهة المشكلات البيئية التي تواجه مجتمعاتهم .  التعرف على دور جامعة بني سويف في غرس مفهوم المواطنة البيئية لدى طلابها ،  معرفة مدى مشاركة مراكز خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونشاطها داخل كليات الجامعة في رفع مستوى الوعى بالمواطنة البيئية لدى الطلاب ، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة ، واستخدمت الدراسة استمارة الاستبان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، والتي صُممت وفقاً لأهداف الدراسة وتساؤلاتها الرئيسية ، وقد طُبقت الأسئلة اعتماداً على مقياس ليكرت ، وطُبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية من طلبة التعليم الجامعي ببني سويف وشملت العينة كليات نظرية وأخرى عملية بلغ قوامها (566) مفردةٍ . واستندت هذه الدراسة - كموجهات نظرية – على النظريتين التاليتين : منظور التفاعلية الرمزية ، ونظرية بيك عن المخاطر البيئية العالمية ، بالإضافة إلى مجمل التراث النظري في علم اجتماع البيئة، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها مايلي: • جاء مستوى المواطنة البيئية متوسطاً في ثلاثة أبعاد هي ( الثقافة البيئية - دعم الأنشطة البيئية - التطوع البيئي ) في حين جاء المستوى مرتفعاً في بعد واحد هو ( السلوك البيئي المسؤول ) . • اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو ثلاثة أبعاد للمواطنة البيئية وهي ( الثقافة البيئية – دعم الأنشطة البيئية - السلوك البيئي المسؤول ) لدى عينة الدراسة طبقاً لمتغير النوع ، في حين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعد التطوع البيئي للمواطنة البيئية لدى عينة الدراسة لصالح الذكور . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعدين من أبعاد المواطنة البيئية وهي ( الثقافة البيئية - السلوك البيئي المسؤول ) لدى عينة الدراسة طبقاً لنمط الدراسة داخل الكلية ، في حين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعدي التطوع البيئي - دعم الأنشطة البيئية للمواطنة البيئية لدى عينة الدراسة لصالح الكليات النظرية . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو ثلاثة أبعاد للمواطنة البيئية وهي ( الثقافة البيئية – دعم الأنشطة البيئية - السلوك البيئي المسؤول ) لدي عينة الدراسة طبقاً للفرقة الدراسية ، في حين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعد التطوع البيئي للمواطنة البيئية لدى عينة الدراسة طبقاً للفرقة الدراسية لصالح طلاب الفرقة الخامسة . • كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة مقترحات شباب جامعة بني سويف للحد من المشكلات البيئية المعاصرة جاءت مرتفعة . • وجود علاقة ارتباط قوية بين بعدي الثقافة البيئية والسلوك البيئي المسؤول للمواطنة البيئية ومواجهة المشكلات البيئية المعاصرة لدى شباب جامعة بني سويف ، في حين لا توجد علاقة ارتباط بين بعدي دعم الأنشطة البيئية والتطوع البيئي للمواطنة البيئية ومواجهة المشكلات البيئية المعاصرة لدى أفراد العينة ، • وأخيراً توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة دور جامعة بني سويف و مراكز حدمة المجتمع وتنمية البيئة ونشاطها داخل كليات الجامعة في غرس مفهوم المواطنة البيئية لدى الطلاب جاءت متوسطة .

عنوان رسالة الدكتوراه

لا يوجد

ملخص رسالة الدكتوراه

لا يوجد

جميع الحقوق محفوظة ©محمود ثابت حسانين عبدالله