البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
سيــــــــرة ذاتية
أولاً: البيانات الشخصية
الاسم: الدكتور حسين خميس محمود شحاته
تاريخ الميلاد: 7/7/1978
الجنسية : مصرى
عنوان المراسلة:
جمهورية مصر العربية – محافظة الفيوم – مركز الفيوم – مناشي الخطيب أو كلية الآداب – جامعة بنى سويف – قسم اللغة العربية – جمهورية مصر العربية أو جامعة أم القرى ، كلية اللغة العربية ، قسم اللغة والنحو والصرف.
التليفونات: 00201123456200 ، 00966563597483
البريد الإلكتروني: dr.hussan78@yahoo.com
ثانياً: المؤهلات العلمية: ( ملحوظة : مرفق طيه ما يفيد هذه البيانات )
(أ) مؤهلات أكاديمية
* حاصل على درجة الدكتوراه بمرتبة الشرف الأولى في الدراسات اللغوية من كلية الآداب جامعة بني سويف عام 2009 مــ ، وموضوع الرسالة ( قراءة أبي عبد الرحمن السُّلمي دراسة صوتية صرفية نحوية في ضوء الدرس اللغوي الحديث)
* حاصل على درجة الماجستير ( بتقدير ممتاز) فى الدراسات اللغوية من كلية الآداب جامعة القاهرة – فرع بنى سويف عام 2006 م وموضوع الرسالة ( الأمثال فى القرآن الكريم- دراسة لغوية
* حاصل على السنة التمهيدية للماجستير فى الداراسات اللغوية من كلية الآداب جامعة القاهرة عام 2003م
* حاصل على ليسانس الآداب الممتازة فى اللغة العربية وآدابها بتقدير جيد جدًّا مع مرتبة الشرف من كلية الآداب جامعة القاهرة 2002م
ب- مؤهلات ودورات لرفع الكفاءة المهنية:
1 - حاصل على الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي ICDL .
2- برنامج تدريبي بعنوان " تحليل نتائج الاختبارات التحصيلية " بتاريخ 17/2/1434ه بمجموع ساعات خمس عشرة ساعة ، من عمادة التطوير والجودة بجامعة أم القرى .
3- الورشة التدريبية بعنوان " مقدمة في التعلم الإلكتروني " في الفترة من 6 محرم إلى 10 محرم 1434ه من عمادة التطوير والجودة بجامعة أم القرى. .
4- الورشة التدريبية بعنوان " نظام الفصول الافتراضية " في 12 محرم 1434 ه من عمادة التطوير والجودة بجامعة أم القرى. .
5- برنامج تدريبي بعنوان " التقويم الذاتي البرامجي " بتاريخ 20/2/ 1434ه من عمادة التطوير والجودة بجامعة أم القرى.
6- برنامج تدريبي بعنوان " الأساليب النبوية في معالجة الأخطاء " بتاريخ 4/5/1434ه من مركز مكة لتأهيل المعرفين بالإسلام.
7- الحصول على دبلومة في العلوم الشرعية بتقدير ممتاز 100%من أكاديمية إمام الدعوة العلمية التابعة لجامعة المعرفة العالمية بإشراف الدكتور عبد الرحمن السد يس ، لمدة خمسة أشهر عام 1434ه .
8- حاصل على دورة في الحاسب الآلي من مركز تعليم اللغات والحاسب بمحافظة الفيوم 2000م)
9- حاصل على دورة فى اللغة الانجليزية نظام Toefl Test من مركز الدراسات والاستشارات والتدريب بجامعة عين شمس بتقدير ممتاز
10- حاصل على دورة بعنوان ( استخدام التكنولوجيا فى التدريس) من مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة.
11- حاصل على دورة بعنوان ( مهارات العرض الفعال) من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة
12- حاصل على دورة بعنوان( مهارات الاتصال الفعال) من مركز تنمية قدرات اعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة
13- حاصل على دورة بعنوان ( التدريس الفعال) من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة القاهرة
14- حاصل على دورة بعنوان ( الجوانب المالية والقانونية في الجامعات)
من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف
15- حاصل على دورة بعنوان ( مهارات الاتصال مع أنماط التعليم المختلفة) من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف
16- حاصل على دورة بعنوان ( إدارة الفريق البحثي)من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف
17- حاصل على دورة بعنوان ( نظم الامتحانات وتقويم الطلاب) من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة بني سويف
18- حاصل على الدورة التدريبية التربوية لإعداد المعلم الجامعي من وحدة إعداد المعلم الجامعي بجامعة بني سويف.
19- برنامج تدريبي بعنوان "كيفية كتابة السيرة الذاتية " بتاريخ 5/2/1436هــــــــــــ عمادة الجودة والتطوير.جامعة أم القرى.
20- برنامج تدريبي بعنوان "استخدام التكنولوجيا في التدريس"16-17/1/1436هـــــــ عمادة الجودة والتطوير جامعة أم القرى.
21- برنامج تدريبي بعنوان " تطوير ملف التدريس" 13/1/1436هــ، عمادة الجودة والتطوير جامعة أم القرى.
22- برنامج تدريبي بعنوان " إدارة الاجتماعات الفعالة "18-20/1/1436هــــ، عمادة الجودة والتطوير ، جامعة أم القرى.
23- برنامج تدريبي بعنوان " مهارات العرض الفعال " 23-24-/12/2014م عمادة الجودة والتطوير ، جامعة أم القرى .
24- برنامج تدريبي بعنوان " صياغة وتحرير المقالة العلمية " 8/2/1436هــــ عمادة الجودة والتطوير ، جامعة أم القرى .
25- برنامج تدريبي بعنوان " مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة " 21-22-12-2014م عمادة الجودة والتطوير ، جامعة أم القرى .
ثانيا : المؤتمرات العلمية ، والندوات .
1- شهادة حضور لجلسات المؤتمر الدولي لعلوم العربية ، والذي عقد بكلية اللغة العربية ، جامعة أم القرى في الفترة من 27 إلى 29 / 1434ه .
2- شهادة حضور لجلسات المؤتمر الدولي للعلوم الشرعية تحت عنوان " فقه الموازنات ودوره في الحياة المعاصرة " .
3- المشاركة في جميع فعاليات نادي مكة الثقافي الأدبي من ( ندوات – أنشطة – صالونات أدبية – محاضرات ) من تاريخ 1/1/1434 إلى الآن .
ثالثاً: التدرج الوظيفي وسنوات الخبرة:
- عملت مراجعًا لغويًّا بمركز خدمة المجتمع بكلية الآداب ، جامعة بني سويف ، من 2003م وحتى 2010م .
- أعمل حاليًّا أستاذا مساعدا بكلية اللغة العربية ( قسم اللغة والنحو والصرف )، جامعة أم القرى ، مكة المكرمة. من (2011م حتى تاريخه).
- عُينت مدرسًا بكلية الآداب قسم اللغة العربية ( تخصص نحو وصرف )- جامعة بني سويف ،2009م
- عُينت مدرسًا مساعدًا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب- جامعة القاهرة- فرع بنى سويف 2006م
- عُينت معيدًا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب – جامعة القاهرة – فرع بني سويف عام 2003 م
رابعاً: الخبرات المهنية الإدارية:
- رئيس غرفة أعمال الامتحانات للفرقة الثانية على مستوى الكلية من عام 2007 وحتى 2011م .
- أمين قسم اللغة العربية بكلية الآداب – جامعة بني سويف .
- رائد اتحاد أسرة روح الحياة بالجامعة .
خامسًا : الإشراف على الأنشطة الطلابية.
- عضو في لجنة تحكيم المسابقة القمية لحفظ القرآن الكريم والأحاديث النووية على مستوى جامعات مصر من عام 2005حتى 2010م.
- عضو في لجنة تقييم الأعمال الثقافية والفنية على مستوى الجامعة لخمس سنوات.( شعر – زجل – ابتهالات – قصة قصيرة – قصة طويلة – مقال – فن الإلقاء من عام 2005 وحتى 2010م ).
سادسًا : الدورات المتصلة بالعملية التعليمية :
- شاركت في تدريس دورات لغوية للطلاب على مستوى الجامعة تحت مسمى " تنمية المهارات اللغوية " .
- شاركت في تدريس دورات في علمي الأصوات والتجويد للطلاب على مستوى الجامعة .
- سابعًا : الندوات الثقافية و العلمية :
- شاركت في ندوة الإعجاز العلمي في القرآن والسنة .
- أشرفت على ندوة تحت عنوان " الشباب ودوره في بناء مصر بعد الثورة "
ثامنًا : الأنشطة العلمية و المجتمعية :
- عضو لجنة الجودة وتقييم الأداء في قسم اللغة العربية بكلية الآداب .
- عضو في الاتحاد الدولي للغة العربية التابع لليونسكو .
- عضو مجلس إدارة مدرسة تحفيظ القرآن بالجمعية الشرعية بمحافظة الفيوم .
- عضو في جمعية روح الحياة الخيرية .
تاسعًا: الخبرات التدريسية ( المقررات والمساقات التى قمت بتدريسها)
درّست بكليتي الآداب والتربية جامعة بني سويف المساقات التالية :
- علم الدلالة والتركيب - علم الأصوات
- المعاجم اللغوية - النحو والصرف
- تحليل الأخطاء اللغوية - علم اللغة العام
- قراءة تحليلية - علم العروض
- القراءات واللهجات العربية
- النحو والتعبير
- تدريبات لغوية
عاشرا :المؤلفات:
1- كتاب "المصباح المنير في النحو والتعبير" الناشر مكتبة الجامعة ببني سويف
2- كتاب " دراسات في اللغة والأدب " الناشر مكتبة الجامعة ببني سويف
3- كتاب " علم الأصوات" الناشر مكتبة الجامعة ببني سويف
حادي عشر: البحوث العلمية ( المحلية والدولية ) :
1- بحث لهجة قبيلة سليم وأثرها في اختيارات القارئ أبي عبد الرحمن السلمي . بحث منشور بكلية دار العلوم جامعة المنيا بتاريخ يناير 2014 مــ.
2- أسباب ضعف اللغة العربية في لغة الخطاب الإعلامي المعاصر ، وطرق الارتقاء بها . بحث منشور بالمؤتمر الدولي للغة العربية ببيروت بالتعاون مع منظمة اليونسكو .مارس 2012 مــ
3- القضايا النحوية في قراءة أبي رجاء العطاردي ، بحث منشور بكلية الآداب ، جامعة بني سويف ، سبتمبر 2013م
4- التفسير الصوتي لظاهرة الجر على الجوار في النحو العربي ، مجلة كلية الآداب جامعة الفيوم. مارس 2012م
5- ظاهرتا مد المقصور وقصر الممدود وتفسيرهما الصوتي في ضوء الدرس اللغوي الحديث. بحث منشور بمجلة الجمعية السردية بكلية الآداب جامعة قناة السويس ديسمبر 2013م
6- التنبيهات الصوتية عند ابن إياز من خلال مؤلفه " المحصول في شرح الفصول " بحث قيد النشر بكلية دار العلوم – جامعة الفيوم.
عنوان رسالة الماجستير
لأمثال في القرآن الكريم د ا رسة لغوية
ملخص رسالة الماجستير
ملخص رسالة الماجستير
الأمثال في القرآن الكريم
د ا رسة لغوية
نحت الأمثال القرآنية نحواً فريداً، فأبرزت المبهم، وفصلت المجمل، وقربت المعقول في
صورة المحسوس، ومن ثمَّ كان لها أسلوب يأخذ العقل، وخصائص ميزتها عن غيرها،وقد
وقعت الد ا رسة في أربعة أبواب ومقدمة وخاتمة، الباب الأول "الد ا رسة التمهيدية" وقد جاء في
عدة فصول ومباحث منها: تعريف المثل، تعريف المثل عند البلاغيين وجُمّاع الأمثال،
خصائص الأمثال الق آ رنية، وأنواع الأمثال الق آ رنية، وعدد الأمثال الق آ رنية.
أما الباب الثاني فتعلق "بالد ا رسة الصوتية" حيث تعرض لأهم الظاهر الصوتية في
الأمثال الق آ رنية مثل ظاهرة المماثلة، والمخالفة، والقلب المكاني، والحذف، والزيادة،
والمعاقبة الصوتية.
أما الباب الثالث فجاء بعنوان "الد ا رسة الصرفية"، واهتم بد ا رسة الظاهر الصرفية في
الأمثال الق آ رنية، وتعرض في فصول متعددة للأبنية، والمشتقات والمصادر، وكذا الجمع
بأنواعه، وبعض القضايا الصرفية التي تتعلق بالأمثال الق آ رنية.
أما الباب ال ا ربع فهو بعنوان "الد ا رسة التركيبية"، وقد جاء في عدَّة فصول منها: أنماط -
تركيب الجمل في الأمثال القرآنية، والأساليب اللغوية وأنماطها في الأمثال القرآنية، ثمَّ
الجمل المصدرة بفعل ناسخ، والجمل المصدرة بحرف ناسخ، ثمَّ خلصت الد ا رسة إلى
مجموعة من النتائج، كان من أهمها:-
-1 أن مادة )مثل( في معاجم اللغة، تدور حول معنى الشبه والنظر.
-2 أن المثل القرآني لا يخضع في تعريفه لتعريف اللغويين والبلاغيين، وانما هو أعمَّ
في مفهومه من تلك التعريفات.
-3 يوع العديد من الظاهر الصوتية بكثرة في الأمثال الق آ رنية.
-4 بروز بعض القضايا الصرفية في الأمثال الق آ رنية.
-5 تنوع أنماط تركيب الجمل في الأمثال الق آ رنية.
-6 تنوع الأساليب اللغوية مثل أسلوب الشرط والنداء والاستفهام في الأمثال الق آ رنية.
عنوان رسالة الدكتوراه
قراءة أبي عبد الرحمن السلميّ دراسة صوتية صرفية نحوية في ضوء الدرس اللغوي الحديث"
ملخص رسالة الدكتوراه
ملخص رسالة الدكتوراه
هذه الدراسة بعنوان "قراءة أبي عبد الرحمن السلميّ دراسة صوتية صرفية نحوية في ضوء الدرس اللغوي الحديث" واقتضت خطة الدراسة أن يقع البحث في خمسة فصول يسقها مقدمة و تتلوها خاتمة على النحو التالي:
الفصل الأول: القراءات القرآنية وتناولت فيه الحديث عن نشأة القراءات القرآنية، وقضية الأحرف السبعة والقراءات السبع، وموقف اللغويين من الاستشهاد بالقراءات الشاذة وفوائد تعدد القراءات وأثره في العلوم الشرعية.
الفصل الثاني: جاء بعنوان أبو عبد الرحمن السلمي مقرئ الكوفة، وتناولت فيه حياته ونشأته وأنه كان المؤسس الحقيقي للإقراء في الكوفة وتناولت قراءته الشاذة بالجمع والتوثيق من مظانها.
الفصل الثالث: القضايا الصوتية في قراءة السلميّ وتناولت فيه القضايا الخاصة بالصوامت كالهمزة والمماثلة والمخالفة وغيرها من القضايا، والقضايا الخاصة بالصوائت مثل المعاقبة الصوتية والمخالفة الصوتية بين الصوائت وغيرها من القضايا.
الفصل الرابع: القضايا الصرفية في قراءة السلميّ، وتناولت فيه القضايا الصرفية التي تتعلق بالأفعال في قراءة السلميّ مثل أبنية الفعل الثلاثي المجرد والفعل بين التعدي واللزوم وبناء الفعل للمعلوم والمجهول وكذلك القضايا الصرفية التي تعلق بالأسماء مثل التبادل بين صيغ الإفراد والتثنية والجمع، أبنية المشتقات ، أبنية المصادر، ظاهرة التذكير والتأنيث وغيرها من القضايا.
الفصل الخامس: القضايا النحوية في قراءة السلميّ، ومن هذه القضايا: القضايا التي تتعلق بالبناء والإعراب والتعريف والتنكير والقضايا النحوية التي تتعلق بالجملتين الاسمية والفعلية والإضافة والتوابع وغيرها من القضايا.
وقد ختمت هذه الدراسة بخاتمة اشتملت على نتائج البحث وملاحق الدراسة والمصادر والمراجع وفهرس المحتويات، والله أسأل أن ينفع بهذه الدراسة الباحث والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها.