البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
CURRICULUM VITAE
Name: Samah Mahmoud
El-Gendy E-mail: samahgz@art.bsu.edu.eg
Address: Al-Haram st., Giza Telephone: 01118697248
Career Objective
Seeking
employment that allows me to grow professionally, while being able to utilize
my skills for the betterment of the organization with the best use of my
dedication, determination and resourcefulness
________________________________________________________________________
Basic Education
·
Cairo University
BA
degree of English Literature, Faculty of Arts (2000)
English
Dept. - Grade: Good
_____________________________________________________________________
Post Graduate Education
·
PhD degree in English Literature, English Dept., Faculty of Arts, Beni-
Suef University, March 2017
Grade: Excellent
·
Enrolled in PhD. Program, English Dept., Faculty of Arts, Beni-Suef University,
Nov 2012
·
M.A. degree in American Literature. Faculty of Arts, Beni-Suef University,
July 2010
Grade: Excellent
·
Registration for M.A. ,English Dep., Faculty of Arts, Beni- Suef University,
March 2006
______________________________________________________________________
Certificates
·
Certificate of Achievement (FELT Course), School of Continuing
Education, AUC,
August 2011
_____________________________________________________________________
Work Experience
·
Assistant- Lecturer of American Literature
English Dept., Faculty of Arts, Beni- Suef University
From November 2012 till now
Main Duties:
-
Teaching practical language &
literature courses and participating in designing syllabi
-
Instructing students on
interpreting literature
-
Participating in Seminars&
ongoing training sessions
·
English Language
Instructor
Center for Foreign Languages& Professional
Translation, Cairo University
From October 2005 till now
Main Duties:
-
Teaching General English courses
-
Teaching students about the
structure and content of the English language, including proper grammar,
spelling and sentence structure
-
Creating positive educational
climate for students to learn in
-
Participating in ongoing training
sessions& monthly workshops
·
English Language
Instructor
English Dept., Faculty of Arts, Beni- Suef
University
From December 2001 till October 2012
Main Duties:
-
Teaching English language to the
Non-Specialist Departments' students as well as the English Department's
students
-
Designing the syllabus of my
subjects, putting and marking the final exams
_______________________________________________________________________
Personal Skills
Computer
Skills:
·
Excellent literate in Computer skill ; Microsoft Office ( Word , Excel
, PowerPoint )
Language
Skills:
·
Arabic: Native
·
English: Excellent written and spoken
·
French : Basic
Activities & Interests
·
Writing reviews for a number of
Arabic literary works on Goodreads
_______________________________________________________________________
Personal Data
Place of Birth: Giza, Egypt
Nationality: Egyptian
References furnished upon request
عنوان رسالة الماجستير
تقنية التشظي في مسرح الكاتبة أدريان كينيدي
ملخص رسالة الماجستير
الدرجة: الماجستير.
التخصص: الأدب الإنجليزي – دراما.
اسم الطالب: سماح محمود خليل.
المشرف: أ.د/ جمال عبد الناصر
ملخـص الرسالة
تتناول الرسالة المقدمة تقنية التشظي في مسرح إدريان كينيدي: بعض الملامح الفنية المختارة وذلك في أعمال الكاتبة الأفروأمريكية إدريان كينيدي (1931 - ) وتمثل إدريان كينيدي اتجاها جديدا في كتابة المسرح، فهي تختلف عن بقية كتاب المسرح الأفروأمريكي الذين يعتمدون التفرقة العنصرية ركيزة أساسية في الدراما، لقد ذهبت الكاتبة إلى إلقاء بعض اللوم على عاتق المرأة السوداء لعدم قدرتها على التكيف والتعايش في عباءة الحضارة الغربية، ومن ثم فإن الفكرة السائدة في أعمالها هي تفتت الشخصية وعدم قدرتها على التغلب والتوائم مع نفسها من أجل الصراع الدائر في داخلها بين الأصول الأفريقية والطموحات المصاحبة لتقدم الحضارة الغربية.
غير أن إدريان كينيدي لم تنل حظها من النقد الأدبي إلا منذ وقت قليل مضى، رغم أنها لجأت في أعمالها إلى عناصر فنية متفردة في الكتابة المسرحية تعكس الصراع الداخلي الذي تموج به كل شخصية من شخصياتها، وانطلاقا من هذا التفرد في الناحية الأسلوبية في الكتابة المسرحية عن المرأة الأمريكية بشكل عام وعن المرأة الأفروأمريكية بشكل خاص، فإن الدراسة سوف تنهج الأسلوب التحليلي لمسرحيات بعينها تتمحور أساسا حول عناصر فنية أسهمت في طرح التفتت والتشظي في شخصية المرأة الأمريكية السوداء.
وتقع الدراسة في أربعة فصول، يتناول الأول منها عوائق الجنس والنوع التي تسود المجتمع الأمريكي وأيضا يتناول حياة الكاتبة وما كابدته من مشقة حتى تخرج أعمالها بهذا الشكل، أما الفصل الثاني فيتناول فكرة القناع وكيفية توظيفه في خلق الصراع الداخلي، ويتناول الفصل الثالث صورة الحيوان وكيفية اعتماد الكاتبة عليها في إبراز التفتت في الشخصية، أما الفصل الرابع والأخير فيتعرض لفكرة الحلم عند الكاتبة.
وإلى جانب فصولها الأربعة تشتمل الدراسة على مقدمة تمهد لخلفية الموضوع وأهدافه وأهميته والغرض منه وطريقة إجرائه، كما تشتمل أيضا على خاتمة توجز أهم الأفكار التي تم طرحها وأهم النتائج التي تم التوصل إليها.
هذا وبالله التوفيق
عنوان رسالة الدكتوراه
الروح الثورية في مسرحيات الكاتبة كاريل تشرشل:دراسة ما بعد الكولونيالية
ملخص رسالة الدكتوراه
الدرجة: الدكتوراة
التخصص: الأدب الإنجليزي – دراما
اسم الطالب: سماح محمود خليل الجندى
المشرف: أ.د/ أحمد الشيمي
ملخـص الرسالة
تتناول الدراسة المقترحة الروح الثورية في عدد من مسرحيات الكاتبة كاريل تشرشل (1938- ): منهج ما بعد الكولنيالية. و تمثل هذة المسرحيات اتجاها جديدا عند الكاتبة حيث ان المسرحيات المختارة تلقى الضوء على الثورة فى بلدان عدة وهى الجزائر و إنجلترا و رومانيا. و تهدف الكاتبة الى تصوير نضال الشعوب ضد المستعمر كما هو الحال فى الجزائر أو ضد الحاكم المستبد فى حالتى إنجلترا و رومانيا. غير ان هذه المجموعة من الاعمال لم تنل حظها من النقد الادبى.
و تهدف الرسالة المقترحة الى الإجابة عن مجموعة من الأسئلة: أولها: إلى أى مدى نجحت الكاتبة فى تصوير الواقع المرير من قهر و إستبداد رزحت تحته هذة الشعوب فى ظل نضالها لنيل الحرية ؟ الثانى : إلى أى مدى تتقارب الشعوب و تختلف فى ثوراتها؟ الثالث : إلى أى مدى يمكن تطبيق منهج ما بعد الكولونيالية على هذة المجموعة من الأعمال؟
والدراسة تنهج الأسلوب التحليلى لمسرحيات بعينها و التى تتمحور أساسا حول مجموعة من المفاهيم لدراسة ما يخلفه المستعمر أو الديكتاتور على شعبه . وتقع الدراسة فى أربعة فصول: فيتناول الفصل الأول "ما بعد الكولونيالية" كنظرية و كيفية تطبيقها على عدد من الأعمال الأدبية. الفصل الثانى يتناول مفهومى "المهمشين" و "الفانونزم" فى مسرحية مستشفى فى وقت الثورة . ويتعرض الفصل الثالث لمفهومى "الدين" و "الإمبريالية" و "الهيمنه"فى مسرحية ضوء يلمع فى بكانجهام شاير . أما الفصل الرابع والأخير فيتناول مفهوم "الدكتاتورية" فى مسرحية الغابة المجنونة .
وإلى جانب فصولها الأربعة تشتمل الدراسة على مقدمة تمهد لخلفية الموضوع وأهدافه وأهميته والغرض منه وطريقة إجرائه، كما تشتمل أيضا على خاتمة توجز أهم الأفكار التي تم طرحها وأهم النتائج التي تم التوصل إليها.
هذا وبالله التوفيق