البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
الاسم: زكريا عبد العزيز زكريا محمود
تاريخ الميلاد: 14 أكتوبر 1985
الحالة الإجتماعية: متزوج
الدرجة الوظيفية: مدرس بقسم اللغة الإنجليزية – كلية الآداب – جامعة بنى سويف
العنوان: كلية الآداب – جامعة بنى سويف- شارع صلاح سالم- بنى سويف -مصر
رقم الهاتف: 01286661391
البريد الإلكترونى:
zakaria.mahmoud@art.bsu.edu.eg
id00726480@usal.es
zakaria_abdelaziz@yahoo.com
التعليم الجامعى:
1. درجة الدكتوراة فى اللغويات الإنجليزية - كلية فقة اللغة –قسم اللغة الإنجليزية – جامعة سلامنكا – أسبانيا - أكتوبر 2020
تقدير الدكتوراة: ممتاز مع مرتبة الشرف
2. درجة الماجستير فى اللغويات الإنجليزية والترجمة - كلية الآداب – قسم اللغة الإنجليزية – جامعة حلوان – مصر - أكتوبر 2012
تقدير الماجستير: ممتاز
3. درجة الليسانس فى اللغة والأدب الإنجليزى – كلية الآداب – قسم اللغة الإنجليزية – جامعة بنى سويف – مصر – مايو 2007
تقدي الليسانس: جيد جدا مع مرتبة الشرف
الخبرات التدريسية والتدرج الوظيفى:
ديسمبر 2012 – يناير 2021: مدرس مساعد اللغويات الإنجليزية - كلية الآداب- قسم اللغة الإنجليزية- جامعة بنى سويف
يونيو 2008 – ديسمبر 2012: معيد - كلية الآداب- قسم اللغة الإنجليزية- جامعة بنى سويف
عنوان رسالة الماجستير
تحليل معرفى سيموطيقى للكاريكاتير فى الجرائد المصرية
ملخص رسالة الماجستير
تقوم هذه الدراسة على التحليل المعرفى السيموطيقى لعشرون لوناً مختلفاً من الوان الكاريكاتير فى الجرائد المصرية التى كتبت بواسطة عدداً مختلفاً من فنانى الكاريكاتير والتى تتناول بعض القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية فى المجتمع المصرى أو بالخارج ما بين عامي 2010 و 2011 . تم تحليل هذه العينات فى ضوء نظرية الدمج ونظرية الفكاهة لاطاردو وراسكن وكذلك تعريف وجهة نظر الكاتب التى تناولها سمبسون تم تطبيقها أيضا على هذه العينات.
وقد أدى التحليل التفصيلى لهذه العينات إلى النتائج الآتية:
أولاً: نظرية الدمج هى عملية عقلية أساسية يستخدمها القارئ لفهم الكاريكاتير الذى هو ضرب من ضروب السيموطيق.
ثانياً: تعمل هذه العملية العقلية وفقاً لمجموعة من الآليات المنظمة.
ثالثاً: إنتاج المعانى هى عملية لا نهائية.
رابعاً: تساعد المعانى الجديدة التى تنتج عن طريق الدمج القارئ على فهم الكاريكاتير فهماً كاملاً وشاملاً.
خامساً: مصدر إنتاج الفكاهة فى الكاريكاتير هو التفاعل بين كلاً من الآليات المنطقية والسيناريوهات المضادة لنظرية الفكاهة لاطاردو وراسكن.
سادساً: استطاع فنان الكاريكاتير توصيل وجهه نظره بنجاح عن طريق استخدام بعض انواع وجهه نظر الكاتب سمبسون وكذلك عن طريق استخدام أدوات الفكاهة.
للوصول إلى هذه النتائج, قدمت الدراسة نموذجا فريداً من نوعه سمى بنموذج التحليل المعرفى السيموطيقى للكاريكاتير. يحتوى هذا النموذج على ثلاث نظريات أساسية وهم نموذج براندت المعدل بواسطة العروسى ونسخة معدلة لنظرية الفكاهة لاطاردو و راسكن وكذلك نظرية المعنى الضمنى لجرايس. تم دمج كل هذه النظريات معا لتحقيق أهداف الدراسة.
عنوان رسالة الدكتوراه
تحليل أسلوبى معرفى لمختارات من الرواية المصرية المعاصرة
ملخص رسالة الدكتوراه
فى هذة الدراسة ، قمت بتطبيق نظريتى عالم النص والدمج على مجموعة من الروايات المصرية المعاصرة وذلك من أجل اختبار مدى صلاحية كلتا النظريتين فى تحليل الرواية المصرية على المستووين الجزئى والكلى. وقمت بتطوير نظرية مدمجة يستطيع من خلالها الباحث تحليل أو تقديم تفسيرا عميقا وشاملا للرواية الأدبية. إن خصائص نظرية عالم النص مثل تعدد طبقاتها التحليلية وقدرتها على تقديم تفسير كلى للنص الأدبى تقوم بربط هذا النص وسياقة مما يساعد القارئ على فهم أكتر عمقا للنص الأدبى من خلال بناء أو خلق أو إنشاء تصورات عقلية أو عوالم للنص الأدبى، كما تتيح الفرصة بربط القارئ والنص الأدبى من ناحية والنص وسياقاته التاريخية والثقافية والاجتماعية من ناحية أخرى. على نقيض نظرية عالم النص، تقوم نظرية الدمج بدراسة المكونات أو العناصر الأسلوبية للنص مثل الأستعارات كدليل لتقديم فهم أكثر عمقا للمعانى والرسائل المستترة فى النص الروائى. تماشيا مع الدراسات السابقة التى تقوم بتطبيق نظريتى عالم النص والدمج، فإن هذة الدراسة تقدم منهجا مثمرا وخصبا على المستويين المعرفى واللغوى.