البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

سـيـرة ذاتـيـة
أولاً : ـ  البيانات الشخصية :

  الاسم  :  د . محروس محمد إبراهيم علي

  تاريخ الميلاد : 14/ 12 / 1969                                       الجنسية : مصري

 عنوان المراسلة  :  جمهورية مصر العربية ـ محافظة بني سويف ـ مدينة بني سويف الجديدة

                              الحي الثالث ــ فيلا 179 ــ في مواجهة تقاطع بنك التعمير والإسكان

الحالة الاجتماعية : متزوج         التليفونات    00201115735076 / 00201115809339

البريد الإلكتروني   mahrous1969@hotmail.com

الرقم القومي: 26912142300432

ثانيا : ـ المؤهلات العلمية :

( أ ) ـ  مؤهلات أكاديمية :

·        حاصل على ليسانس الآداب الممتازة في اللغة العربية وآدابها بتقدير ( جيد جدًّا ) من كلية الآداب جامعة القاهرة فرع بني سويف1991م

·        حاصل على السنة التمهيدية للماجستير في الدراسات اللغوية  من كلية الآداب جامعة القاهرة فرع بني سويف 1992م

·        حاصل على درجة الماجستير بتقدير ( ممتاز ) في الدراسات اللغوية من كلية الآداب جامعة القاهرة فرع بني سويف1996م وموضوع الرسالة  ( النقد اللغوي عند العرب في القرن الرابع الهجري )

·        حاصل على درجة الدكتوراه ( بمرتبة الشرف الأولى ) في الدراسات اللغوية من كلية الآداب جامعة القاهرة فرع بني سويف 2000م وموضوع الرسالة  ( البنية الصرفية وأثرها في تغير الدلالة ـ دراسة تطبيقية على قراءة الإمام عاصم )

·        حاصل على اللقب العلمي (أستاذ مشارك) بتاريخ 29/6/2010م

( ب ) ـ   دورات رفع الكفاءة المهنية :

·        حاصل على دورة ( The Art of Online Learning   )  من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن  بالمملكة العربية السعودية 2008م

·        حاصل على دورة Blended Learning  )  من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن  بالسعودية 2008م

·        حاصل على الرخصة الدولية للكمبيوتر (ICDL   ) معتمدة  من منظمة اليونسكو 5 - 2009-11م

·        حاصل على شهادة (TOT ) Training of Trainers إعداد مدربين ، من مشروع الطرق المؤدية للتعليم العالي التابع لمركز تطوير الدراسات العليا والبحوث كلية الهندسة جامعة القاهرة 2013م

·        حاصل على دورة (الإدارة الجامعية) من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس جامعة بني سويف 2014م

·        حاصل على دورة (إدارة فريق البحث) من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس جامعة بني سويف 2014م

·         حاصل على (دورة الجوانب المالية في العمل الجامعي) من مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس جامعة بني سويف 2014

·        حاصل على شهادة بحضور ورشة عمل في ( وضع الامتحانات وتقويم الطلاب ) من وحدة الجودة بجامعة تبوك بالمملكة العربية السعودية ، 1430هـ / 2009م

·        حاصل على دورة ( تصميم المقرر الدراسي )  من جامعة الفيوم 2007

·        حاصل على دورة ( إدارة الوقت )  من جامعة بني سويف 2007

·        حاصل على دورة ( إعداد مشروع بحثي  )  من جامعة بني سويف 2007

·        حاصل على دورة ( إعداد البحوث ونشرها دوليًا )  من جامعة بني سويف 2007

·        حاصل على دورة ( التدريس للأعداد الصغيرة والكبيرة  )  من جامعة بني سويف 2007

·        حاصل على دورة ( الجوانب القانونية بالجامعات )  من جامعة الفيوم 2007

·        حاصل على شهادة تقدير بالكفاءة والخبرة من جامعة الإمارات العربية بمرور خمس سنوات في العمل بوحدة المتطلبات الجامعية العامة 2006

·        حاصل على دورة ( الحاسب الآلي )  من مركز تعليم  اللغات والحاسب الآلي بجامعة القاهرة 2000

·        حاصل على دورة (اللغة الإنجليزية) من مركز تعليم  اللغات والحاسب الآلي بجامعة القاهرة 2000

·        حاصل على دورة إعداد المعلم الجامعي في أساليب التقويم وطرق التدريس من جامعة القاهرة 2000

·        حاصل على دورة اللغة الإنجليزية التي كان ينظمها برنامج اللغة العربية بالتعاون مع برنامج اللغة الإنجليزية بوحدة المتطلبات الجامعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة 2006.

·        حضور ( فعاليات الحاسوب والتقنية ) التي نظمها برنامج اللغة العربية بوحدة المتطلبات الجامعية بجامعة الإمارات العربية المتحدة حول توظيف الوسائط المتعددة في عمليات التعليم والاختبارات والتقويم والأنشطة ، وذلك طيلة فترة العمل بالوحدة ، مثل: استخدام برنامج CGE في التدريبات والاختبارات واستبانات الطلاب ، وتصميم المنهاج على الحاسوب .

·        حاصل على دورة (الإدارة الجامعية) من مركز تنمية الموارد البشرية جامعة بني سويف 2015م

·        حاصل على دورة (الجوانب المالية والإدارية) من مركز تنمية الموارد البشرية جامعة بني سويف 2015م

·        حاصل على دورة (نظم الساعات المعتمدة) من مركز تنمية الموارد البشرية جامعة بني سويف 2015م

·        حاصل على دورة (النشر الدولي) من مركز تنمية الموارد البشرية جامعة بني سويف 2015م

·        حاصل على دورة (إدارة الفريق البحثي) من مركز تنمية الموارد البشرية جامعة بني سويف 2015م

·        حاصل على دورة (العرض الفعال) من مركز تنمية الموارد البشرية جامعة بني سويف 2015م

ثالثا : ـ التدرج الوظيفي وسنوات الخبرة : ـ

·        عُيِّنتُ معيدًا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة ـ فرع بني سويف   1991

·        رُقِّيتُ مدرسًا مساعدًا بقسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة القاهرة ـ فرع بني سويف 1996

·        رقيت مدرسًا(عضو هيئة تدريس)بقسم اللغة العربية كليةالآداب جامعة القاهرة فرع بني سويف 2001 

·        عُيِّنتُ محاضر لغة عربية بوحدة المتطلبات الجامعية العامة / جامعة الإمارات العربية المتحدة بتاريخ 21/ 8 /2001  إلى العام الجامعي 2006/ 2007

·        عُيِّنتُ أستاذًا مساعدًا بجامعة الملك عبد العزيز فرع تبوك بتاريخ 17/10/ 2007 حتى العام الجامعي 2008 _ 2009م

·        رُقِّيتُ أستاذًا مشاركًا بقسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة بني سويف في 29 /6 / 2010م ، ولا أزال  قيد العمل حتى الآن .

رابعًا : مهام وظيفية وإدارية : ـ

1 ـ  أعمل نائب رئيس قسم اللغة العربية بكلية الآداب جامعة بني سويف ، منذ عام 2010م حتى تاريخه

2 ـ  عملت مديرًا لـ ( مركز التدريب وخدمة المجتمع ) بكلية الآداب جامعة بني سويف ، منذ يناير م2012 حتى 2014م

3 ـ  عضو لجنة الشكاوى والمقترحات على مستوى جامعة بني سويف ، منذ أبريل 2011 حتى 2013

4 ـ عضو مجلس إدارة المدن الجامعية بجامعة بني سويف بموافقة مجلس الجامعة بجلسته (86)بتاريخ 27/11/2012 ، حتى نهاية 2013م.

5ــ أعمل منسِّقًا أكاديميًا للتعليم المفتوح بكلية الآداب منذ مارس 2015م وحتى تاريخه

خامسًا : ـ الخبرات التدريسية : ـ

( المقرارات والمساقات التي قمت بتدريسها )

·        درَّستُ بجامعة الإمارات وهي من الجامعات التي تتبع نظام الساعات المعتمدة ـ المساقات الآتية: ـ

 1  ـ  مساق مهارات لغوية / المستوى الأول      2 ـ   ومساق مهارات لغوية / المستوى الثاني    

        3 ـ مساق مهارات البحث للمستوى المتميز    4 ـ مساق مهارات التعلم للمستوى الأول بعد تطوير المنهاج ،  كل هذا المساقات لطلاب وحدة المتطلبات الجامعية جامعة الإمارات .

    5 ـ  درَّستُ مساق مهارات الاتصال لطلاب كليتي التربية والإدارة والاقتصاد ، وشاركت في تأليف الكتاب المقرر لهذا المساق ، وعنوانه ( مهارات الاتصال بين النظرية والتطبيق ) .                     * درست مساق ( المهارات اللغوية ) للمستويين الأول والثاني لطلاب جامعة الملك عبد العزيز فرع تبوك

·        درَّستُ بكليتي الآداب والتربية ببني سويف جامعة القاهرة  المساقات الآتية : ـ

1 ـ  تحليل الأخطاء اللغوية      2 ـ  علم الأصوات    3 ـ علم اللغة العام   4 ـ  علم الدلالة والتراكيب  5 ـ النحو والصرف   6 ـ علم العروض والقافية    7ـ المعاجم اللغوية 8ـ النحو والصرف

 9ـ مناهج البحث اللغوي (برنامج الماجستير) 10ـ القراءات والدرس اللغوي( برنامج الدكتوراه)  

      *  درَّستُ بجامعة تبوك مساق اللغة العربية ( 101) و(102) متطلبات جامعية عامة .

سادسًا : ـ الخبرات المهنيَّة : ـ

(  أ ) ـ  ( اللجان الجامعية والعامة  والإشراف على الأنشطة الطلابية )

1.  شاركت في لجنة ( الإرشاد الأكاديمي ) والعمل على إرشاد الطلاب أكاديميًّا فيما يخص :  اختيارهم التخصـص  المناسب ، والنظام الدراسي والتقويم وفق نظام الساعات المعتمدة .

2.    شاركت في ( لجنة الاختبارات )  في برنامج اللغة العربية بالوحدة ، وقمت بعمل بحث  (القياس  والاختبارات في جامعة الإمارات العربية ـ برنامج اللغة العربية نموذجًا ) ـ  والمشاركة في عمل ( بنك ألأسئلة ) و ( معايير التصحيح) و ( برمجة الاختبارات على الحاسوب وفق نظام CGE ) .

3.    شاركت في (  لجنة تطوير المنهاج  ) والعمل على جمع ملاحظات الزملاء والطلاب على المنهاج في التدريس ، ثم التشذيب المستمر للمنهاج ، فضلا عن برمجته على الحاسوب .  

4.    شاركت في ( لجنة التعلم الذاتي ) والعمل على توفير المواد التعليمية الأساسية والمساعدة عبر الوسائل التعليمية المقروءة والمسموعة والمرئية ، والإشراف على قاعة التعلم الذاتي .

5.    شاركت في ( لجنة الفصلات التعليمية والتكليفات الاختيارية ) والعمل على  توفير التدريبات والشروح  المساعدة لموضوعات المنهاج .

6.    شاركت في  ( برنامج النجاح والمستقبل المهني  ) سواء بإلقاء المحاضرات أو في القيام على تنظيمه والإشراف عليه ، وهو برنامج يستمر شهرين كل فصل ، يستقبل أعضاء هيئة التدريس من كافة الكليات والتخصصات ؛ ليقدموا للطلاب الجدد محاضرات حول مهارات التعلم والتواصل داخل البيئة الجامعية ، وأسس اختيار التخصص والمستقبل المهني .

7.    شاركت في (  لجنة استقطاب المحاضرين الجدد ) وفرز طلباتهم على النت وفق معايير الترشيح .

8.     شاركت في بعض اللجان والأنشطة العامة التي تخدم المجتمع ، منها : ـ

_ عضو جمعية قصر ثقافة محافظة بني سويف، وحاصل على جائزة النقد الأدبي  في إحدى مسابقات قصر الثقافة

        _ عضو مجلس إدارة جمعية تنمية المجتمع المحلي بمدينة محافظة  بني سوسف  الجديدة  وأمين

           صندوق الجمعية ، وذلك في عام   2000-2001، وكذلك نائب رئيس مجلس إدارة جمعية رواد

           الغد لتنمية المجتمع 2011.

 ( ب ) ـ الندوات والمؤتمرات : ـ

1ـ شاركت ( بإلقاء بحث مُحَكَّم ) في فعاليات المؤتمر الذي عقدته كلية دار العلوم بالقاهرة تحت عنوان ( العلوم العربية والإسلامية واستشراف المستقبل ) في الفترة من 13 ـ 14 مارس 2006 حيث أُُُوفِدْتُ من جامعة الإمارات للمشاركة ببحثي في هذا المؤتمر .

2 ـ  شاركت ( بحضور ) فعاليات المؤتمر العلمي السابع للبحوث الذي نظمته جامعة الإمارات العربية المتحدة في عام 2006

3- شاركت بحضور فعاليات ندوة ( لغة الإعلام في المملكة العربية السعودية بين العربية الفصحى والعامية ، التي  نظمها النادي الأدبي بتبوك في 27 -  10 – 1428

4 ـ شاركت بعمل وإلقاء بحث (السير الشعبية وتداوليات الخطاب) في مؤتمر السير الشعبية الذي نطمته كلية آداب بني سويف سنة 2009 

5 ـ شاركت بإلقاء بحث ( الدكتور سيد حنفي محققا) في مؤتمر الدور الثقافي للدكتور سيد حنفي الذي نطمته قصر ثقافة بني سويف سنة 2009

6 ــ شاركت ( بحضور ) فعاليات المؤتمر العلمي التاسع لكلية الآداب جامعة بني سويف ، بعنوان (العلوم الإنسانية وتفعيل دور مؤسسات العمل التطوعي ) 9 ـــ 10 أبريل 2013م.

( ج )   : ـ  المحاضرات العامة وورش العمل  التي قمتُ بها  : ـ

·        من مهارات التعلم في التاريخ الإسلامي .      * ـ  من مهارات التعلم : السؤال والمداخلة

·        تحديد الأهداف والتخطيط للمستقبل .            * ـ   إدارة الوقت .

·        وسائل جذب الطالب في المحاضرة . (وذلك ضمن برنامج الأنشطة وورش العمل والمحاضرات العامة ، سواء للطلبة أو لهيئة التدريس بجامعة الإمارات ).

سابعًا  : ـ المؤلفات والأبحاث العلمية المنشورة  : ـ

1 ـ  بحث بعنوان ( أدلة الأصل الثنائي في العربية في ضوء اللغات السامية ) بحث( محكم ومنشور )  في مجلة كلية دار العلوم بالقاهرة ( فرع الفيوم ) العدد الثاني عشر  ديسمبر 2004، وهي مجلة دورية محكمة .

2  ـ بحث بعنوان ( المعجمية العربية في ميزان الدلالة : نحو رؤية منهجية لعمل معجم جديد  ) ،بحث 

 ( مُحَكَّم ومنشور في  ستين صفحة / إلقاء شفوي ) حُكِّم وأُلقي ضمن  فعاليات  مؤتمر كلية دار العلوم بالقاهرة ( فرع الفيوم) المنعقد في الفترة   13 ـ   14مارس 2006، ثم نُشِر في كتاب المؤتمر.

3  ـ بحث ( تداوليات الخطاب . .  وضوابط الرواية والتلقي ) ، بحث مُحَكَّم ومنشور ، في مجلة (علوم اللغة) التي تصدرها كلية الألسن جامعة عين شمس ، وهي مجلة دورية محكمة ، وتعمل على نشرها مكتبة غريب بالقاهرة ، وذلك في  العدد 37 ، مارس 2007.

4-       بحث ( سيمائية اللغة والاتصال وأبعاد المعنى : دراسة تطبيقية على الحديث النبوي) بحث محكَّم ومنشور بمجلة كلية الآداب جامعة القاهرة ، يناير 2007

5-     ـ بحث ( المعاني النصية في القرآن الكريم : سورة المجادلة نموذجًا / دراسة نقدية لمناهج المفسرين في ضوء علم اللغة النصي ) بحث مُحَكَّم ومنشور بمجلة الإنسانيات بكلية الآداب بدمنهور، مايو 2008.

6-     ـ بحث بعنوان ( القياس والاختبارات في جامعة الإمارات بين فلسفة التقييم والتقويم ـ مساق اللغة العربية نموذجًا ) ، بحث قُدم ضمن فعاليات برنامج اللغة العربية ، وقُبِلَ للنشر والإلقاء ضمن فعاليات المؤتمر الثامن للبحوث الذي تنظمه جامعة الإمارات العربية المتحدة 2007

7-     ـ  بحث بعنوان ( بنية الكلمة وفصاحتها بين علل الاستحسان والوجوب ) بحث محكم ومنشـور في مجـلة ( رسالة المشرق ) التي يصدرها مركز الدراسات الشرقية كلية الآداب جامعة القاهرة ، المجلد الحادي والعشرون  ، أكتوبر 2008 م

8-       بحث بعنوان ( البنية الدلالية بين علوم البلاغة العربية وعلم لغة النص ) بحث محكم ومنشور في دورية الإنسانيات التي تصدرها كلية الآداب جامعة بني سويف / القاهرة / العدد الخامس عشر ، أكتوبر 2009 م 

9-     بحث بعنوان (الدكتور سيد حنفي محققا) ، نشر في كتاب مؤتمر قصر ثقافة بني سويف 2009م

10-     بحث (الاشتقاق من الجامد: دراسة نقدية لمقولات اللغويين العرب في ضوء الواقع اللغوي واشتقاقات القرآن الكريم) مقبول للنشر في مجلة دار العلوم جامعة الفيوم ربيع 2013م

11-     بحث (مداخلات على علمَي التجويد والأصوات) منشور في حولية كلية الآداب جامعة بني سويف العدد الثالث 2014 م

12-     بحث ( البنية العاملية للتركيب: دراسة لنظرية العامل عند العرب في ضوء علم اللغة الحديث) منقبول للنشر في مجلة كلية الآداب جامعة المنوفية ، العدد98 أكتوبر 2014م

13-     بحث (أدوات الربط وظواهر الترابط: دراسة للتماسك النصي بين البلاغيين العرب وعلماء لغة النص) منشور في مجلة كلية الآداب جامعة بني سويف ، العدد33 ، أكتوبر- ديسمبر2014م

14-     بحث( أسس النظرية النحوية عند العرب وتشومسكي) منشور بمجلة كلية الآداب جامعة بني سويف، العدد 34، يناير- مارس 2015م

15-     كتاب ( مهارات الاتصال بين النظرية والتطبيق ) حيث شاركت في تأليفه وتدريسه لطلاب كليتي التربية والإدارة والاقتصاد بجامعة الإمارات العربية المتحدة  2004م.

16-     قمت بنشر كتاب ( البنية الصرفية وأثرها في تغير الدلالة : دراسة تطبيقية على قراءة الإمام عاصم)،  دار البصائر للنشر والتوزيع ، مطبعة المدني ، القاهرة  2007م .

17-     كتاب (مهارات الكتابة وفن المقال : أسس وتطبيقات ونماذج وتدريبات) أحد مقررات التعليم المفتوح ، برنامج الترجمة ، منشورات مطبعة بني سويف،2010م، وتم شرح المادة وتصويرها فيديو لتكون مادة تعليمية إلكترونية

18 ـ كتاب (علم التركيب بين النظرية والتطبيق : منذ عبد القاهر حتى تشومسكي)، مكتبة دار الكتاب الجامعي ، مصر،  بني سويف، 2010م

ثامنًا :ـ الإشراف على الرسائل العلمية :

(أ‌)               قمت بالإشراف  والمناقشة للرسائل الآتية :ـ

          1ـ العدول في التركيب : دراسة نحوية دلالية على القراءات العشر                 (رسالة دكتوراه )

        2 ـ الإضافة في شعر أبي تمام ، دراسة تحليلية دلالية                              ( رسالة دكتوراه)

    (بـ)  أقوم بالإشراف على الرسائل العلمية الآتية :ـ

      1 ـ جموع التكسير في القرآن الكريم : دراسة إحصائية دلالية                        (رسالة ماجستير)

      2ــ  بردة كعب ومعارضاتها : دراسة من منظورعلم النص                             (رسالة ماجستير)

      3ــ  أحاديث الفتن : دراسة في ضوء الاتجاهات الأسلوبية                            (رسالة ماجستير)

      4ــ الفروق الدلالية بين الصيغ الصرفية في القراءات الشاذة                         (رسالة ماجستير)

      5ــ الاحتضان الجملي في القرآن الكريم : دراسة في علم الدلالة التركيبية              (رسالة دكتوراه)

       6ـــ الفوائد على شرح ديباجة المصباح، ليعقوب بن سيد علي زادة 931ه:تحقيق ودراسة   ( رسالة ماجستير)

      7ــ  الحروف العاملة في الحديث النبوي ( سنن الترمذي نموذجًا)دراسة نحوية دلالية ( رسالة ماجستير)

      8 ـ مقالات هيكل : دراسة في تحليل الخطاب                                          (رسالة دكتوراه)

      9 ـ ألفاظ الزمان والمكان في القرآن الكريم ( دراسة سياقية)                          (رسالة دكتوراه)

     10_ منهج الجوهري في الاستشهاد المعجمي                                      ( رسالة ماجستير)

     11ـ آليات الحجاج عند الزجاجي(الإيضاح في علل النحو أنموذجًا)                  ( رسالة ماجستير)

     12ـ  الحجاج الشعري بين الزبيريين وبني أمية                                    ( رسالة ماجستير)

     13 ـ مرويات أبي عمرو الشيباني وأثرها في الدرس اللغوي                       ( رسالة ماجستير)

(ج) قمت بفحص ومناقشة الرسائل الجامعية الآتية :ــ

1ــ الدرس الصوتي عند الفلاسفة العرب : دراسة في المنهج والمصطلح    (رسالة ماجستير) جامعة القاهرة

2ــ ألفاظ الحضارة الاجتماعية والسياسية في الإبداع الثوري الشعبي المصري في 2011م  : دراسة لغوية(رسالة ماجستير) جامعة القاهرة

2ــ توسعة الجملة في ديوان أبي تمام                                  (رسالة ماجستير) جامعة بني سويف)     3ـ السببية في ديوان أبي تمام                                         (رسالة ماجستير) جامعة بني سويف)     4ــ سورة النور دراسة نحوية دلالية                                    (رسالة ماجستير) جامعة بني سويف)        6 ـ التراكيب النحوية في سورة النساء                                (رسالة ماجستير)  جامعة بني سويف)  

7ــ  الجملة الخبرية في القرآن الكريم (دراسة نحوية دلالية)           (رسالة ماجستير)  جامعة بني سويف)

 

تاسعًا :ـ اهتماماتي ومنهجي في : التدريس والبحث :

      

      أرى أن عملية التدريس ليست تلقيًا وأنها لا تُؤتي ثمارها إلا بكونها عملية تفاعل وتواصل وحوار متبادل بين المعلم والمتعلم وخاصة في المرحلة الجامعية التي نحث الطالب فيها على عملية العصف الذهني قبل استقباله الفكرة أو المعلومة ، وألا يُسَلِّم بالفكرة  قبل أن يُجري عليها عمليات التفكير العليا ، مثل : التفكير التركيبي و التحليلي والتفسيري والنقدي والإبداعي  .

     كما أرى أن التدريس لا يقتصر فقط على القاعة الدرسية ، بل يمكن ممارسته عبر وسائل التقنية الحديثة ، مثل : التواصل عبر الإنترنت  باستخدام البُرُد والمواقع والمنتديات والشبكات الإلكترونية ، فضلا عن استخدام الوسائط المتعددة في التعليم

 ( المقروءة والسمعية والمرئية ) ، التي تُستخدم في تقنية المعلومات ، مثل : الباوربوينت والداتا شو وشرائط الكاسيت والفيديو وغيرها .

    

       كما أن لطرائق التدريس دورَها الفعال في عمليتي التعليم والتعلم ، وأن تعدد هذه الطرائق والتناوب في الأخذ بطريقة التعلم الذاتي أو الفردي أو التعاوني ( حسب طبيعة  الدرس وطبيعة لطلاب وميولهم ورغباتهم ) لَيُيَسِّر كثيرًا على كل من المعلم والمتعلم في أداء دورهما في العملية التربوية .

        أما المساقات التي أحب أن أدرسها فكل مساقات تخصص اللغويات ، مثل : علم اللغة العام، فقه اللغة ، علم الأصوات ، الدلالة والتراكيب ، المعاجم والمعجمية ، النحو والصرف ، مهارات لغوية ، تحليل الأخطاء، اللسانيات التطبيقية، مناهج البحث اللغوي.

      بالإضافة إلى  المساقات القريبة من التخصص ، مثل : مساق مهارات الاتصال ( ولي كتاب في هذا المساق ) ، مهارات التعلم ،  موسيقى الشعر ، النقد ، الأسلوبية .

       أما اهتماماتي البحثية فتدور حول الاستفادة من النظريات والمناهج اللغوية الحديثة في التحليل اللغوي للنص وآليات تلقيه شرحًا ونقدًا وتفسيرًا، بل إعادة قراءة التراث اللغوي والنحوي والتفسيري في ضوء هذا النظريات وتلك المناهج ؛ فلا شك أن قراءة النص أو قراءة تحليله في إطار مفاهيم: السيميولوجيا اللغوية، وتداوليات الخطاب، والمعايير النصية عند علماء لغة النص ، سوف يضفي رؤية على الرؤية، ونقدًا على النقد، ونصًّا على النص ، وتحليلًا على التحليل ، وتفسيرًا على التفسير . 

عنوان رسالة الماجستير

النقد اللغوي عند العرب في القرن الرابع الهجري

ملخص رسالة الماجستير

ملخص رسالة الدكتوراه البنية الصرفة وأثرها في تغير الدلالة ( دراسة تطبيقية على قراءة الإمام عاصم) د . محروس محمد إبراهيم دكتوراه في الآداب تخصص لغويات، جامعة بني سويف 2000م * * * تأتي هذه الدراسة إجابة ومعالجة ودراسة من الباحث لمجموعة من الفروض العلمية التي طرحتها عليه طبيعة الموضوع ، وهي : * ما دلالة الصيغة الصرفية على المعاني التي ذكرها النحاة لكل صيغة ؟ * قولهم : بأن زيادة المبنى توجب زيادة المعنى . ^ أن عدول الكلمة من بنية إلى بنية يؤثر في معناها الوظيفي للكلمة . * أن اختلاف القراءات في بنية الكلمة له أثره في اختلاف الدلالة التفسيرية واختلاف الحكم الفقهي المستفاد من الآيات القرآنية . ولقد جاءت إجابات الباحث ومعالجته لهذه الفرضيات العلمية إثباتًا أو نفيًا ، من خلال دراسته لعدة مباحث ، وهي : الباب الأول : البنية وعلاقته بقصية الدلالة الفصل الأول : البنية والدلالة . . دراسة في المفهوم والماصدق الفصل الثاني : البنية وأثرها في دلالة الكلمة الفصل الثالث : البنية وأثرها في دلالة التركيب الباب الثاني : النية وأثرها في تغير الدلالة في قراءاة الإمام عاصم الفصل الأول : البنية والدلالة وعلاقتهما بالقراءات القرآنية الفصل الثاني . البنية والمعاني البلاغية لقراءة الإمام عاصم الفصل الثالث : البنية والمعاني التفسيرية لقراءة الإمام عاصم وانتهت الدراسة بخاتمة أجمل فيها الباحث نتائجه وتوصياته بأهمية المزيد من دراسة القراءات القرآنية ؛ لما يمكن أن تفيدنا به في مجال الدراسات اللغوية والبلاغية والتفسيرية والفقهية .

عنوان رسالة الدكتوراه

البنية الصرفية وأثرها في تغير الدلالة ـ دراسة تطبيقية على قراءة الإمام عاصم )

ملخص رسالة الدكتوراه

د . محروس محمد إبراهيم دكتوراه في الآداب تخصص لغويات، جامعة بني سويف 2000م * * * تأتي هذه الدراسة إجابة ومعالجة ودراسة من الباحث لمجموعة من الفروض العلمية التي طرحتها عليه طبيعة الموضوع ، وهي : * ما دلالة الصيغة الصرفية على المعاني التي ذكرها النحاة لكل صيغة ؟ * قولهم : بأن زيادة المبنى توجب زيادة المعنى . ^ أن عدول الكلمة من بنية إلى بنية يؤثر في معناها الوظيفي للكلمة . * أن اختلاف القراءات في بنية الكلمة له أثره في اختلاف الدلالة التفسيرية واختلاف الحكم الفقهي المستفاد من الآيات القرآنية . ولقد جاءت إجابات الباحث ومعالجته لهذه الفرضيات العلمية إثباتًا أو نفيًا ، من خلال دراسته لعدة مباحث ، وهي : الباب الأول : البنية وعلاقته بقصية الدلالة الفصل الأول : البنية والدلالة . . دراسة في المفهوم والماصدق الفصل الثاني : البنية وأثرها في دلالة الكلمة الفصل الثالث : البنية وأثرها في دلالة التركيب الباب الثاني : النية وأثرها في تغير الدلالة في قراءاة الإمام عاصم الفصل الأول : البنية والدلالة وعلاقتهما بالقراءات القرآنية الفصل الثاني . البنية والمعاني البلاغية لقراءة الإمام عاصم الفصل الثالث : البنية والمعاني التفسيرية لقراءة الإمام عاصم وانتهت الدراسة بخاتمة أجمل فيها الباحث نتائجه وتوصياته بأهمية المزيد من دراسة القراءات القرآنية ؛ لما يمكن أن تفيدنا به في مجال الدراسات اللغوية والبلاغية والتفسيرية والفقهية .

جميع الحقوق محفوظة ©. محروس محمد إبراهيم علي