البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

صورة شخصية حديثة


الفنان د / عمر فرج

نموذج السيرة الذاتية (CV )

 

 

بيانات عامة General Data

الاســــــــــم

فرج عمر علي فرج

............

الشهرة / عمر فرج

الوظيفة الحـــالية

أستاذ الدراما والنقد المساعد، ورئيس قسم الدراما والمسرح بكلية الآداب بجامعة بني سويف. (حالياً). وأستاذ الدراما والنقد المساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية (سابقا)

تاريخ الميلاد

26-1-1971

العنــــــــــــــوان

فيلا رقم 3 بلوك 21/13 حي المخابرات-حدائق أكتوبر-أول طريق الفيوم- الجيزة

رقم التليفون

01004743993 - 01223354340

البريد الالكتروني

Dr_omar_farag@yahoo.com

              

  Zالمؤهلات العلمية Formal Academic Qualifications

الدرجة العلمية

        سنة الحصول علي الدرجة

          الجامعة

لسانس علوم المسرح من كلية الآداب ج حلوان (شعبة الدراما والنقد)

(الأول على القسم بشعبه الثلاث)

2001

جامعة حلوان

دبلوم المسرح (من كلية التربية النوعية بجامعة عين شمس)

2004

جامعة عين شمس

الماجستير: بعنوان "العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المسرح المصري"

 بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها

 مع الجامعات المصرية والأجنبية.

2009

جامعة المنوفية

الدكتوراه : بعنوان "الشخصية اليهودية بين مسرح كريستوفر مارلو

ووليم شكسبير وبين المسرح المصري" بتقدير ممتاز مع التوصية بطبع الرسالة على نفقة الجامعة وتبادلها مع الجامعات المصرية والأجنبية

2012

جامعة المنصورة

تمت ترقيته من خلال لجنة اللغة العربية وآدابها لدرجة أستاذ

 الدراما والنقد المساعد بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية

8/20018

المنوفية

 

          

التدرج الوظيفي الأكاديمي Academic Job Ascending  

الوظيفة

سنة الالتحاق بها

معيد

2002

مدرس مساعد

2009

مدرس المسرح

20013

أستاذ مساعد الدراما والنقد

8 / 2018

رئيس شعبة المسرح بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية

2018 وحتى الآن

رئيس قسم الدراما والمسرح بكلية الآداب بجامعة بني سويف

من 2019 وحتى الآن

        الأبحاث العلمية التي قام بإجرائها :

-         أبحاث تم نشرها في مؤتمرات:

محليا

1- بحث (مشترك) منشور في المؤتمر الدولي للدراسات البينية لكلية الآداب - جامعة حلوان - من الفترة

 15 - 16 مارس 2016م بعنوان: "أثر المسرحيات التراجيدية علي مرضي ضغط الدم المرتفع".(الترقيم الدولي للمجلة ISSN 2357-0741 ).

2- بحث (مشترك) منشور في المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية النوعية - جامعة المنوفية -   مارس 2016م  بعنوان: "أثر المسرحيات الكوميدية علي مرضي ضغط الدم المرتفع".(المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، العدد السادس، أبريل 2016م، ج1) (الترقيم الدولي للمجلة ISSN 2357-0113 ).

3

عالميا

- بحث بعنوان: "تشكيل المكان في مسرح محمود دياب، وأثره على صورة النص المسرحي"، وتم عرضه في المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس بن سعيد بسلطنة عمان في الفترة من 7-9 أكتوبر 2019م.

 

-         أبحاث تم نشرها في مجلات علمية:

محليا

  1. بحث منشور في المجلة العلمية بكلية التربية النوعية  - جامعة المنوفية - العدد الثاني، يونيه 2014 ج1 ، بعنوان: "قيم فنية وجمالية في مسرح شكسبير.. دراسة تحليلية وجمالية حول الفن والفكر.. مسرحية تاجر البندقية نموذجاً". (الترقيم الدولي للمجلة ISSN 2357-0113)
  2. بحث منشور في المجلة العلمية بكلية التربية النوعية  - جامعة المنوفية - العدد الثاني يونيه 2014 ج 3، بعنوان: "ظاهرة الاغتراب السياسي في مسرح سعد الله ونوس".(الترقيم الدولي للمجلة ISSN 2357-0113)
  3.  بحث منشور في المجلة العلمية بكلية التربية النوعية  - جامعة المنوفية - العدد الرابع، الجزء الثالث، يونيه 2015 بعنوان: "الرؤية السياسية للصراع العربي الإسرائيلي في المسرح المصري".(الترقيم الدولي للمجلة ISSN 2357-0113)
  4. بحث منشور في المجلة العلمية بكلية التربية النوعية  - جامعة المنوفية - العدد العاشر أبريل 2017 الجزء الثاني ، بعنوان: "أثر القرآن الكريم في مسرح علي أحمد باكثير".(الترقيم الدولي للمجلة ISSN 2357-0113).
  5. تشكيل المكان في مسرح محمود دياب وأثره في جماليات صورة النص المسرحي- المجلة العلمية لجمعية آمسيا – التربية عن طريق الفنون- المجلد 7، العدد26، أبريل 2021.
  6. بحث بعنوان: ظاهرة الاغتراب في المسرح العُماني، تم نشره في عدد يوليو 2022 بمجلة كلية التربية النوعية بأشمون.
  7. بحث بعنوان: البناء الدرامي لشخصية السيد أحمد عبد الجواد في رواية بين القصرين لنجيب محفوظ. المجلة العلمية لكلية التربية النوعية، جامعة المنوفية،، المجلد 9 - العدد 32، نوفمبر 2022.
  8. العلاقة بين المسلمين والمسيحيين في السينما المصرية .. النص الدرامي لفيلم "حسن ومرقص" ليوسف معاطي .. أنموذجًا.. مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا، مجلد 9 العدد 45، مارس 2023.
  9. إشكالية الإخراج في المسرح الجامعي المعاصر وأثرها على جماليات العرض المسرحي.. تطبيقًا على عروض المهرجان المسرحي لجامعة مدينة السادات لعام 2022م.- مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا،مجلد 9 العدد46، مايو 2023.

10. دراما "شيء من الخوف" بين الأدب الروائي وبين الدراما السينمائية- مجلة البحوث في مجالات التربية النوعية، جامعة المنيا،مجلد 9 العدد47، يوليو 2023.

عالميا

- بحث بعنوان: تشكيل المكان في مسرح محمود دياب، وأثره على صورة النص المسرحي، في مجلة "امسيا"

الرسائل العلمية التي  أشرف عليها وشارك في جلسة الحكم والمناقشة فيها .

1-   رسالة دكتوراه : مني عبد المقصود، بعنوان: أثر التقنيات البريشتية علي كتاب المسرح العربي .(كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية)، عام 2015م . (مشرف مشارك مع أ د / أحمد سخسوخ)

2-   رسالة دكتوراه: نهلة حمدي بعنوان: فاعلية مسرح العرائس في تخفيف الشعور بالوحدة النفسية لدي الأطفال المصابين بالسرطان .(كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية)، عام 2019. (مشرف مشارك مع أ د/أماني عبد المقصود "علم نفس") وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل.

3-   رسالة ماجستير : عبير مهدي، بعنوان: مشاركة الطلاب في عروض المسرح الجامعي وعلاقتها بتنمية بعض سمات الشخصية لديهم .(كلية التربية النوعية، جامعة المنوفية) عام 2018م. (مشرف مشارك مع أ د/أماني عبد المقصود "علم نفس"). وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل.

4-   رسالة ماجستير أماني الدهشان.. بعنوان: البطل الشعبي في مسرح يسري الجندي. عام 2020م. (مشرف رئيس). وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل.

5-   رسالة ماجستير إيمان عبد السلام الطباخ ، بعنوان: العلاقة بين الحاكم والمحكوم في مسرح سعد الله ونوس. عام 2020م. (مشرف رئيس). وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل.

6-    رسالة ماجستير هدى سامي عبد المجيد نصار بعنوان: القضية والبناء الفني في مسرح محمد عبد الحافظ ناصف. عام 2021. (مشرف رئيس). وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل.

7-   رسالة ماجستير: ابتهال مجدي محمد أحمد بعنوان: القضية والبناء الفني في مسرح العرائس . (تربية نوعية – جامعة الزقازيق). (مشرف رئيس). وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل. وناقش الباحثة أ د/ محمد عبد الله حسين، وأ م د/ أسماء عبد المنعم. 2022

8-   رسالة ماجستير: ضحى محمد راشد محمد، بعنوان: تقنيات الإخراج المعاصر للعروض المسرحية المقدمة للتليفزيون.. أمين وشركاؤه نموذجاً. (تربية نوعية – جامعة الزقازيق). (مشرف رئيس). وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل. ونلقش الباحثة أ.د/ محمد عبد الله حسين، أ.م.د/ منى عب المقصود. 2022م.

9-   رسالة ماجستير: آية خليف: صورة القرية المصرية في مسرح سعد الدين وهبة ومسرح محمود دياب.. دراسة في سوسيولجيا النص المسرحي. (مشرف رئيس). وتم مناقشتها يوم الخميس 8/9/2022م، بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية، وقد شاركتني الإشراف د/ مروة عبد العليم (مدرس المسرح التربوي)، وقد ناقش الرسالة أ.د/ محمد عبد الله حسين من الخارج ، ود/ منى عبد المقصود من الداخل، وقد حصلت الباحثة على تقدير ممتاز مع التوصية بالطبع والتبادل.

10-        رسالة دكتوراه: عبير مهدى بعنوان : تيمة القهر في مسرحي يوسف إدريس وميخائيل رومان. (مشرف رئيس).

11-         رسالة ماجستير: أصيل إبراهيم.. بعنوان: ممارسة أنشطة المسرح المدرسي وعلاقتها بتنمية الاتصال والتواصل لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. (مشرف رئيس). تمت مناقشتها 11/5/2023م، وشاركني في المناقشة أ.م.د/ شيرين جلال (نوعية طنطا)، وأ.م.د/منى عبد المقصود أبو شنب (نوعية المنوفية).

الرسائل العلمية التي شارك في مناقشتها

1-   رسالة دكتوراه للباحثة الكويتية هنادي يوسف بو ربيع بعنوان (دور الخطاب السياسي في تنمية الوعي الوطني في مسرح الطفل في الوطن العربي.. دراسة نقدية على نماذج مختارة) .. إشراف أ د/ صوفيا عباس عوض أحمد، وشاركتني في المناقشة أ د/ليلي عبد المنعم، وذلك في يوم الأحد 11/4/2021 بكلية الآداب بجامعة الإسكندرية.

2-   رسالة ماجستير للباحث محمد السعيد محمود أبو العلا بعنوان (فعالية برنامج مسرحي للتوعية بخطورة الشائعات السياسية على تلاميذ المرحلة الإعدادية.. بمشاركة كلا من أ.د/ إيمان أحمد خضر- أستاذ الإعلام والمسرح التربوي بكلية التربية النوعية بجامع المنصورة – مشرفاً ورئيساً - ، أ.د/ السيد محمد عزت (أستاذ الدراما بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة – مناقشاً، وأ.م.د/ أسماء عبد المنعم أبو الفتوح أستاذ مساعد المسرح بكلية التربية النوعيو بجامعة المنصورة – مشرفاً)، وذلك بتاريخ السبت 1/1/2022 بكلية التربية النعية بجامعة المنصورة.

3-   رسالة ماجستير الباحثة /أم هاشم علي إبراهيم موسى بعنوان : البناء الفني في مسرح فتحية العسال .. دراسة فنية ، الرسالة بقسم الدراسات الأدبية بكلية دار العلوم بجامعة المنيا، إشراف أ.د/ محمد عبد الله حسين (أستاذ الأدب والنقد ووكيل كلية دار العلوم السابق، جامعة المنيا) ، ومناقشة أ.د/ شهير أحمد دكروري (أستاذ ورئيس قسم الدراسات الأدبية السابق بكلية دار العلوم بجامعة المنيا). وذلك بتاريخ الأحد الموافق 6/2/2022 بكلية دار العلوم بجامعة المنيا.

4-   رسالة ماجستير للبتحثة / حنان طلال محمد لملوم بعنوان "التوظيف الاجتماعي لتقنيات الكوميديا الساخرة في مسرح يوسف عوف ، كلية التربية النوعية جامعة طنطا بتاريخ 2/7/2022.

5-   رسالة ماجستير للباحثة أماني علي محمود بعنوان: السيكودراما في المسرح المصري في الفترة من 1952 – 1967م. من كلية دار العلوم بجامعة المنيا، وتشكلت لجنة الحكم والمناقشة من أ د/ محمد عبد الله حسين مشرفاً ورئيسا، والعبد لله (مناقشاً) من الخارج، وأ.م.د/أحمد الليثي (أستاذ الأدب والنقد) مناقشاً من الداخل.

6-  

الرسائل العلمية التي يشرف عليها حالياً، ولم يتم مناقشتها حتى الآن:

1-  رسالة ماجستير: عاشور المجدوب بعنوان: تقنية الإخراج المسرحي في الورش المسرحية المصرية.. خالد جلال نموذجاً. (مشرف رئيس).

2-  رسالة ماجستير: أسماء المعصراوي بعنوان: البناء الدرامي في مسرح أحمد شوقي. (مشرف رئيس).

3-  رسالة ماجستير: إسراء الجميل .. بعنوان: أثر مسرح جروتوفسكي على مسرح الثقافة الجماهيرية. (مشرف رئيس).

4-  رسالة ماجستير: إسراء الحفناوي.. بعنوان: مسرح محمد جلال عبد القوي.. القضية والبناء الفني. (مشرف رئيس).

5-    رسالة ماجستير: أسماء الطناني .. بعنوان: أثر مسرح مصر على الشباب الجامعي. (مشرف رئيس).

6-   رسالة دكتوراه "إيمان عبد السلام الطباخ، بعنوان "الشخصية القبطية في المسرح المصري" (مشرف رئيس).

7-   رسالة دكتوراه أماني الدهشان بعنوان "تأثير مسرح العبث على مسرح سعد الله ونوس".(مشرف رئيس).

8-   رسالة دكتوراه: مروة السيد عبد الرازق بعنوان: فاعلية مسرح الفنون البصرية في تقليل حدة الاغتراب النفسي الناتج عن الجوائح العالمية لدى عينة من طلاب جامعة الاسكندرية. كلية التربية النوعية جامعة الاسكندرية .. قسم التربية الفنية.

9-   رسالة دكتوراه : نيرمين مرزوق قطب عطية بعنوان: التقنيات الدرامية والسينمائية في البناء الشعري المعاصر "محمد الصغير أولاد أحمد نموذجًا"، قسم اللغة العربية كلية الآداب جامعة بني سويف.

المقررات التي قمت بتدريسها في مرحلة البكالوريوس بكلية التربية النوعية بجامعة المنوفية:

أولاً : مقررات الفرقة الأولى

م

              الفرقة الأولى

1

مدخل إلى علوم المسرح

 

 

ثانياً: مقررات الفرقة الثانية

م

              الفرقة الثانية

1

الإتجاهات الحديثة في المسرح

 

 

ثالثاًً: مقررات الفرقة الثالثة

م

              الفرقة الثالثة

1

فن كتابة المسرحية

2

صوتيات وإلقاء

3

نصوص مسرحية وترجمة (اللغة الإنجليزية)

4

ورشة إنتاج مسرحي

7

التربية الميدانية

 

 

رابعاً: مقررات الفرقة الرابعة

م

              الفرقة الرابعة

1

صوتيات وإلقاء

2

الدراما المرئية

3

نصوص مسرحية وترجمة (اللغة الإنجليزية)

4

ورشة إنتاج مسرحي

5

المسرح الشعري

6

المشروع في مجال التخصص

7

التربية الميدانية

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المقررات التي قمت بتدريسها في مرحلة الليسانس بكلية الآداب بجامعة بني سويف: أعوام 2019، 2020، 2021 ، نظام الساعات المعتمدة

م

المادة التدريسية

الفرقة

العام الجامعي

1

 المسرح اليوناني

الأولى

2021/2022

2

 المسرح الروماني

 الأولى

2019/2020/

3

نشأة الدراما وأنواعها

الأولى

2019/2020

4

اللغة الانجليزية في التخصص

الأولى

2020/2021

5

مناهج البحث في الدراما

الأولى

 -2021/2022/2023

6

 إعداد ممثل

الأولى

 2021/2022/2023

7

الإخراج ومذاهبه

 الثانية

  2021/ 2022 

8

فن الكتابة الدرامية

الثانية

2021/2022/2023

9

 تحليل النصوص المسرحية

الثانية

2022/2023   

10

فنون الأداء المسرحي

الثانية

2021/2022

11

  مسرح العصور الوسطى وعصر النهضة

الثانية

2-21/2022

12

تحليل العروض المسرحية (أ)

الثانية

2021/2022

13

الدراما التليفزيونية

الثالثة

2022/2022

14

نقد الفيلم السينمائي

الثالثة

2022/2023

15

المسرح العربي

الثالثة

2019/2020

16

مدارس التمثيل

الثالثة

2021/2022

17

مناهج النقد المسرحي

الثالثة

2020/2021

18

استلهام التراث في الدراما

الثالثة

2019/2020

19

النقد التطبيقي

الرابعة

2019/2020

20

سوسيولوجيا المسرح

الرابعة

2022/2023

21

مشروع التخرج

الرابعة

2021/2022/2023

22

الدراما بين الأدب والسينما

الرابعة

2021/2022

 

المقررات التي درستها خارج قسمي االعلمي :

- تدريس مادة "مسرح ودراما الطفل للفرقة الثانية بكلية التربية أساسي جامعة بني سويف الفصل الدراسي الثاني 2022م.

- تدريس مادة "مسرح ودراما الطفل للفرقة الثانية بكلية التربية أساسي جامعة بني سويف الفصل الدراسي الثاني 2023م.

- تدريس مادة "مسرح ودراما الطفل للفرقة الثانية (برنامج اللغة الانجليزية) بكلية التربية أساسي جامعة بني سويف الفصل الدراسي الثاني 2023م.

- تدريس مادة "المسرح والدراما للفرقة الثالثة – برنامج اللغة الانجليزية - بكلية الآداب جامعة بني سويف الفصل الدراسي الثاني 2023م.

- تدريس مادة "مسرح العصور الوسطى للفرقة الأولي لطلاب قسم الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية التيرم الثاني 2022م. (انتداب جزئي من آداب بني سويف)

- تدريس مادة "مسرح "عصر النهضة" للفرقة الأولي لطلاب قسم الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية التيرم الثاني 2022م. (انتداب جزئي من آداب بني سويف)

- تدريس مادة "مسرح "نظريات تمثيل وإخراج ومسرحة مناهج" لطلاب الدراسات العليا – الفرقة الثانية دبلوم الإعلام التربوي .. قسم الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية التيرم الثاني 2022م. (انتداب جزئي من آداب بني سويف)

 

بيان المقررات التي تم تدريسها فى مرحلة الدراسات العليا

أولاً :  في كلية التربية النوعية بجامعة المنوفية:

1-    مقررات الفرقة الأولى (دبلوم خاص في التربية النوعية)

م

              الفرقة الأولى

1

مادة: مناهج البحث العلمي

2

مادة : المسرح التربوي

2-    مقررات الفرقة الثاتية( دبلوم خاص في التربية النوعية)

م

              الفرقة الثانية

1

مسرحة مناهج ونظريات الإخراج المسرحي

2

مادة اختيارية (نظريات تمثيل وإخراج مسرحي)

 

 

 

3-    مقررات تمهيدي ماجستير

م

              تمهيدي ماجستير

1

نظريات الإخراج المسرحي (مقرر عربي)

2

مناهج إخراج (مقرر باللغة الانجليزية)

3

حلقة بحث

 

 

 

 

 

 

4-   مقررات تمهيدي الدكتوراه  في التربية النوعية

م

              تمهيدي

1

مقرر عربي (نظريات تمثيل وإخراج متقدم)

2

 مقرر أجنبي (المدارس الحديثة في المسرح)

3

حلقة بحث

ثانيا :   الكلية التربية النوعية لجامعة الزقازيق – الدراسات العليا (في العام الدراسي 2020-2021:

م

اسم المقرر

المرحلة

1

المسرح السياسي في مصر

الدبلوم الخاصة: الفرقة الأولى

2

تحليل ونقد مسرحي

الدبلوم الخاصة: الفرقة الثانية

3

الزمان والمكان المسرحي

الماجستير

4

المسرح الشعبي

الدبلوم الخاصة: الفرقة الأولى (التيرم الثاني)

5

التمثيل الصامت

الدبلوم الخاصة: الفرقة الأولى (التيرم الثاني)

6

إعداد ممثل

الدبلوم الخاصة: الفرقة الثانية (التيرم الثاني)

7

المسرح الشعري

الدبلوم الخاصة: الفرقة الثانية (التيرم الثاني)

المؤلفات من الكتب الجامعية والخارجية:

1-     تأليف مسرحية "هيا نهرش عقولنا". الناشر: المؤلف.

2-     تأليف مسرحية "عقول عطلانة" الناشر: المؤلف.

3-     رواية" صابرين " .. تحت الطبع .

4-     مسلسل " سوق الجمال " تحت التنفيذ .

5-     فيلم " الزواج القاتل " 

6-     الفيلم الروائى القصير " العزف على ماء النهر" .

7-     كتابة مقدمة للسهرة الإذاعية :رحمة" للمؤلفة: حنان غانم .. مكتبة مدبولى .

8-     كتابة تقديم لمسرحية "مولانا الشيخ صفوان" للمؤلفة حنان غانم ، اصدار مكتبة مدبولى.

9-     كتابة تقديم ديوان شعر بعنوان "تخاريف" لحنان غانم، اصدار دار سنابل

 الدورات التدريبية في مجال نظم إدارة الجودة Training Of Quality Management System

اسم الدورة

تاريخ انعقاد الدورة

الجهة المانحة للدورة

1 –  تنظيم المؤتمرات العلمية

14/4/2009

جامعة المنوفية

2 –  مهارات العرض الفعال

22/4/2009

جامعة المنوفية

3 –  مشروعات البحوث التنافسية المحلية والعالمية

26/4/2009

جامعة المنوفية

4 –  معايير الجودة فى العملية التدريسية

3/5/2009

جامعة المنوفية

5 –  نظم الامتحانات وتقويم الطلاب

10/5/2009

جامعة المنوفية

6 –  النشر العلمي

24/5/2009

جامعة المنوفية

7 –  مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة

14/10/2012

جامعة المنوفية

8 –  الساعات المعتمدة

11/11/2012

جامعة المنوفية

9 –  سلوكيات المهنة

18/11/2012

جامعة المنوفية

10-  ادارة الفريق البحثي

2/12/2012

جامعة المنوفية

11- الجوانب المالية والقانونية فى الأعمال الجامعية

16/12/2012

جامعة المنوفية

12-  أخلاقيات المهنة.

23/12/2012

جامعة المنوفية

13- إدارة الأزمات والكوارث

19-20/12/2017

جامعة المنوفية

14- إدارة الناس.

26-27/12/2017

جامعة المنوفية

15- اتخاذ القرارات وحل المشكلات

8-9/1/2018

جامعة المنوفية

16- استخدام التكنولوجيا في التدريس

14-15/1/2018

جامعة المنوفية

17- التخطيط الاستراتيجي

21-22/1/2018

جامعة المنوفية

18- استخدام الخرائط الذهنية

28-29/1/2018

جامعة المنوفية

19 –  إدارة الوقت والاجتماعات

22/2/2021

جامعة المنوفية

20-  النزاهة والشفافية ومكافحة الفساد

14/9/2022

 جامعة بني سويف

 21 -  مهارات الاتصال في أنماط التعليم المختلفة

10/8/2022

 جامعة بني سويف

22 –   نظم الامتحانات وتقويم الطلاب

7/9/2022

  جامعة بني سويف

23 –  دورات التحول الرقمي

18/9/2022

جامعة بني سويف

24- إدارة الأزمات

14/11/2023

جامعة بني سويف

لائحات علمية قام بوضعها بمفرده:

1—اللائحة العلمية لقسم المسرح والدراما بكلية الآداب جامعة بني سويف عام 2022م.

- اللائحة العلمية للدراسات العليا لقسم المسرح والدراما بجامعة بني سويف عام 2023م.

لائحات علمية قام بوضعها بمساعدة آخرين:

1-   اللائحة العلمية لبرنامج المسرح يقسم الإعام التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية عام 2020م.

2-   - اللائحة العلمية للدراسات العليا لرنامج المسرح التربوي بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية 2020م.

أنشطة أخري  تتعلق بالعملية التعليمية

محليا

 مجال التمثيل : -

·          عضو عامل بنقابة المهن التمثيلية ( شعبتى / التمثيل ، النقد والدراما)

-           إشترك بالتمثيل فى العديد من الأعمال المسرحية والتليفزيونية ، منها :  

  - أولاً: الأعمال المسرحية :-

1 - مسرحية : باب الفتوح .. تأليف : محمود دياب  ..   إخراج : فهمى الخولى

2 -  مسرحية : القاتل خارج السجن .. تأليف : محمد سلماوى..   إخراج : محمد عابدين

3 -  مسرحية : سليمان الحلبى  .. تأليف : ألفريد فرج  .. إخراج : عمرو دوارة

4 – مسرحية : أوديب .. تأليف: سوفوكليس.. ترجمة: طه حسين .. إخراج : مصطفى حشيش

5 – مسرحية :الرجل الذى أكل وزة .. تأليف : جمال عبدالمقصود .. إخراج : فتحى البلتاجى

*  أحسن ممثل فى قسم المسرح بكلية الأداب جامعة حلوان عام 1997 بتقدير ممتاز عن دور أديب فى مسرحية " الملك أديب " إخراج : د/ مصطفى   حشيش .                                   

 *   قام بالتحكيم فى مهرجان المسرح لجامعة المنوفية لمدة ستة دورات :  أعوام 2003 ، 2004 ، 2005  ‘ 2006 ، 2008 ، 2010

*  أخرج مسرحية " يا آل عبس " .. تأليف : صلاح عبدالسيد .. لطلبة شعبة المسرح بكلية التربية النوعية – جامعة المنوفية .

- تاليف وإخراج مسرحية عقول عطلانة لكلية الآداب جامعة بني سويف في يونيه 2022 وتم عرضها على المسرح الكبير لمسرح جامعة بني سويف بنجاح كبير.

ثانياً : الأعمال التليفزيونية :- الأدوار الرئيسية :-

  1 – (دور: الطحش) فى مسلسل : "عفريت القرش ".. تأليف : كرم النجار .. إخراج : سامى محمد على  ، وبطولة : فاروق الفيشاوى ، بوسى ، جميل راتب ، وفاء عامر

 2-  (دور: هندى أبوالضبع ) فى مسلسل: " أفراح إبليس " .. تأليف : محمد صفاء عامر .. إخراج : سامى  محمد على .. بطولة : جمال سليمان ، عبلة كامل .

3-    (دور: حامد الشرقاوى ) فى مسلسل: " كلمة حق ".. تأليف: بسيونى عثمان .. إخراج: سامى محمد على  .. وبطولة : ميرفت أمين ، حسن حسنى

4 –   (دور : بلف ) فى مسلسل : " بنت من الزمن ده " .. تأليف : محمد الغيطى .. إخراج : سامى محمد على .. وبطولة : داليا البحيرى ، أحمد بدير ، باسم سمرة .

5 –   (دور: وكيل النيابة) فى مسلسل" الست أصيلة "بطولة:فيفى عبده.. إخراج: سامى محمد على.

6 -  دور: نجيب فى مسلسل "هز الهلال يا سيد" .. تأليف: محمد جلال عبدالقوى .. إخراج/ أحمد صقر . وبطولة: ممدوح عبدالعليم ونيرمين الفقى .

7 -  دور : ضابط الشرطة فى مسلسل "حارة خمس نجوم" .. تأليف: السيد غضبان .. إخراج/ أحمد صقر . وبطولة أحمد عبدالعزيز واحمد بدير

8 -  دور : راشد فى مسلسل "سلسال الدم" .. تأليف : مجدى صابر .. إخراج/ مصطفى الشال وبطولة عبلة كامل ورياض الخولى

9 -  دور : وكيل النيابة فى مسلسل "كيد النساء" .. الجزء الأول .. إخراج /أحمد صقر

10 –   مسلسل: " عصفور تحت المطر " .. تأليف : السيد حافظ .. إخراج : محمود بكرى

11–  مسلسل: "الوهم والخديعة"..إخراج : محمود بكرى.. بطولة: جمال عبدالناصر، أحمد خليل

12- دور "سخاوى" فى مسلسل "الحكر" إخراج أحمد صقر .

12 –  مسلسل: "الأميرة والمملوك" .. إخراج: محمود بكرى.. بطولة: رياض الخولى،                 محمد رياض، شيرين .

13 –  شارك فى بطولة العديد من مسلسلات الأطفال .

14 -  شارك كضيف شرف فى مسلسل " راجل وست ستات " (الجزء الأول - حلقة أم رمزى )، تأليف : ورشة عمل تحت إشراف: عمرو سمير عاطف ، إخراج/ أسد فولاد كار ، بطولة / أشرف عبدالباقى ، سامح حسين ، لقاء الخميسى ، انتصار ، زيزى مصطفى .

*  - كان من ضمن 78 ممثل نجحوا فى مسابقة الوجوه الجديدة التى عقدها التليفزيون عام 1998م ، وحصل على تقدير "ممتاز" ، وكانت اللجنة التى إمتحنته تضم : الفنانة الكبيرة المرحومة/ أمينة رزق ، الفنان المخرج الكبير المرحوم/عاطف سالم ، والناقد الفنى /أحمد عبدالحميد .

ثالثاً : الأعمال الإذاعية :-

1 -  مسلسل " الخدعة " .. تأليف/فايز رشوان ، إخراج / على عبدالعال ، بطولة : بوسى ، ماجد المصرى ، طارق دسوقى ، مصطفى حشيش ، سمير صبرى ، عايدة رياض .

2 -  مسلسل " كبرياء إمرأة " .. تأليف / فايز رشوان ، إخراج / طارق دياب ، بطولة : أثار الحكيم ، ماجد المصرى ، حنان مطاوع .

3 -  مسلسل " حبيبتى أخر حاجة " .. تأليف / أحمد عوض ، إخراج / إسلام محفوظ ، بطولة : منه شلبى ، فتحى عبدالوهاب ، أحمد بدير ، لطفى لبيب .

4 -  سباعية "الراجل بيحب يخدم".. إخراج/ إسلام محفوظ ،بطولة: أشرف عبدالغفور، ميمى جمال.

5-    مسلسل "فايق وحازم أكتر من اللازم" .. بطولة: شذا ، عمرو رمزي، وحجاج عبد العظيم، ولطفي لبيب، تأليف: محمد عبد الحميد، وإخراج: إسلام محفوظ.

رابعاً : الأعمال السينمائية :-

1        –  شارك فى بطولة فيلم روائى قصير من إخراج : باسم عبداللطيف زكى .

2- شارك في الفيلم السينمائي "محمد حسين"، من بطولة الفنان النجم محمد سعد ، سنة 2020.

خامساً: مجال الإخراج المسرحي:

1-إخراج مسرحية "يا آال عبس" لكلية التربية النوعية. سنة 2003م.

2-- تأليف وإخراج مسرحية "عقول عطلانة" لطلبة كلية الآداب جامعة بني سويف عام 2022م.

إقليميا

1-  شارك في بطولة  مسلسل: "صدق الله العظيم" (للتليفزيون السعودي) .. إخراج : عبداللطيف زكى ، عام 2000

2-  – شارك في بطولة مسلسل: "آية وموضوع " (للتليفزيون السعودي) .. إخراج : عبداللطيف زكى ، عام 2001م

3-    بطولة : حلقات درامية منفصلة بعنوان : " أوراق إنسانية " (لتليفزيون وراديو والعربART ، إخراج : عبداللطيف زكى . عام 2002م

 

أنشطة أخري التي تتعلق بخدمة المجتمع:

محليا

-        عمل كمحرر صحفى فى العديد من الصحف .

-        كاتب مقال أسبوعي بجريدة "الجمهوري الحر" ( تصدر عن الحزب الجمهورى الحر)

-         إلقاء ندوة بعنوان "افن والمجتمع" يوم الأحد الموافق 27/11/2016م ضمن الأسبوع الثقافي البيئي.. بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

-         رئيس لجنة تحكيم مهرجان مسرح كليات جامعة السادات، مايو 2022م.

-         عضو لجنة تحكيم المهرجان الختامي للتجارب النوعية (الدورة الثانية) – الهيئة العامة لقصور الثقافة – وزارة الثقافة.

-         شهادة تقدير من الهيئة العامة لقصور الثقافة عن جهودي في المهرجان الختامي للمسرح يوليو 2022.

إقليميا

-         تم تكريمه من مهرجان الكويت المسرحي الذي اقيم بدولة الكويت من الفترة 10-20 ديسمبر 2014م.

عالميا

-         كاتب مقال أسبوعي بجريدة "الجمهورية والعالم" ( إليكترونية)

المؤتمرات :

محليا

1-   المشاركة –ببحث مشترك- في المؤتمر السنوي لكلية التربية النوعية جامعة المنصورة (العربي السابع – الدولي الرابع) .. إدارة المعرفة وإدارة رأس المال الفكري في مؤسسات التعليم العالي في مصر والوطن العربي (11-12 أبريل 2012)..

2-   المشاركة-مستمع- في المؤتمر الدولي الأول لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية "المعلم المصري في ظل ضمان جودة التعليم.. رؤى وأفاق مستقبلية" الذي عٌقد في الفترة 29-30 أبريل 2013م.

3-    المشاركة-مستمع- في المؤتمر العلمي السنوي (السابع عشر) لكلية التربية جامعة حلوان بعنوان: استراتيجيات تمكين المتعلمين العرب من جدارات مجتمع المعرفة (يوم 25 يونيو 2014).

4-    حضور المؤتمر العلمي الرابع لكلية الآداب بجامعة المنوفية: "هوية مصر: المنطلق نحو التنمية المستدامة" الذي انعقد في الفترة من 4-6 نوفمبر 2014م.

5-    المشاركة –مستمع- في المؤتمر القومي السنوي التاسع عشر(العربي الحادي عشر) لمركز تطوير التعليم الجامعي – كلية التربية بجامعة عين شمس بالتعاون مع مركز التعليم المفتوح بعنوان: "التعليم الجامعي العربي وأزمة القيم في عالم بلا حدود" الذي عُقد خلال الفترة من 16- 17 سبتمبر 2015م.

6-    المشاركة – مستمع – في المؤتمر العلمي الدولي الثالث لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية: جودة التعليم وتحديات المستقبل .. "رؤي وأفاق"، الذي عُقد من 25 -26 مارس 2015م.

7-    المشاركة – مستمع – في المؤتمر السنوي لكلية التربية النوعية بجامعة المنصورة (العربي العاشر – الدولي السابع) التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي ودوره في تنمية المجتمع .. 15-16 أبريل 2015.

8-   المشاركة –مستمع- في المؤتمر العلمي الدولي الأول للقياس والتقويم في مصر بجامعة الزقازيق – مركز القياس والتقويم بعنوان "التقويم الإلكتروني في المؤسسات التعليمية" (الواقع – الفرص والتحديات).. الذي عُقد يومي السبت والأحد 6-7 يونيو 2015م.

9-    المشاركة –ببحث مشترك- في المؤتمر العلمي الدولي الرابع لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية "الشخصية الإبداعية منطلق لمستقبل التعليم النوعي" من 16-17 مارس 2016م. (عنوان البحث: أثر الكوميديا على مرضى الضغط المرتفع)

10-    المشاركة –ببحث مشترك- في المؤتمر الدولي العلمي الثالث لكلية الآداب جامعة حلوان، والذي عُقد في الفترة من 15-16 مارس 2016م تحت عنوان :مستقبل الدراسات البينية في العلوم الإنسانية والاجتماعية". عنوان البحث (أثر التراجيديا على مرضى الضغط المرتفع)

11-    المشاركة –مستمع- في المؤتمر الدولي الثالث لكلية التربية النوعية جامعة القاهرة "قضايا التربية رؤية واقعية وطموحات مستقبلية" والذي أقيم في الفترة 30 إلي 31 مارس 2016م.

12-    المشاركة –مستمع- المؤتمر السنوي (الحادي عشر – الدولي الثامن) لكلية التربية النوعية جامعة المنصورة بعنوان: التعليم العالي النوعي في مصر والعالم العربي " التحديات والتطوير" الي عُقد في الفترة 13-14 أبريل 2016م.

13-    المشاركة –مستمع- في المؤتمر العلمي الثاني حول متطلبات ومقترحات تطوير المعلم مهنياً – ماديا – معنوياً ، الذي عقده الاتحاد العربي لإعداد القادة في التاسع من شهر أبريل لعام 2016م.

14-    المشاركة في ملتقي الإبداع الأول لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية تحت شعار (نلتقي لنرتقي) من 15 إلي 30 أبريل 2016م.

15-    المشاركة – مستمع – المؤتمر العلمي الدولي الخامس لكلية التربية النوعية جامعة المنوفية "التعليم وريادة الأعمال (التحديات والتطوير) من 2-3 أبريل 2017م

16-    المشاركة في المؤتمر الجماهيري الذي عقدته جريدة جماهير البحيرة في مدينة دمنهور عام 2013م.

17-    المشاركة في حفل مركز شباب الشجاعة الرياضي بمدينة النوبارية بمحافظة البحيرة في 24/7/2014م.

18-    المشاركة في الحفل الجماهيري لجريدة أخبار البحيرة بمدينة دمنهور عام 2015م.

دولياً

1-   المشاركة في مهرجان الكويت المسرحي الخامس عشر الذي عٌقد بدولة الكويت في الفترة (10 -20 ديسمبر 2014).

2-   المشاركة في المؤتمر الدولي السادس لكلية التربية بجامعة السلطان قابوس بسلطنة عمان ببحث بعنوان

"تشكيل المكان في مسرح محمود دياب وأثره في جماليات صورة النص المسرحي.

 

المناصب التي شغلتها حتى تاريخه .

-        عمل –قبل تعيينه بالجامعة- رئيس قسم الفن فى عدة صحف منها : الرأى العام الدولى ، الغد ، الديمقراطية ( كانت تصدر عن حزب الشعب الديمقراطى) ، أخبار البحيرة ( كانت تصدر عن حزب الأحرار) ، أخبار الناس ، القمة العربية ، أخبار المسرح .

-        عمل –قبل تعيينه بالجامعة- مدير تحرير جريدة "الأسرة العربية" ( تصدر عن حزب الأحرار).

-         عمل –قبل تعيينه بالجامعة- مدير تحرير جريدة "أخبار الصباح" (تصدر عن حزب الأحرار).

-        رئيس برنامج المسرح بقسم الإعلام بكلية التربية النوعية جامعة المنوفية.

-        رئيس قسم المسرح والدراما بكلية الآداب بجامعة بني سويف من 2019م وحتى تاريخه.

اللجان التي شارك فيها :

-         لجنة الحاسبات والمعلومات بكلية التربية النوعية (2015:2016)

-         لجنة المكتبات (2020).

-         لجنة الدراسات العليا بآداب بني سويف 2022/ 2023م.

مواضيع أخرى ترغب في إضافتها:

-         أدى خدمته العسكرية بسلاح "الدفاع الجوى" ، وأتم خدمته بدرجة "عريف مجند" ، (قدوة حسنة).

-         أمين عام مساعد حزب الأحرار بمحافظة البحيرة من عام 1997 حتى عام 2003م

-         رئيس لجنة السياسات بالحزب الجمهوري الحر من سنة 2006 حتى 2010 .

-         أمين عام الحزب الجمهوري الحر من سنة 2011 وحتى 2016 .

-         عضو لجن القراءة بالمركز القومي للطفل.

-         الدراسات التكميلية:

-        شهادة  TOEFL

-        درجة إجادة اللغة الإنجليزية: جيد جدا

-        درجة إجادة الكمبيوتر: جيد جداً

 المجال الإجتماعى :-

*  متزوج ولديه ثلاثة أطفال: أدهم ، و"ياسين" ، و"شهد".

*  محل الميلاد/  إيتاى البارود – البحيرة - ومقيم فى  حدائق أكتوبر ، الجيزة.

عنوان رسالة الماجستير

العلاقة بين الحاكم و المحكوم في المسرح المصري

ملخص رسالة الماجستير

دراسة: فرج عمر فرج( ) .. العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المسرح المصري .. ملخص البحث باللغة العربية تناول هذا البحث بالدراسة إشكالية العلاقة بين الحاكم والمحكوم – من وجهة نظر المسرح المصري – خلال العقدين الأخيرين من القرن العشرين ، وذلك عن طريق تحليل المضمون لعشرة نصوص مسرحية تمت كتابتها خلال فترة الدراسة ، وتم الوقوف على طبيعة العلاقة من خلال تحليل كل مسرحية من المسرحيات المختارة - عينة الدراسة – تحليلا ضمنيا ، وتفكيك مضمونها إلى أربعة محاور ، يشكل كل محور ملمحا من ملامح العلاقة بين الحاكم والمحكوم : الملمح الأول : هو قراء تفسيرية للنص محل الدراسة . والملمح الثاني يرسم صورة للحاكم وصورة لمحكوم كما يعكسها النص المسرحي . والملح الثالث يوضح مدى حرية الرأي والتعبير لدى المحكوم ومدى الممارسات المضادة للحاكم حيال هذه الحرية .والملمح الرابع: نتعرف من خلاله على رأي الحاكم في المحكوم ورأي المحكوم في الحاكم كما يعكسهما النص المسرحي موضع الدراسة. ومن خلال تجميع هذه الملامح مع بعضها البعض مرة أخرى نتوصل الى الشكل النهائي للعلاقة التي تربط الحاكم بالمحكوم كما يعكسها المسرح المصري . أهمية الدراسة : ترجع أهمية هذه الدراسة إلى ندرة الدراسات التي تناولت المسرح والسلطة بشكل عام ،وهذا المحور من دراستنا بشكل خاص . أهداف الدراسة : 1- تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم كما تعكسها النصوص المسرحية المصرية خلال فترة الدراسة . 2- تهدف الدراسة إلى التعرف على صورة كلا من الحاكم والمحكوم كما صورتها النصوص المسرحية خلال فترة الدراسة . 3- تهدف الدراسة إلى التعرف على المساحة المتاحة لحرية الرأي والتعبير كما تعكسهما النصوص المسرحية المصرية خلال فترة الدراسة . 4- تهدف الدراسة إلى التعرف على رأي الحاكم في المحكوم ورأي المحكوم في الحاكم كما تعكسهما النصوص المسرحية المصرية خلال فترة الدراسة. تساؤلات الدراسة : • ما هي طبيعة العلاقة بين الحاكم والمحكوم في المسرح المصري خلال فترة الدراسة ؟ • ما هي صورة الحاكم وصورة المحكوم كما يعكسهما المسرح المصري خلال فترة الدراسة ؟ • ما هو رأي الحاكم في المحكوم ، وما هو رأي المحكوم في الحاكم كما يعكسهما المسرح المصري خلال فترة الدراسة ؟ • ما مدى اتساع حرية الرأي والتعبير المتاحة للمحكوم كما يعكسهما المسرح المصري خلال فترة الدراسة ؟ حدود الدراسة : • الفترة الزمنية من عام 1980 م وحتى نهاية عام 2000 م هي حدود هذه الدراسة. نوع الدراسة : • تنتمي هذه الدراسة الى البحوث الوصفية . أدوات الدراسة : • أداة تحليل المضمون . عينة الدراسة : مجموعة من النصوص المسرحية التي تناولت العلاقة بين الحاكم والمحكوم والتي كتبت في العقدين الأخيرين من القرن العشرين . مفاهيم الدراسة : أ - المسرح السياسي هو استخدام خشبة المسرح لتصوير جوانب مشكلة محددة مع تقديم وجهة نظر محدودة بغية التأثير في الجمهور أو تعليمه بطريقة فنية تعتمد على كل أدوات التعبير التي تميز المسرح عن كل ضروب الفنون الأخرى . ب- (الرقابة ) هي إجراء وقائي تتولى تنفيذه وكالة حكومية . نتائج الدراسة : 1- العلاقة بين الحاكم والمحكوم هي علاقة تنافرية وسلبية ، يسودها التوتر والانفصال عن الآخر. 2- مساحة حرية الرأى والتعبير المتاحة للمحكوم ما زالت مساحة صغيرة . 3- صورة الحاكم : ظالم ، مستبد ، منعزل عن المحكوم . 4- صورة المحكوم : منافق ، جبان ، كسول ، ومتواكل ، فقير ،مغترب . 5- الحاكم ينحل الى مجموعة رموز وعلامات وهما : العرش ،الصولجان ، الحاشية ، الثروة . 6- كل أشكال المسرح تنتمى للمسرح السياسي . 7- يرى الباحث أن هامش الحرية المتاح للمثقفين هامش لا بأس به 0

عنوان رسالة الدكتوراه

"الشخصية اليهودية بين مسرح كريستوفر مارلو ووليم شكسبير وبين المسرح المصري

ملخص رسالة الدكتوراه

تناولت هذه الدراسة "الشخصية اليهودية بين مسرح كريستوفر مارلو و وليم شكسبير وبين المسرح المصرى" . وقد اختار الباحث كريستوفر مارلو وشكسبير بالتحديد دون غيرهما من كتاب المسرح الغربى لأن مسرحيتهما "يهودى مالطة" و "تاجر البندقية" تتناولان الشخصية اليهودية بشكل مباشر وصريح ، بالإضافة إلى شهرتهما الواسعة فى عالم المسرح . كما اختار الباحث النصوص المصرية – عينة الدراسة بعد مسح - شبه شامل - للمسرحيات المصرىة حتى يقف على النصوص التى تناولت الشخصية اليهودية بشكل مباشر ؛ وقد استقر الباحث على اختيار مسرحيات: "شيلوك الجديد" لعلى أحمد باكثير ، "اليهودى التائه" ليسرى الجندى ، "النار والزيتون" لألفريد فرج ، و"يا آل عبس" لصلاح عبد السيد . قامت خطة الباحث لدراسة هذا الموضوع على ثلاثة محاور رئيسية: المحور الأول: الدراسة النظرية: وقدم الباحث فيها الحقائق التاريخية والوقائع الموثقة التى تشكل لنا فى النهاية خصائص وسمات الشخصية اليهودية . المحور الثانى: فهو الدراسة التحليلية: والتى قام فيها الباحث بالتحليل الدقيق للعينة المختارة لهذه الدراسة للوقوف على أبعاد وخصائص الشخصية اليهودية كما أظهرها كريستوفر مارلو ووليم شكسبير وكتاب المسرح المصرى – عينة الدراسة - ، وقد اعتمدت الدراسة التحليلية على البحث عن الأفكار الأساسية والشخصيات الرئيسية للمسرحيات عينة الدراسة ، وعن النتائج المنطقية التى خرجت بها هذه المسرحيات ، وهل كان الوصول إلى هذه النتائج بطرق منطقية أم تعسفية؟ ، وهل البناء الدرامى للشخصية اليهودية كان بناءاً سليماً من حيث الشكل والمضمون ، أم غير ذلك . أما المحور الثالث فكان: الدراسة التطبيقية: التى قام فيها الباحث بالتحليل الإحصائى الدقيق للعينة المختارة لهذه الدراسة للوقوف على أبعاد وخصائص الشخصية اليهودية كما أظهرها كريستوفر مارلو ووليم شكسبير وكتاب المسرح المصرى فى مسرحهم من خلال الشكل والمضمون التكرارى لعينة الدراسة . وقد ركزت الدراسة بشكل رئيسى على قراءة تفسيرية للنصوص المسرحية – عينة الدراسة والمقدمات المنطقية لهم ، وبناء الشخصية اليهودية الموجودة فى هذا النصوص - لأنها هى التى تعنينا فى هذا الدراسة – وكذلك اهتمت الدراسة على وحدة الحدث ، أما باقى عناصر البناء الدرامى من صراع وحبكة وحوار... إلخ فقد تناولتها الدراسة بشكل مختصر . قسَّم الباحث دراسته إلى خمسة فصول: الفصل الأول: الإطار المنهجى للدراسة . والفصل الثانى: ويشمل دراسة تاريخية للشخصية اليهودية منذ نشأتها وحتى الآن من وجهة نظر المؤرخين والكتاب – مدعماً هذا بالقرآن الكريم - ، ودراسة خصائص الشخصية اليهودية عبر التاريخ . الفصل الثالث: يشمل دراسة الشخصية اليهودية فى المسرح الإليزابثى ، ويتضمن دراسة الشخصية اليهودية فى مسرحية يهودى مالطة ، ودراسة الشخصية اليهودية فى مسرحية تاجر البندقية . والفصل الرابع: فيشمل دراسة الشخصية اليهودية فى المسرح المصرى ، ويتضمن دراسة الشخصية اليهودية فى أربعة مسرحيات هى: شيلوك الجديد ، اليهودى التائه ، النار والزيتون، و يا آل عبس . أما الفصل الخامس والأخير فقد تناول الدراسة التطبيقية الإحصائية لعينة الدراسة .

جميع الحقوق محفوظة ©فرج عمر علي فرج