البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

Description: https://scontent-cdg2-1.xx.fbcdn.net/hphotos-xta1/v/t1.0-9/12038063_775148952611110_3202292056001990948_n.jpg?oh=c37fa92ccb55e0b626823a884d351854&oe=57405D64

 
سيـــــرة ذاتيــــــة

أولاً : البيانات الشخصية :

È

الاسم :

محمود محمد إبراهيم علي

الحالة الاجتماعية :

متزوج

تاريخ الميلاد :

27/11/1988م

مكان الميلاد:

الفشن

الجنسية :

مصري

اللغة التي يجيدها :

العربية

التخصص العام :

تاريخ

التخصص الدقيق :  

تاريخ إسلامي

رقم الهاتف : '

رقم الموبايل : È

01112178747

البريد الاليكتروني -

Mahmoudibrahim413@yahoo.com

الرقم القومي

28811272201237

                            

  

ثانيا: المؤهلات العلمية:

الدرجة

تاريخ الحصول عليها

التخصص العام

الكلية

الجهة

الدولة

الدكتوراه

الماجستير

2016

ناريخ

البكالوريوس

2010م

تاريخ

الآداب

جامعة بني سويف

مصر

ثالثا: التدرج الاكاديمي

 الوظيفة

معيد

21/3/2011م

مدرس مساعد

مدرس

رابعا::

 اسم الدورة أو الورشة

طبيعة الدورة

الجهة

السنة

دورة icdl

الرخصة الدولية للكمبوتر

المجمع العلمي- بني سويف

2011

إستخدام التكنولوجيا في التدريس

جامعة بني سويف

2013

النشر الدولي للبحوث العلمية

جامعة بني سويف

2013

إعداد المشروعات التنافسية

جامعة بني سويف

2014

الجوانب المالية والقانونية في الإعمال الجامعية

جامعة بني سويف

2015

مهارات العرض الفعال

جامعة بني سويف

2015

دورة التويفلtoifle

لغة

هيئة الإميدست

2015م

خامسا: المناصب الإدارية:

 الوظيفة

الدرجة الأكاديمية

بداية الخدمة

نهاية الخدمة

الجهة

الدولة

سادسا: الإنتاج العلمي

أ‌.       الرسائل العلمية  

عنوان الرسالة

الجامعة المانحة

الكلية / القسم

تاريخ الإجازة

الدرجة

التقدير

ب ) الكتاب :

عنوان الكتاب

المؤلف/ المؤلفين

اسم الناشر

مكان النشر

تاريخ النشر

الصفحات

ب ) الدوريات:

عنوان البحث

المؤلف/ المؤلفين

اسم الدورية

بيانات النشر

العدد/ المجلد

السنة

ج) أجزاء من كتب:

عنوان البحث( الفصل )

عنوان الكتاب والمحرر

المؤلف/ المؤلفين

اسم الناشر

مكان النشر

تاريخ النشر

الصفحات

رقم الإيداع

  د) بحوث مؤتمرات (المشاركة بورقة عمل  )

عنوان البحث

المؤلف/ المؤلفين

عنوان  المؤتمر

الجهة الراعية

مكان انعقاده

السنة

علم الحديث في مدينة الديبل

محمود محمد إبراهيم

دور العلماء المسلمين في الحضارة الإسلامية

جامعة قناة السويس

الإسماعيلية

2013م

التراث المعاري لمدينة الديبل إبان العصر الإسلامي

محمود محمد إبراهيم

الثار والفنون الإسلامية

الجمعية العربية للأثار الإسلامية

شرم الشيخ

2015م

 هـ) أعمال مترجمة:

عنوان العمل المترجم

المترجم / المترجمون

عنوان العمل  باللغة الأصلية

مؤلف العمل الأصلي

اسم الناشر

مكان النشر 

تاريخ النشر

سابعا: الخبرات الأكاديمية

 أ‌)       الإشراف على الرسائل الجامعية:

عنوان الرسالة

الدرجة

الجهة

سنة التسجيل

سنة الإجازة

المسئولية

ب‌)   مناقشة وتحكيم الرسائل الجامعية

عنوان الرسالة

الدرجة

الجهة

سنة الإجازة

المسئولية

ج) المقررات الدراسية التي تم تدريسها:

اسم المقرر

اللغة

المرحلة

الكلية

الجامعة

الدولة

د) الأعمال الاستشارية العلمية:

المهام

الجهة

السنة

هـ) الأعمال الاستشارية الفنية:

المهام

الجهة

السنة

 و) تحكيم الأعمال العلمية:

عنوان الدراسة

الجهة

الدولة

السنة

ز) تحكيم برامج تعليمية

المهام

الجهة

السنة

ح) الدورات او الورش التدريبية التي تم تدريسها:

اسم الدورة

اسم المحور

الجهة

السنة

ط) الندوات والملتقيات : (مشاركة بدون ورقة عمل)

اسم اللجنة العلمية

الجهة

المدينة

السنة

ثامنا: الخبرات العملية

أ‌)                   عضوية اللجان العلمية:

اسم اللجنة العلمية

المهام

الجهة

الدولة

السنة

ب‌)              عضوية اللجان الفنية:

اسم اللجنة العلمية

المهام

الجهة

الدولة

السنة

ج) عضوية النقابات والجمعيات المهنية:

اسم النقابة

الجهة

سنة الاشتراك

د) عضوية الجمعيات العلمية :

اسم الجمعية

الجهة

سنة الاشتراك

الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية

القاهرة

2015م

تاسعا: أنشطة عامة

 أ‌)       ندوات عامة:

عنوان الندوة

مكان الندوة

تاريخ الندوة

ب‌)   نشرات:

عنوان النشرة

اسم الناشر

بيانات النشر

ج) مقالات أدبية:

عنوان المقال

اسم الناشر

الحالة

عنوان الموقع

 د) أوراق طائرة: (مقدمة الكتاب / تقديم عمل / كلمة تحرير .........)

عنوان المقال

الدورية

الحالة

عاشرا: الجوائز والأوسمة:

 اسم الجائزة

الجهة

السنة

عنوان رسالة الماجستير

(مظاهرَ الحضارةِ الإسلاميةِ في مدينةِ الديبل منذُ الفتحِ الإسلامي حتى نهايةِ القرنِ الرابعِ الهجري/العاشر الميلادي

ملخص رسالة الماجستير

ملخص الرسالة الحمدُ للهِ ربِ العالمين، والصلاةُ والسلامُ على سيدنا محمدٍ خاتمِ المرسلين، وعلى آلهِ وأصحابهِ الطيبينَ الطاهرين، ومَنْ تأدبَ بآدابه، وصارَ على نهجهِ، واتَّبعَ سنتِه إلى يومِ الدين...وبعد تتناول هذه الدراسةُ التي بين أيدينا، (مظاهرَ الحضارةِ الإسلاميةِ في مدينةِ الديبل منذُ الفتحِ الإسلامي حتى نهايةِ القرنِ الرابعِ الهجري/العاشر الميلادي)، وترجعُ أهمية هذه الدراسةِ إلى كوِنها تتناولُ مظاهر الحضارة الإسلامية في إحدى أهمِ مدنِ بلادِ السند، والتي كانت أولى المدن التي فتحها المسلمونَ في بلاد السند، واتخذوها قاعدةً لهم، وانطلقوا منها لفتحِ باقي المدنِ السندية. ومما يزيد من أهمية هذه الدراسةِ أنها تُلقي الضوءَ على فترةٍ مهمةٍ في تاريخ المدينة، وهي فترةُ الحكمِ الإسلامي(92- 416ه/710- 1025م). تكمُن أهميةُ دراسة المظاهرِ الحضاريةِ للديبل؛ فيما قدمتهُ المدينةُ من عطاءٍ حضاري واقتصادى للدولة الإسلامية بوجه عام ولبلاَد السند والهندِ بشكلٍ خاص. فرغمَ تركيزِ المؤرخينَ على العواصمِ والبلدانِ الحضاريةِ في الدولةِ الإسلامية، ومدينةُ الديبل لم تلقَ هذا الاهتمام من دراسات المؤرخين المسلمين، ورغم الدورِ الكبيرِ الذي لعبتهُ المدينة، فوصلت– في فترةِ الدراسةِ – إلى منافسةِ الموانىء الإسلاميةِ الكبرى مثل الإسكندريةِ وموانئ بلادِ الشامِ وعمان، وَتَوَاَفَد إليها التجارُ مِنْ شتى أرجاِء العاِلم الإسلامى ومن أوربا؛ حيثُ إنها المحطةُ البحريةُ الأولى لبلادِ السند. ساعدتِ العلومُ المزدهرةُ في الديبل على تواصلِ العطاءِ الحضاري لها؛ مثل علمِ الحديث، والقراءاتِ، والفقه؛ ويرجعُ الفضل في انتشارِ تلك العلوم لمحمد بنِ القاسمِ الثقفي، الذي أسسَ المسجدَ بمجردِ فتحِ المدينةِ وأصبح مناَرة العلمِ والإيمان، كما عَرفت الديبَل العلومَ العقلية. كما تكمنُ أهميةُ الدراسةِ أيضًا في كشفِ النقابِ عن عناصرِ السكانِ الذين عاشوا في المدينة، والطبقات التي كانتْ موجودةً فيها، ومظاهرِ الحياةِ العامةِ للسكانِ من عاداتٍ وتقاليد. بينما يرجعُ أسبابِ اختيارِ الموضوعِ إلى أنّ المدينة لمْ تلق حظًا وافرًا من البحث والدراسة؛ حيث لم تحظ المدينةْ باهتمامِ المؤرخين والباحثين رغم الدورِ الحضاري الكبيرِ الذي لعبته. ومن هذا المنطلقِ تحاولُ الدراسةُ معرفةِ أهمِ النظمِ الإداريةِ والسياسيةِ فى المدينة، ومدى تقدمِ الاقتصاد الديبلي، وكيفَ تعايشَ المجتمعُ الديبلي وهو خليطٌ منَ العربِ المسلمينَ والميدِ والزطِ وإلى أى مدى كانت للديبل ثقاقُة تَعكسُ خصوصيتها الحضارية. تنقسم الدراسةِ إلى تمهيدٍ، وأربعةِ فصول، وخاتمة، وهي كالتالي: التمهيد، يتناولُ التعريفَ بالديبل، وتسميتهَا، وموقعَها الجغرافي، والتطورَ السياسي للمدينِة منذُ فتِحها عام 92هـ/710م على يد محمد بن القاسم، وحتى نهاية حكم العرب. أما الفصل الأول، فيستعرض التطورَ العمراني للديبل، ومعرفَة مساحةِ المدينةِ وخطتهَا من حيثُ موضع الأسواقِ والمنازلِ والمسجدِ وقصرِ الحكم، وتناولَ أيضًا أرباعَ الديبل، موضحًا أثر الفتحِ الإسلامي على الفنونِ والعمارةِ في المدينةِ، واشتمل هذا الفصُل على النظام السياسي، موضحًا الدورَ المنوطَ بحكامِها، وكلاً من السلطةِ القضائيةِ والإدارية، كما يوضح الفصلُ أيضًا الدواوينَ التي كانتْ موجودةً فيها مثلَ ديوانِ البريدِ والرسائلِ وغيرِها، وتناول أيضًا الإدارةَ الماليةَ في المدينة، ووارداتهَا ونفقاتَها. الفصل الثاني، يتناول هذا الفصلُ الحياةَ الاقتصاديةَ في الديبل بكافِة جوانبِها، موضحًا النشاطَ الزراعي وأهمَ العواملَ المؤثرةَ فيه؛ من مصادِر المياه والترِبة، والمنِاخ، وكذلك أهم المحاصيلَ التي كانتْ تُزْرَعُ فيها، واستعرضَ أيضًا النشاط الصناعي، موضحًا العواملَ المؤثرةَ في النشاط الصناعي، وأهمَ الصناعاتِ التي كانتْ موجودةً فيها، كما يوضحُ هذا الفصلُ النشاطَ التجاري الذي تميزتْ به هذه المدينة، والعوامل التي أسهمتْ في تطوره، إلى جانبِ أنهُ يتناولُ التجارةَ الداخليةَ والخارجية. ويتناول أيضًا الأزماتَ الاقتصاديةَ الكبيرةَ التي تعرضتْ لها. الفصل الثالث، يستعرضُ هذا الفصلُ مظاهرَ الحياةَ الاجتماعية في المدينة، موضحًا عناصرَ السكانِ العرب، والزط، والميد، ويتناولُ طبقاتِ المجتمعِ، وأثرَ الإسلامِ في كسرِ تلكَ القيودِ، والمساواةِ بين أفرادِ المجتمع الواحد، كما يوضحُ الطوائفَ الدينية، ويستعرضُ مظاهرَ الحياةِ العامةِ في المجتمع، من عاداتٍ وتقاليدٍ، ودورَ المرأةِ الفعالِ في المدينة. أما الفصلُ الرابعُ، فيتناولُ الثقافةَ والعلوم، موضحًا العواملَ التي أثْرتْ في النشاطِ الثقافي للمدينة، من دَوْرِ الحكامِ في الاهتمامِ بالعلمِ والعلماء، والمعاهدِ العلمية، واللغةِ العربية وانتشارِها، ودَوْرِها في تنشيطِ الحركةِ العلميةِ في المدينة، كما يوضح هذا الفصل شتى العلومِ التي كانتْ موجودةً في المدينةِ سواء العلومِ الدينية، أو العلومِ اللغويِة والأدبية، أو العلومِ العقلية.

عنوان رسالة الدكتوراه

لا يوجد

ملخص رسالة الدكتوراه

لا يوجد

جميع الحقوق محفوظة ©محمود محمد إبراهيم علي