سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين دراسة مقارنة بمدرسة مصرية وأخرى ليبية

ملخص البحث

تهدف الدراسة الراهنة إلى الوقوف على واقع سلوك المواطنة التنظيمية Organizational Citizenship Behavior لدى المعلمين المصريين والليبيين. كما تهدف الدراسة إلى التعرف على العوامل الشخصية المؤثرة في سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلميين المصريين والليبيين. كما تهدف الدراسة إلى إبراز ملامح بيئة العمل في كلتا المدرستين محل الدراسة وعلاقة ذلك بسلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين. وتعد هذه الدراسة بمثابة دراسة وصفية تحليلية اعتمدت على أسلوب المسح الاجتماعي من خلال الحصر الشامل نظرًا لقلة عدد المعلمين داخل المدرستين وإمكانية دراستهم من خلال الحصر الشامل، واعتمدت الدراسة على استمارة الاستبيان وتحليل الوثائق والسجلات كأدوات رئيسية لجمع البيانات التي تتطلبها الدراسة. وقد كشفت الدراسة عن وجود فروق في درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية بين المعلمين المصريين والليبيين لصالح المعلمين المصريين. كما كشفت الدراسة عن أن الكياسة هي أكثر أنماط سلوك المواطنة التنظيمية ممارسة لدى المعلمين المصريين، بينما الروح الرياضية هي أكثر أنماط سلوك المواطنة التنظيمية ممارسة لدى المعلمين الليبيين، كما أبرزت الدراسة وجود فروق دالة في درجة ممارسة سلوك المواطنة التنظيمية لدى المعلمين المصريين والليبيين تعزى إلى السن، والنوع، والدخل الشهري، ومدة الخدمة. وكشفت الدراسة عن وجود فروق معنوية بين المدرستين في جميع ملامح بيئة العمل لصالح المدرسة المصرية ما عدا الأجور والمزايا الإضافية ومستوى توافر الظروف الفيزيقية المناسبة، حيث يرتفع مستواهما في المدرسة الليبية بصورة تفوق المدرسة المصرية. كما توصلت الدراسة إلى وجود ارتباط دال بين سلوك المواطنة التنظيمية وجميع ملامح بيئة العمل ما عدا مستوى توافر الظروف الفيزيقية المناسبة والتي لم تكشف الدراسة عن وجود أي ارتباط دال بينه و بين سلوك المواطنة التنظيمية. المصطلحات الأساسية: سلوك المواطنة التنظيمية – سلوكيات الدور الإضافي – الدور التنظيمي - المعلمين – المدرسة - الرضا الوظيفي - التنظيم.

الكلمات المفتاحيه

واقع سلوك المواطنة التنظيمية

جميع الحقوق محفوظة ©محمد حمزة أمين عبد الله