القيادة التحويلية والطاقة التنظيمية في المدارس دراسة مقارنة بمحافظة بني سويف

ملخص البحث

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين القيادة التحويلية بأبعادها المختلفة( التأثير المثالي، الاستثارة الفكرية، المراعاة الفردية، التحفيز، التمكين ) والطاقة التنظيمية بأبعادها المختلفة(الطاقة المعرفية، الطاقة العاطفية، الطاقة السلوكية) لدى المعلمين بمدرسة حكومية وأخرى خاصة. وقد اعتمد الباحث على منهج المسح الاجتماعي عن طريق العينة بجانب استخدامه المنهج المقارن، وتألفت عينة الدراسة من (74) معلم، واستخدم مقياس للقيادة التحويلية وآخر للطاقة التنظيمية. وأظهرت نتائج الدراسة درجة مرتفعة من القيادة التحويلية في المدرسة الخاصة تفوق المدرسة الحكومية. ودرجة مرتفعة أيضا من الطاقة التنظيمية في المدرسة الخاصة تفوق المدرسة الحكومية، كما أظهرت النتائج أيضا العلاقة الإيجابية ذات الدلالة الإحصائية القوية بين القيادة التحويلية والطاقة التنظيمية للمعلمين في المدرسة الحكومية والخاصة.

الكلمات المفتاحيه

القيادة التحويلية، الطاقة التنظيمية، المدارس الحكومية والخاصة.

جميع الحقوق محفوظة ©بيكار محمد شبل