أخطاء النطق واستراتيجيات الإصلاح لدي دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشمال صعيد مصر: دراسة حالة لنطق مقاطع أصوات اللغة الإنجليزية بواسطة طلاب الفرقة الأولي قسم اللغة الإنجليزية جامعة بني سويف

ملخص البحث

- تهدف الدراسة الحالية لدراسة أخطاء النطق علي مستوي المقطع ، يتم بحث نطق المصريين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية فيما يتعلق بسبعة وثلاثين صوتاً متضمنة أربعة وعشرين صوتاً ساكناً وأثني عشر صوتاً متحركاً . - الأصوات المضخومة ومجموعات السواكن خارج نطاق الدراسة الحالية . - تركز الدراسة أيضاً علي الاستراتيجيات التي يستخدمها الطلاب لتجنب الأصوات العائقة لهم في اللغة الثانية . - بالإضافة لذلك تحاول الدراسة تحليل أخطاء النطق وربطها بمصادرها المحتملة كاللغة الأم أو اللغة الثانية . - تتضمن عينة البحث عشرة طلاب من الفرقة الأولي بقسم اللغة الإنجليزية بكلية الآداب جامعة بني سويف . - قام الطلاب بقراءة ثنائيات من الكلمات الإنجليزية المختلفة في صوت واحد فقط بصوت عال وجمل وقطعة فهم متضمنة للأصوات المختبرة . - تم حساب النسب الخاصة بأحطاء النطق لكل من الكلمات الممثلة للأصوات المختبرة . - أظهرت نتائج الدراسة أن أربعة عشر صوتاً هم مصدر لصعوبة النطق بالنسبة للطلاب منقسمة إلي تسعة أصوات ساكنة وستة أصوات متحركة كلمات مفتاحية: - أخطاء النطق – الدارسين المصريين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية – استراتيجيا ت الإصلاح – أحطاء خاصة باللغة الأولي – أخطاء خاصة باللغة الثانية

الكلمات المفتاحيه

خطاء النطق – الدارسين المصريين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية – استراتيجيا ت الإصلاح – أحطاء خاصة باللغة الأولي – أخطاء خاصة باللغة الثانية

جميع الحقوق محفوظة ©سمر احمد فولي حسين