أخطاء النطق واستراتيجيات الإصلاح لدي دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشمال صعيد مصر: دراسة حالة لنطق مقاطع أصوات اللغة الإنجليزية بواسطة طلاب الفرقة الأولي قسم اللغة الإنجليزية جامعة بني سويف

ملخص البحث

ملخص علي الرغم من أن النطق هو أحد العوامل الرئيسة التي تساعد علي نجاح عملية التواصل، فإنه لم يتم البحث فيه علي نطاق واسع. لذا، فإن الهدف الأساسي لهذا البحث هو دراسة أخطاء النطق. بشكل أكثر دقة، تهدف الدراسة إلي التعرف علي أنواع الأخطاء في نطق أصوات اللغة الإنجليزية بواسطة طلاب شمال صعيد مصر. تركز الدراسة أيضا علي دراسة استراتيجيات الإصلاح التي يستخدمها الدارسون لتجنب استخدام أصوات اللغة الثانية. تستخدم الدراسة طلاب قسم اللغة الانجليزية بكلية الآداب جامعة بني سويف كعينة بحث. يتم دراسة منطقة النطق فقط الخاصة ببعض الأصوات الساكنة والمتحركة في اللغة الإنجليزية. لذا، فان الدراسة تتم علي مستوي المقطع فقط. يتم هذا من خلال تسجيل نطق الطلاب أثناء قراءة مقاطع بالإنجليزية متضمنة الأصوات المختبرة كافة. يتم بغد ذلك التعرف علي أخطاء النطق، تصنيفها، تحليلها علي المستوي الوصفي والإحصائي. لذلك تعرض نتائج الدراسة الأصوات التي يواجه الطلاب مشكلات في نطقها والتي بدورها تشكل عائقًا في عملية التواصل. تقدم الدراسة في النهاية بعض المقترحات للتغلب علي عقبات نطق اللغة الإنجليزية لدي الطلاب المصريين. كلمات مفتاحية: - أخطاء النطق - استراتيجيات الإصلاح - تدخل اللغة الأم - أخطاء بسبب اللغة الأولي - أخطاء بسبب اللغة الثانية.

الكلمات المفتاحيه

أخطاء النطق واستراتيجيات الإصلاح لدي دارسي اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بشمال صعيد مصر: دراسة حالة لنطق مقاطع أصوات اللغة الإنجليزية بواسطة طلاب الفرقة الأولي قسم اللغة الإنجليزية جامعة بني سويف

جميع الحقوق محفوظة ©سمر احمد فولي حسين