اتجاهات الشباب الجامعي نحو المواطنة البيئية : دراسة ميدانية بجامعة بني سويف

ملخص البحث

مُلخصُ الرسالةِ باللغةِ العربيةِ استهدفت هذه الدراسة التعرف على اتجاهات الشباب الجامعي بجامعة بني سويف نحو المواطنة البيئية ، والكشف عن مدى تجسيد مفهوم المواطنة البيئية لدى الشباب الجامعي وعياً وسلوكاً وممارسة . وانبثق عن الهدف الرئيسي السابق مجموعة من الأهداف الفرعية التالية :  التعرف على مستوى وعى الشباب الجامعي بجامعة بنى سويف بالمواطنة البيئية .  المقارنة بين اتجاهات طلاب جامعة بني سويف نحو المواطنة البيئية حسب النوع والفرقة الدراسية ونمط الدراسة داخل الكلية ( نظرية – عملية ) .  الكشف عن أهم وأبرز مظاهر وأبعاد المواطنة البيئية لدى طلاب جامعة بني سويف .  التعرف على أهم المقترحات للحد من المشكلات البيئية المعاصرة ،  اختبار علاقة الارتباط بين مستوى المواطنة البيئية لدى طلاب جامعة بني سويف ومواجهة المشكلات البيئية التي تواجه مجتمعاتهم .  التعرف على دور جامعة بني سويف في غرس مفهوم المواطنة البيئية لدى طلابها ،  معرفة مدى مشاركة مراكز خدمة المجتمع وتنمية البيئة ونشاطها داخل كليات الجامعة في رفع مستوى الوعى بالمواطنة البيئية لدى الطلاب ، ولتحقيق هذه الأهداف اعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي بالعينة ، واستخدمت الدراسة استمارة الاستبان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، والتي صُممت وفقاً لأهداف الدراسة وتساؤلاتها الرئيسية ، وقد طُبقت الأسئلة اعتماداً على مقياس ليكرت ، وطُبقت الدراسة على عينة طبقية عشوائية من طلبة التعليم الجامعي ببني سويف وشملت العينة كليات نظرية وأخرى عملية بلغ قوامها (566) مفردةٍ . واستندت هذه الدراسة - كموجهات نظرية – على النظريتين التاليتين : منظور التفاعلية الرمزية ، ونظرية بيك عن المخاطر البيئية العالمية ، بالإضافة إلى مجمل التراث النظري في علم اجتماع البيئة، وبعد إجراء المعالجة الإحصائية أسفرت الدراسة عن مجموعة من النتائج أهمها مايلي: • جاء مستوى المواطنة البيئية متوسطاً في ثلاثة أبعاد هي ( الثقافة البيئية - دعم الأنشطة البيئية - التطوع البيئي ) في حين جاء المستوى مرتفعاً في بعد واحد هو ( السلوك البيئي المسؤول ) . • اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو ثلاثة أبعاد للمواطنة البيئية وهي ( الثقافة البيئية – دعم الأنشطة البيئية - السلوك البيئي المسؤول ) لدى عينة الدراسة طبقاً لمتغير النوع ، في حين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعد التطوع البيئي للمواطنة البيئية لدى عينة الدراسة لصالح الذكور . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعدين من أبعاد المواطنة البيئية وهي ( الثقافة البيئية - السلوك البيئي المسؤول ) لدى عينة الدراسة طبقاً لنمط الدراسة داخل الكلية ، في حين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعدي التطوع البيئي - دعم الأنشطة البيئية للمواطنة البيئية لدى عينة الدراسة لصالح الكليات النظرية . • عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو ثلاثة أبعاد للمواطنة البيئية وهي ( الثقافة البيئية – دعم الأنشطة البيئية - السلوك البيئي المسؤول ) لدي عينة الدراسة طبقاً للفرقة الدراسية ، في حين توصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الاتجاه نحو بعد التطوع البيئي للمواطنة البيئية لدى عينة الدراسة طبقاً للفرقة الدراسية لصالح طلاب الفرقة الخامسة . • كما أشارت نتائج الدراسة إلى أن درجة مقترحات شباب جامعة بني سويف للحد من المشكلات البيئية المعاصرة جاءت مرتفعة . • وجود علاقة ارتباط قوية بين بعدي الثقافة البيئية والسلوك البيئي المسؤول للمواطنة البيئية ومواجهة المشكلات البيئية المعاصرة لدى شباب جامعة بني سويف ، في حين لا توجد علاقة ارتباط بين بعدي دعم الأنشطة البيئية والتطوع البيئي للمواطنة البيئية ومواجهة المشكلات البيئية المعاصرة لدى أفراد العينة ، • وأخيراً توصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة دور جامعة بني سويف و مراكز حدمة المجتمع وتنمية البيئة ونشاطها داخل كليات الجامعة في غرس مفهوم المواطنة البيئية لدى الطلاب جاءت متوسطة .

الكلمات المفتاحيه

اتجاهات الشباب الجامعي نحو المواطنة البيئية : دراسة ميدانية بجامعة بني سويف

جميع الحقوق محفوظة ©محمود ثابت حسانين عبدالله