تحليل معرفى سيموطيقى للكاريكاتير فى الجرائد المصرية
ملخص البحث
تقوم هذه الدراسة على التحليل المعرفى السيموطيقى لعشرون لوناً مختلفاً من الوان الكاريكاتير فى الجرائد المصرية التى كتبت بواسطة عدداً مختلفاً من فنانى الكاريكاتير والتى تتناول بعض القضايا السياسية والاجتماعية والاقتصادية والتعليمية فى المجتمع المصرى أو بالخارج ما بين عامي 2010 و 2011 . تم تحليل هذه العينات فى ضوء نظرية الدمج ونظرية الفكاهة لاطاردو وراسكن وكذلك تعريف وجهة نظر الكاتب التى تناولها سمبسون تم تطبيقها أيضا على هذه العينات.
وقد أدى التحليل التفصيلى لهذه العينات إلى النتائج الآتية:
أولاً: نظرية الدمج هى عملية عقلية أساسية يستخدمها القارئ لفهم الكاريكاتير الذى هو ضرب من ضروب السيموطيق.
ثانياً: تعمل هذه العملية العقلية وفقاً لمجموعة من الآليات المنظمة.
ثالثاً: إنتاج المعانى هى عملية لا نهائية.
رابعاً: تساعد المعانى الجديدة التى تنتج عن طريق الدمج القارئ على فهم الكاريكاتير فهماً كاملاً وشاملاً.
خامساً: مصدر إنتاج الفكاهة فى الكاريكاتير هو التفاعل بين كلاً من الآليات المنطقية والسيناريوهات المضادة لنظرية الفكاهة لاطاردو وراسكن.
سادساً: استطاع فنان الكاريكاتير توصيل وجهه نظره بنجاح عن طريق استخدام بعض انواع وجهه نظر الكاتب سمبسون وكذلك عن طريق استخدام أدوات الفكاهة.
للوصول إلى هذه النتائج, قدمت الدراسة نموذجا فريداً من نوعه سمى بنموذج التحليل المعرفى السيموطيقى للكاريكاتير. يحتوى هذا النموذج على ثلاث نظريات أساسية وهم نموذج براندت المعدل بواسطة العروسى ونسخة معدلة لنظرية الفكاهة لاطاردو و راسكن وكذلك نظرية المعنى الضمنى لجرايس. تم دمج كل هذه النظريات معا لتحقيق أهداف الدراسة.
الكلمات المفتاحيه
تحليل معرفى سيموطيقى للكاريكاتير فى الجرائد المصرية