النفوذ التعليمي لجامعة بني سويف دراسة جغرافية
ملخص البحث
النفوذ التعليمي لجامعة بني سويف
دراسة جغرافية
*د. عبير إبراهيم سراج الدين مدرس الجغرافيا الاقتصادية بكلية الآداب جامعة بني سويف
تعد دراسة نفوذ الخدمة التعليمية من معايير تحليل كفاءة المنشأة التعليمية حيث يتم الربط بين عدد المستفيدين من الخدمة و المسافة المقطوعة و بالتالي تقييم الخدمة المقدمة و مدى ملائمة موقعها لتؤدى وظيفتها على الوجه الأنسب . كما يعد الوصول إلي المنابع التي تغذي المنشأة التعليمية من الأمور التي تساعد في معرفة البنية الاقتصادية و الاجتماعية للطلاب المستفيدين من هذه الخدمة . و قد انتظمت الدراسة في أربعة محاور رئيسية علي النحو التالي :
- المحور الأول الواقع الجغرافي لجامعة بني سويف :
تم دراسة أهمية موقع الجامعة و العلاقات المكانية ، التركيب المورفولوجي و الأهمية النسبية لمساحة كلياتها ، توزيع الكليات و علاقتها بمواقع الخدمات الجامعية .
- المحور الثاني تقييم الخدمة التعليمية لكليات الجامعة :
تم توزيع طلاب الجامعة بجميع المراحل التعليمية و طلاب المدن الجامعية و أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم ، و حساب متوسط نصيب أعضاء هيئة التدريس و معاونيهم من الطلاب بالجامعة مقارنة بها علي مستوي جامعات الجمهورية و بعض الجامعات الدولية .
- المحور الثالث حدود النفوذ المكاني و خصائصه للجامعة :
تم تحديد النفوذ المحلي و الإقليمي للجامعة نظرياً باستخدام نظرية نقطة القطع لريللي ، و ميدانياً عن طريق الحصر الميداني لعينة عشوائية طبقية من الطلبة تمثل 5% من إجمالي أعدادهم بكل كلية من كليات الجامعة .
- المحور الرابع خصائص الرحلة التعليمية إلي جامعة بني سويف :
اعتمد هذا المحور علي نتائج الدراسة الميدانية و قد تم تصنيف القائمين برحلة تعليمية للجامعة سواء الطلاب المقيمين بمحال الأسرة أو المغتربين بالإضافة إلي طلاب الدراسات العليا و التعليم المفتوح حسب النوع و وسيلة الانتقال المستخدمة و زمن الوصول و تكلفة الرحلة و عدد أيام التردد أسبوعياً علي الجامعة .
الكلمات المفتاحيه
النفوذ التعليمي لجامعة بني سويف دراسة جغرافية