البيانات الاساسيه

السيره الذاتيه

السيرة الذاتية

الاسم: ريهام محمد حسان

الدرجة العلمية: دكتوراة

الوظيفة: مدرس

رقم التليفون: 01005648371

المؤهلات العلمية :

 2017

درجة الدكتوراة فى النقد الأدبى

كلية الآداب، جامعة حلوان

عنوان الرسالة: مفهوم اللعب الحر فى النظرية النقدية الحديثة: دراسة فى علم الجمال والتأويل بين كتابات كانط وجادامر ودريدا

التقدير: مرتبة الشرف الأولى

2011

درجة الماجستير فى النقد الأدبى

كلية الآداب، جامعة القاهرة

التقدير: إمتياز

عنوان رسالة الماجستير

إعادة قراءة نظرية إيزر فى علاقتها بالفينومينولوجيا والأنثروبولوجيا ونظرية الإدراك

ملخص رسالة الماجستير

ان الغرض من هذه الدراسة هو توضيح مدى ارتباط نظرية التلقى عند الناقد الألمانى فولفجانج ايزر بفروع معرفية أخرى: فلسفة الفينومينولوجيا، والأنثربولوجيا، ونظرية الإدراك، فى محاولة جادة لإيجاد إمكانية للتوفيق بين العلوم الإنسانية والعلوم الطبيعية بوجه عام، والنظرية الأدبية على وجه الخصوص. وتبدأ هذه الدراسة بمقدمة عن الثلاث مراحل التى مرت بها نظرية التلقى لإيزر، فى محاولة لتعقب مراحل تطورها مقارنة إياها بنظريات متعددة فى مجالات أخرى، ولكل من مارك تيلرنر، وهيربرت سيمون، ونورمان هولاند، ورومان انجاردن، وروبرت سولسو.

عنوان رسالة الدكتوراه

مفهوم اللعب الحر فى النظرية النقدية الحديثة دراسة فى علم الجمال والتأويل بين كتابات كانط وجادامر ودريدا

ملخص رسالة الدكتوراه

تهدف الدراسة لتقديم اللعب الحر كمفهوم مجازى يتيح لنا فهم وجهات نظر فلسفية لكل من كانط وجادامر ودريدا وأثارها في النظريات النقدية في الحداثة وما بعد الحداثة. فبالرغم من أن اللعب الحر يمثل نقطة الانطلاق الأساسية للفلاسفة الثلاثة إلا أنها تقودهم إلى استنتاجات مختلفة. وفي هذا الصدد، توضح الدراسة مدى تأثر الحداثة في الأدب برؤية اللعب الحر للخيال عند كانط ، و نظرية التلقي باللعب الحر للتأويل عند جادامر ، وما بعد البنيوية باللعب الحر للدلالة عند دريدا. بالإضافة إلى أن الاختلافات الجوهرية فى نظريات كانط وجادامر ودريدا تنبع بصورة أساسية من مدى اختلاف رؤية الفلاسفة الثلاثة للعب الحر. وعلى هذا تقترح الدراسة بأن اللعب الحر هو مفتاح النظريات الثلاث.

جميع الحقوق محفوظة ©ريهام محمد حسان