البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
سيرة ذاتية
Curriclum Vitae
الاسم: أسامة سيد عبد العظيم ناجي.
العنوان: 7 شارع عزوز، بني سويف، بني سويف.
الرقم القومي: 28703062200851 .
الحالة الاجتماعية: متزوج، وأعول.
التواصل من خلال: 01116257021
/ 01010357661 .
Osamasayed944@yahoo.com
Osamasayed@art.bsu.edu.eg
اللغات التي درستُها: اللغة الإنجليزية، والفرنسية، والعبرية.
بيانات الدرجات العلمية:
1ــ الدرجة العلمية الأولي: ليسانس آداب وتربية، سنة
التخرج 2008م. جامعة بني سويف، شعبة تعليم أساسي، لغة عربية، بتقدير عام: جيد جدًا
مع مرتبة الشرف، ونسبة مئوية ( 82.77% ).
2ــ الدرجة العلمية الثالثة: ليسانس الآداب الممتازة
مايو 2012م. بتقدير عام جيد جدًا مع مرتبة الشرف بنسبة مئوية ( 87,3% ). الجامعة: بني سويف. تخصص لغة عربية.
3ــ الدرجة العلمية الرابعة: تمهيدي ماجستير. ــ
التقدير: مرضي. ــ الجامعة: بني سويف. شعبة لغوية، والتخصص الدقيق: النحو والصرف.
4ــ الحصول على درجة الماجستير في الآداب، جامعة بني
سويف، تخصص النحو والصرف، في موضوع الحِجاج النحوي، فكان عنوان الرسالة:
الموضوع باللغة العربية:
آليَّــــــاتُ الْحِجَـــــاجِ عند الزّجاجيِّ
" الإيضاحُ في عِلَلِ النَّحْوِ
" أَنْمُوذَجًا
الموضوع باللغة الإنجليزية:
Modes Of Argument In The Works Of Ell_ Zzagagi
The Example Of " Al_ Edah Fee Ellal El_ Nahou
"
بتقدير
ممتاز، وذلك في جلسة الجامعة المنعقدة بتاريخ 22 / 11 / 2015م.
مهارات وخبرات:
1ــ شهادة تقدير من مدرسة الهلال
الابتدائية؛ وذلك حينما كنت طالبًا بكلية التربية في الفترة من 2006م / إلى 2008م.
أثناء تأدية التربية العملية بالمدرسة.
2ــ شهادة اجتياز دورة في مجال
الخط العربي؛ والتي تمت بكلية التربية في شهر أبريل عام 2006م.
3ــ شهادة تقدير من مركز نور لرعاية
المكفوفين؛ وذلك حينما كنتُ متطوعًا بالمركز، بدايةً من عام 2010م / إلى عام
2012م.
4ــ شهادة اجتياز دورة في مجال النقد
الأدبي من كلية الآداب، والتي عُقدت في نوفمبر عام 2011م.
5ــ شهادة اجتياز دورة في مجال البلاغة
العربية من كلية الآداب، والتي عُقدت في نوفمبر عام 2012م. بتقدير ممتاز.
6ــ شهادة تقدير من كلية الآداب، قسم
اللغة العربية؛ وذلك لتفوقي في مجال الدراسات الأدبية واللغوية، عام 2011م /
2012م.
7ــ شهادة تقدير من جامعة أسيوط؛ وذلك
بسبب المشاركة الفعّالة في فاعليات الملتقى الثقافي الخامس لطلاب الجامعات
المصرية، والمعاهد المصرية لإحياء لغتنا الجميلة في أبريل عام 2012م. علمًا بأنني
قد حصلتُ على المركز الأول في مجال النقد الأدبي هناك، ولكن للأسف لم أستطع الحصول
على شهادة بذلك.
8ــ العمل كمدير تنفيذي لمركز نور
لرعاية المكفوفين في الفترة من 1 / 9 / 2012م. حتى 30 / 12 / 2013م.
9ــ العمل كمشرف عام في مبادرة العلم
قوّة بالتعاون مع الهيئة القبطية الانجيلية للخدمات الاجتماعية، وهيئة تعليم
الكبار ببني سويف، ومؤسسة فودافون مصر لتنمية المجتمع؛ وذلك في الفترة من 1 / 10 /
2013م. حتى 30 / 6 / 2014م.
10ــ التدريب على برنامج القرائية عدة
مرّات في العامَينِ الدراسيَينِ 2013م. و 2014م.
11ــ العمل كمشرف عام على الإشراف
اليومي بمدرسة غيّاضة الشرقية التابعة لإدارة ببا التعليمية في العام الدراسي
2013م / 2014م. فضلًا عن إدارتي للمدرسة في حالة غياب مدير المدرسة على الرغم من
صغر سني آنذاك، ولكنّ مردَ ذلك للكفائة المهنية التي أتمتع بها في مجال التدريس
منذ نعومة أظافري.
12ــ تمّ ترشيحي من قبل أعضاء هيئة
التدريس بالمدرسة كمعلم مثالي بالمدرسة في مارس 2014م.
13ـــ شهادة حضور دورة الخرائط
الذهنبية؛ والتي عُقدت برحاب كلية الآداب جامعة بني سويف في يومي 10 و 11 من
سبتمبر عام 2014م.
14ــ شهادة حضور دورة الإبداع الذاتي ( Personal
Creativity Development )؛ والتي عُقدت برحاب كلية الآداب جامعة بني سويف في يومي 3 و4 من
نوفمبر عام 2014م.
15ــ شهادة تقدير للمشاركة الفاعلة في
المؤتمر الثاني لمتحدي الإعاقة؛ والذي عُقد برحاب جامعة بني سويف يوم الثلاثاء 2
من ديسمبر عام 2014م.
16ــ شهادة تقدير من قسم اللغة العربية
كلية الآداب جامعة بني سويف، بمناسبة اليوم العالمي للغة العربية الموافق 18 من
ديسمبر عام 2014م.
17ــ شهادة تقدير للمشاركة الفاعلة في
المؤتمر الثاني للتعليم عن بُعد؛ والذي عُقد برحاب جامعة بني سويف في يومَي 16 و
17 من ديسمبر عام 2014م.
18ـــ شهادة من
مركز تنمية الموارد البشرية ــ جامعة بني سويف، تُفيد حضوري، واجتيازي للمعايير
المطلوبة لدورة ( نظم الساعات المعتمدة )، بتاريخ: 13 / 14 / 1 / 2015م.
19ـــ شهادة من
مركز تنمية الموارد البشرية ــ جامعة بني سويف، تُفيد حضوري، واجتيازي للمعايير
المطلوبة لدورة ( الجوانب المالية والقانونية في الأعمال الجامعية )، بتاريخ: 18 /
19 / 1 / 2015م.
20ـــ شهادة من
مركز تنمية الموارد البشرية ــ جامعة بني سويف، تُفيد حضوري، واجتيازي للمعايير
المطلوبة لدورة ( إدارة الفريق البحثي )، بتاريخ: 20 / 21 / 1 / 2015م.
21ـــ شهادة من
مركز تنمية الموارد البشرية ــ جامعة بني سويف، تُفيد حضوري، واجتيازي للمعايير
المطلوبة لدورة ( آداب وسلوك المهنة في العمل الجامعي )، بتاريخ: 26 / 27 / 1 /
2015م.
22ـــ شهادة من
مركز تنمية الموارد البشرية ــ جامعة بني سويف، تُفيد حضوري، واجتيازي للمعايير
المطلوبة لدورة ( استخدام التكنولوجيا في التدريس )، بتاريخ: 28 / 29 / 1 / 2015م.
23ـــ شهادة من
مركز تنمية الموارد البشرية ــ جامعة بني سويف، تُفيد حضوري، واجتيازي للمعايير
المطلوبة لدورة ( الإدارة الجامعية )، بتاريخ: 3 / 4 / 2 / 2015م.
24ــ الحصول على دورة الأي ـ سي ـ دي ـ إل من مركز إن ـ إي ـ إن لخدمات
الحاسب الألي التابع لمنظمة اليونسكو؛ وذلك بتاريخ 4 / 3 / 2014م.
25ــ شهادة حضور تقديرًا لمشاركتي الإيجابية في ندوة " هيئة فولبرات
والمنح الدولية بالتعاون مع جامعة بني سويف "، والمنعقدة يوم 24 / 3 / 2014م.
26ــ شهادة حضور تقديرًا لمشاركتي الإيجابية في ندوة " نحو استراتيجة
للإدارة الفعّالة للمبتعثين بالجامعة "، والمنعقدة يوم 18 / 8 / 2015م.
27ــ شهادة حضور تقديرًا لمشاركتي الإيجابية في ندوة " طريق الباحثين
إلى المنح الدولية "، والمنعقدة يوم 23 / 8 / 2015م.
28ــ شهادة حضور تقديرًا لمشاركتي الإيجابية في ندوة " البرامج
الأوروبية للارتقاء بالتعليم "، والمنعقدة يوم 1 / 9 / 2015م.
29ــ شهادة حضور تقديرًا لمشاركتي الإيجابية في ندوة " أبعاد التعاون
البحثي والعلمي بين المركز الثقافي الكوري وجامعة بني سويف "، والمنعقدة يوم
8 / 9 / 2015م.
عنوان رسالة الماجستير
آليات الحجاج عند الزجاجي " الإيضاح في علل النحو " أنموذجًا
ملخص رسالة الماجستير
الملخص
تتخلص رسالتي للماجستير في كونها محاولة للتعرف على آليات الحجاج النحْوي، من خلال كتاب الإيضاح في علل النحو لأبي القاسم الزجاجي في خمسة فصول، مهد الباحث لها بلمحة موجزة عن دواعي تطبيق آليات الحِجاج النحوي على كتاب الإيضاح، ومدى مناسبتها وتوافرها عند الزجاجي، تسبقهما مقدمة وتقفوهما خاتمة؛ والخاتمة فيها أهم النتائج التي توصل لها البحث في هذا الموضوع.
فالمقدمة تناولت أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، وأهدافه، ومنهجه، والدراسات السابقة، وأقسام الدراسة. والتمهيد يشمل اطلالة سريعة على الحِجاج التداولي كمصطلح، مع محاولة التدليل على أهلية كتاب الإيضاح في علل النحو لأن تُطبق عليه فكرة الحِجاج النحْوي.
أمّا فصول الدراسة فكانت خمسة فصول؛ الفصل الأول منها بعنوان مقاربة نظرية لموضوع الأطروحة، وقام الباحث بالحديث فيه عن المحاور الثلاث لعنوان الرسالة، وهي: ترجمة الزجاجي، والحجاج كمصطلح، والتعرف على كتاب الإيضاح؛ الذي بمثابة المادة الخام لموضوع الرسالة.
والفصل الثاني تناولت فيه أسباب الحجاج النحوي وأنماطه، متوصلًا من خلاله إلى الأسباب التي دفعت الزجاجي لتناول ظاهرة الحجاج النحوي والصرفي، والوصول أيضُا إلى النمط الحجاجي السائد عنده. والفصل الثالث تناولت فيه أصول الحجاج النحوي؛ وذلك من خلال التأصيل النظري لموضوع الأصول النحوية والصرفية قديمًا وحديثًا، مع التحديد العلمي لكل أصل من هذه الأصول.
أمّا الفصل الرابع فجاء تتويجًا للقراءة تلو القراءة لكتاب الإيضاح، ففيه حصر شاملٌ للآليات المستخدمة من قبل الزجاجي في كتابه محل الدراسة، فكان مركزًا على أصول الحجاج النحوي عنده من حيث كثرة الاستخدام والقلة، وذلك تبعًا لمعياري الكم والكيف معًا.
وأخيرًا وليس آخرًا جاء الفصل الخامس تتويجًا لما قمت به من حصر لمواضع الاتفاق والاختلاف من قبل الزجاجي مع النحاة الأخرين، فحدد لنا هذا الفصل بشيء من الدقة كنه مذهب أبي القاسم الزجاجي، فضلًا عن أنه أزاح الستار عن مراحل فكره النحوية.
عنوان رسالة الدكتوراه
لا يوجد
ملخص رسالة الدكتوراه
لا يوجد