البيانات الاساسيه
السيره الذاتيه
الصورة الشخصيةة
|
|
سيـــــرة ذاتيــــــة
أولاً : البيانات الشخصية :
È
الاسم :
|
عبير إبراهيم عبدا لله سراج الدين
|
الرقم القومي:
|
27311170104321
|
الحالة الاجتماعية :
|
متزوجة
|
تاريخ الميلاد :
|
17/11/1973
|
مكان الميلاد:
|
القاهرة
|
الجنسية :
|
مصرية
|
اللغة التي يجيدها :
|
العربية
|
التخصص العام :
|
جغرافيا بشرية
|
التخصص الدقيق :
|
جغرافيا اقتصادية
|
رقم الهاتف : '
|
24094171
|
رقم الموبايل : È
|
01001025875
|
البريد الاليكتروني -
|
G_b_abeer@yahoo.com
|
ثانيا:المؤهلات العلمية:
الدرجة
|
تاريخ الحصول عليها
|
التخصص العام
|
الكلية
|
الجهة
|
الدولة
|
الدكتوراه
|
2005
|
جغرافية نقل و تنمية
|
بنات عين شمس
|
القاهرة
|
مصر
|
الماجستير
|
2000
|
جغرافية نقل و تنمية
|
بنات عين شمس
|
القاهرة
|
مصر
|
البكالوريوس
|
1995
|
جغرافيا
|
بنات عين شمس
|
القاهرة
|
مصر
|
ثالثاً: الدورات و الورش التدريبية التي تم الحصول عليها:
اسم الدورة أو الورشة
|
طبيعة الدورة
|
الجهة
|
السنة
|
اتقان اللغة الانجليزية TOEFL
|
دورة تدريبية
|
جامعة القاهرة
|
2005
|
اعداد المعلم الجامعى
|
دورة تدريبية
|
جامعة القاهرة
|
2004
|
حاسب آالى
|
دورة تدريبية
|
جامعة القاهرة
|
2004
|
اتقان اللغة الانجليزية TOEFL
|
دورة تدريبية
|
جامعة عين شمس
|
2003
|
دورة مهارات التدريس الجامعى الفعال
|
دورة تدريبية
|
جامعة شقراء
|
1432ه
|
ربط البحوث العلمية بالصناعة من أجل تنمية و نهضة المجتمع
|
ورشة عمل
|
جامعة بني سويف-كلية الدراسات العليا للعلوم المتقدمة
|
2013
|
Fundamental of Geographic Systems
|
تدريبية
|
هيئة الاستشعار عن بعد و علوم الفضاء
|
2013
|
Advanced of Geographic Systems
|
تدريبية
|
هيئة الاستشعار عن بعد و علوم الفضاء
|
2013
|
Fundamentals of Remote Sensing
|
تدريبية
|
هيئة الاستشعار عن بعد و علوم الفضاء
|
2013
|
Digital image Processing
|
تدريبية
|
هيئة الاستشعار عن بعد و علوم الفضاء
|
2013
|
مهارات العرض الفعال
|
تدريبية
|
جامعة بني سويف – مركز تنمية الموارد البشرية
|
2013
|
معايير الجودة في العملية التدريسية
|
تدريبية
|
جامعة بني سويف – مركز تنمية الموارد البشرية
|
2013
|
أخلاقيات البحث العلمي
|
تدريبية
|
جامعة بني سويف – مركز تنمية الموارد البشرية
|
2013
|
الجوانب المالية و القانونية في القيادة و الإدارة
|
تدريبية
|
جامعة بني سويف – مركز تنمية الموارد البشرية
|
2013
|
الإدارة الجامعية
|
تدريبية
|
جامعة بني سويف – مركز تنمية الموارد البشرية
|
2013
|
مهارات العرض الفعال
|
تدريبية
|
جامعة بني سويف – مركز تنمية الموارد البشرية
|
2013
|
رابعاً: المناصب الإدارية:
الوظيفة
|
الدرجة الأكاديمية
|
بداية الخدمة
|
نهاية الخدمة
|
الجهة
|
الدولة
|
مدرس مساعد
|
ماجستير
|
2001
|
2005
|
جامعة بني سويف
|
مصر
|
مدرس
|
دكتوراة
|
2005
|
الان
|
جامعة بني سويف
|
مصر
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
خامساً: الإنتاج العلمي
أ. الرسائل العلمية
عنوان الرسالة
|
الجامعة المانحة
|
الكلية / القسم
|
تاريخ الإجازة
|
الدرجة
|
التقدير
|
النقل في الصحراء الشرقية و دورة في التنمية الاقتصادية
|
عين شمس
|
البنات / الجغرافيا
|
2000
|
|
ممتاز
|
النقل في إقليم قناة السويس و دورة في التنمية الاقتصادية
|
عين شمس
|
البنات / الجغرافيا
|
2005
|
|
مرتبة شرف أولي
|
ب ) الدوريات:
عنوان البحث
|
المؤلف/ المؤلفين
|
اسم الدورية
|
بيانات النشر
|
العدد/ المجلد
|
السنة
|
جغرافيا السياحة العابرة بميناء بورسعيد
|
|
المجلة الجغرافية العربية
|
العدد 52 ، السنة 40
|
2008
|
الإنتاج الزراعي و طرق نقلة و تسويقه بمحافظة بني سويف
|
|
المجلة الجغرافية العربية
|
العدد55 ، السنة 42
|
2010
|
مقومات السياحة بمحافظة بنى سويف
|
|
|
العدد 56 ، السنة 43
|
2011
|
حركة النقل علي مداخل مدينة بني سويف
|
|
مركز الاستشارات و البحوث ، كلية الاداب ، جامعة المنوفية
|
عدد خاص 2090
|
مارس 2013
|
النقل و أثره على التسوق بحي الموسكي " دراسة جغرافية "، ،
|
|
مجلة كلية التربية جامعة عين شمس
|
العدد (1) ، المجلد (20)
|
2014
|
مناطق انتظار السيارات بمحيط شارع عباس العقاد بين الطاقة النظرية و الفعلية " دراسة جغرافية "
|
|
مجلة بحوث الشرق الأوسط
|
العدد السابع و الثلاثون
|
سبتمبر 2015.
|
الأبعاد الزمنية و المكانية للرحلة الى الحديقة الدولية
|
|
المجلة الجغرافية العربية
|
العدد الخامس و الستون ، الجزء الأول
|
2015
|
النفوذ التعليمي لجامعة بني سويف
|
|
مجلة كلية الاداب جامعة بني سويف
|
|
2015
|
|
|
|
|
|
سادساً: الخبرات الأكاديمية
ج) المقررات الدراسية التي تم تدريسها:
اسم المقرر
|
اللغة
|
المرحلة
|
الكلية
|
الجامعة
|
الدولة
|
جغرافية النقل و التجارة
|
العربية
|
|
الاداب
|
بني سويف
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
جغرافية اقتصادية
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
جغرافية وطن عربي
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
جغرافية دول االبحر المتوسط
|
العربية
|
|
الاداب
|
بني سويف
|
مصر
|
جغرافيا عامة
|
العربية
|
|
الاداب
|
بني سويف
|
مصر
|
جغرافيا بشرية
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
مباديء علم الاقتصاد و اقتصاديات الوطن العربي
|
العربية
|
|
الاداب
|
بني سويف
|
مصر
|
موارد اقتصادية
|
العربية
|
|
التجارة
|
بني سويف
|
مصر
|
جغرافية عالم جديد
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
تخطيط إقليمي
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
جغرافية خدمات
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
جغرافية معادن و طاقة و صناعة
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
جغرافية زراعية
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
بني سويف - شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
فكر جغرافي
|
العربية
|
|
الاداب - التربية
|
شقراء
|
مصر و المملكة العربية السعودية
|
عنوان رسالة الماجستير
أنماط النقل في الصحراء الشرقية و دورها في التنمية الاقتصادية (دراسة في الجغرافية الاقتصادية)
ملخص رسالة الماجستير
أنماط النقل في الصحراء الشرقية و دورها في التنمية الاقتصادية
(دراسة في الجغرافية الاقتصادية)
تمثل الصحراء الشرقية نافذة مصر الشرقية ، فهي تقترب من المملكة العربية السعودية و دول الخليج العربي ( أهم الدول المصدرة للسياحة العربية ).
و تسود الصخور الرسوبية التكوين الجيولوجي للمنطقة ، و تحف بجبال البحر الأحمر و تتراوح مساميتها بين 28% -40% ، و هي بذلك محدودة الصلابة لذلك تتميز بامكانية مد الطرق البرية و السكك الحديدية بها و انشاء المطارات و الموانيء دون جهد كبير ، رغم ما تتطلبه من تكاليف مرتفعة في عمليات البناء و التشييد و الصيانة .
و تعتبر الصحراء الشرقية بفضل أوديتها العديدة منطقة صرف خارجي نظام التصريف الي نطاقين : نطاق شرقي يصرف مياهه للبحر الأحمر مباشرة ، و نطاق غربي يصرف مياهه النطاق الشرقي ، كما ترجع أهمية تلك الأودية أنها تقرب منسوب المياه الجوفية من سطح الأرض ، كما تعمل بمثابة فتحات طبيعية للمناجم و التعدين .
و تمتد منطقة الدراسة بين تسع درجات عرضية ، مما أدي الي تنوع المناخ في اجزائها المختلفة ، و بدراسة عناصر المناخ من حرارة و ضغط و رياح و أمطار ، وجد أن الأخيره هي أهم العناصر المؤثرة علي النقل حيث تتزايد أخطار الأمطار التي تتساقط أحيانا في شكل سيول جارفة .اكز العمران بالصحراء الشرقية و يتوزع السكان و مراكز العمران في الصحراء الشرقية في ثلاث مناطق رئيسية هي صحراء شرق الدلتا ، التجمعات العمرانية علي طول ساحل البحر الأحمر ، المدن الجديدة المتفرقة بالصحراء الشرقية .
و بلغ نصيب الصحراء الشرقية 8.6% من إجمالي شبكة الطرق المصرية و تقسم الطرق بها الي طريقان طوليان أحدهما موازي لساحل البحر الأحمر و الاخر شرق وادي النيل ، و ثماني طرق عرضية تمتد رابطة بين ساحل البحر الأحمر و وادي النيل .
و بلغت كثافة الطرق علي أساس المساحة الكلية للصحراء الشرقية 1.5كم / 100كم ، كما بلغت علي أساس المساحة المأهولة بالسكان 204كم /100كم .
كما بلغت كثافة الطرق علي أساس عدد السكان 2.9كم /1000نسمة .
و يتوزع علي طول ساحل البحر الأحمر عدد من الموانئ المتنوعة في التخصص منها موانئ الركاب و الموانئ التعدينية مثل القصير و الحمراوين و أبو غصون و برانيس ، و موانئ البترول مثل رأس شقير ، و موانئ الصيد و الموانئ السياحية مثل الغردقة .
و علي صعيد النقل الجوي توزع بالصحراء الشرقية ثلاث مطارات دولية من جملة المطارات المصرية البالغ عددها ثماني مطارات بنسبة 37.5% من اجمالي أعداد المطارات الدولية في مصر هذا بالاضافة الي مطار مرسي علم – تحت الإنشاء-
و يعد النقل بخطوط الأنابيب من أنماط النقل الهامه بمنطقة الدراسة حيث تستخدم الأنابيب لنقل البترول و مشتقاته و المياه من نهر النيل ، حيث يمثل انتاج من منطقة الدراسة البترول نحو 83% من إجمالي إنتاجه علي مستوي الجمهورية .
و تتميز الصحراء الشرقية بنمطين لنقل الطاقة الكهربائية ، الأول شمالها عن طريق اتصاله بالشبكة الكهربائية الموحدة بالإضافة إلي خط قنا / سفاجا ، أما باقي المواقع بالصحراء الشرقية فتعتمد علي المحطات الكهربائية الخاصة التي تعمل بالغاز .
و يعتبر التعدين و السياحة من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية بالصحراء الشرقية الغنية بثرواتها المعدنية علي الرغم من تطرف بعض المواقع التعدينية الهامة بها بعيدا عن الطرق البرية ، و يعتمد في نقلها علي الطرق البرية الرئيسية هذا بالإضافة إلي الخط الحديدي الوحيد الذي يخترق الصحراء عرضيا و هو خط قنا / سفاجا .
و قد اقترحت الباحثة تقسيم الصحراء الشرقية الي مناطق و وضع أولويات للبحث عن الخامات المعدنية عن طريق استغلال الخامات القريبة من الطرق و الموانئ و الموجودة بكمبات اقتصادية ، ثم التوجه للخامات الموجودة في مواقع أبعد و بكميات أقل .
و تتركز السياحة في الصحراء الشرقية علي ساحل البحر الأحمر و تتنوع أنماط السياحة بها ما بين سياحة رياضية و مركزها الغردقة و سفاجا ، وسياحة ثقافية ممثلة في الآثار الرومانية و الفرعونية و محطة الأحياء المائية بالغردقة ، و السياحة الدينية الممثلة في المزارات المسيحية و الإسلامية .
أنماط النقل في الصحراء الشرقية و دورها في التنمية الاقتصادية
(دراسة في الجغرافية الاقتصادية)
تمثل الصحراء الشرقية نافذة مصر الشرقية ، فهي تقترب من المملكة العربية السعودية و دول الخليج العربي ( أهم الدول المصدرة للسياحة العربية ).
و تسود الصخور الرسوبية التكوين الجيولوجي للمنطقة ، و تحف بجبال البحر الأحمر و تتراوح مساميتها بين 28% -40% ، و هي بذلك محدودة الصلابة لذلك تتميز بامكانية مد الطرق البرية و السكك الحديدية بها و انشاء المطارات و الموانيء دون جهد كبير ، رغم ما تتطلبه من تكاليف مرتفعة في عمليات البناء و التشييد و الصيانة .
و تعتبر الصحراء الشرقية بفضل أوديتها العديدة منطقة صرف خارجي نظام التصريف الي نطاقين : نطاق شرقي يصرف مياهه للبحر الأحمر مباشرة ، و نطاق غربي يصرف مياهه النطاق الشرقي ، كما ترجع أهمية تلك الأودية أنها تقرب منسوب المياه الجوفية من سطح الأرض ، كما تعمل بمثابة فتحات طبيعية للمناجم و التعدين .
و تمتد منطقة الدراسة بين تسع درجات عرضية ، مما أدي الي تنوع المناخ في اجزائها المختلفة ، و بدراسة عناصر المناخ من حرارة و ضغط و رياح و أمطار ، وجد أن الأخيره هي أهم العناصر المؤثرة علي النقل حيث تتزايد أخطار الأمطار التي تتساقط أحيانا في شكل سيول جارفة .اكز العمران بالصحراء الشرقية و يتوزع السكان و مراكز العمران في الصحراء الشرقية في ثلاث مناطق رئيسية هي صحراء شرق الدلتا ، التجمعات العمرانية علي طول ساحل البحر الأحمر ، المدن الجديدة المتفرقة بالصحراء الشرقية .
و بلغ نصيب الصحراء الشرقية 8.6% من إجمالي شبكة الطرق المصرية و تقسم الطرق بها الي طريقان طوليان أحدهما موازي لساحل البحر الأحمر و الاخر شرق وادي النيل ، و ثماني طرق عرضية تمتد رابطة بين ساحل البحر الأحمر و وادي النيل .
و بلغت كثافة الطرق علي أساس المساحة الكلية للصحراء الشرقية 1.5كم / 100كم ، كما بلغت علي أساس المساحة المأهولة بالسكان 204كم /100كم .
كما بلغت كثافة الطرق علي أساس عدد السكان 2.9كم /1000نسمة .
و يتوزع علي طول ساحل البحر الأحمر عدد من الموانئ المتنوعة في التخصص منها موانئ الركاب و الموانئ التعدينية مثل القصير و الحمراوين و أبو غصون و برانيس ، و موانئ البترول مثل رأس شقير ، و موانئ الصيد و الموانئ السياحية مثل الغردقة .
و علي صعيد النقل الجوي توزع بالصحراء الشرقية ثلاث مطارات دولية من جملة المطارات المصرية البالغ عددها ثماني مطارات بنسبة 37.5% من اجمالي أعداد المطارات الدولية في مصر هذا بالاضافة الي مطار مرسي علم – تحت الإنشاء-
و يعد النقل بخطوط الأنابيب من أنماط النقل الهامه بمنطقة الدراسة حيث تستخدم الأنابيب لنقل البترول و مشتقاته و المياه من نهر النيل ، حيث يمثل انتاج من منطقة الدراسة البترول نحو 83% من إجمالي إنتاجه علي مستوي الجمهورية .
و تتميز الصحراء الشرقية بنمطين لنقل الطاقة الكهربائية ، الأول شمالها عن طريق اتصاله بالشبكة الكهربائية الموحدة بالإضافة إلي خط قنا / سفاجا ، أما باقي المواقع بالصحراء الشرقية فتعتمد علي المحطات الكهربائية الخاصة التي تعمل بالغاز .
و يعتبر التعدين و السياحة من الأنشطة الاقتصادية الرئيسية بالصحراء الشرقية الغنية بثرواتها المعدنية علي الرغم من تطرف بعض المواقع التعدينية الهامة بها بعيدا عن الطرق البرية ، و يعتمد في نقلها علي الطرق البرية الرئيسية هذا بالإضافة إلي الخط الحديدي الوحيد الذي يخترق الصحراء عرضيا و هو خط قنا / سفاجا .
و قد اقترحت الباحثة تقسيم الصحراء الشرقية الي مناطق و وضع أولويات للبحث عن الخامات المعدنية عن طريق استغلال الخامات القريبة من الطرق و الموانئ و الموجودة بكمبات اقتصادية ، ثم التوجه للخامات الموجودة في مواقع أبعد و بكميات أقل .
و تتركز السياحة في الصحراء الشرقية علي ساحل البحر الأحمر و تتنوع أنماط السياحة بها ما بين سياحة رياضية و مركزها الغردقة و سفاجا ، وسياحة ثقافية ممثلة في الآثار الرومانية و الفرعونية و محطة الأحياء المائية بالغردقة ، و السياحة الدينية الممثلة في المزارات المسيحية و الإسلامية .
عنوان رسالة الدكتوراه
النقل في إقليم قناة السويس ودوره في التنمية الاقتصادية
ملخص رسالة الدكتوراه
الملخص
النقل في إقليم قناة السويس ودوره في التنمية الاقتصادية
تتنوع شبكة النقل بإقليم قناة السويس فتشمل النقل البري بجميع صوره والنقل المائي والنقل الجوي.
ويبلغ إجمالي طول شبكة الطرق الرئيسة المرصوفة التي تخدم إقليم قناة السويس 1972 كم تمثل نحو 23% من إجمالي طول شبكة الطرق المصرية.
وتمثل أطوال الطرق شرق القناة 53% من إجمالي طول الطرق بالإقليم، وهي تنقسم إلى الطريق الطولي القنطرة شرق/الطور، إضافة لثلاثة طرق عرضية هي القنطرة شرق/العريش، الإسماعيلية/بئر الجفجافة، السويس/نوبيع.
كما تمثل أطوال الطرق غرب القناة 47% من إجمالي طول الطرق بالإقليم، وتنقسم إلى الطريق الطولي بورسعيد/الزعفرانة، إضافة إلى ستة طرق عرضية هي بورسعيد/دمياط/ الإسماعيلية/الصالحية، الإسماعيلية/الزقازيق، الإسماعيلية/القاهرة، السويس/ القاهرة، العين السخنة/القاهرة.
ويقع ضمن حدود إقليم الدراسة من هذه الشبكة 518 كم من الطرق تمثل نحو 26.3% من إجمالي شبكة الطرق البرية المرتبطة بإقليم قناة السويس.
ويُعد التقدم التكنولوجي عاملآ "بشريًا"هامًا" لا يمكن إغفال تأثيره في مجال النقل بالطرق في الإقليم، ولم تعد قناة السويس عقبة تحول دون اتصال شبكات الطرق وامتدادها على جانبيها، فتم حفر نفق الشهيد أحمد حمدي، وإنشاء كوبري القنطرة والفردان إضافة إلى ست معديات.
وقد صنفت الطالبة شبكة الطرق بالإقليم تبعًا"لعدة أُسس؛ منها التصنيف تبعًا لنوع الحركة وتفوقت حركة نقل الركاب على حركة نقل البضائع بالإقليم، حيثُ بلغت نسبة الأولى 67% والثانية 32%.
وتم تصنيف شبكة الطرق آيضًا تبعًا "لحجم الحركة – فدراسة حجم الحركة على مدار ساعات اليوم الواحد من المؤشرات الهامة لتحديد ساعات الذروة اليومية بكل طريق على حده، مما يسهم في التخطيط المستقبلي لتطوير الطرق وبيان مدى كفاءتها في استيعاب حجم الحركة خاصة خلال أكثر الساعات كثافة مرورية – ومن خلال الدراسة اتضح أن معظم طرق الإقليم فترات الذروة بها من حيثُ حجم الحركة المرورية هى فترتي الصباح والظهيرة باستثناء ثلاثة طرق فقط.
وقد صنفت الطالبة آيضًا شبكة الطرق تبعًا لكثافة الطرق المرصوفة، فكانت كثافة الطرق على أساس المساحة 12.8 كم/100كم2، وعلى أساس عدد السكان 1 كم/1000نسمة.
كما تم التصنيف آيضا تبعًا لاتساع الطرق المرصوفة لإعطاء فكرة عن مستوى الخدمة التي يؤديها الطريق ومدى ملاءمته للتوسع في النشاط الاقتصادي مستقبلآ، واتضح من الدراسة أن أكثر الطرق اتساعا (بلغ عرضها 20 متر) ثلاثة طرق هى الإسماعيلية /الزقازيق، الإسماعيلية/القاهرة، السويس/القاهرة، أما أقل الطرق اتساعًا (بلغ عرضها 6 أمتار) فشملت طريقي العين السخنة/القاهرة، الإسماعيلية/السويس.
وقامت الطالبة بتحليل شبكة الطرق باستخدام بعض المؤشرات، فباستخدام مؤشر الانعطاف وجد تعرج كبير في الشبكة يرجع للانحراف السلبي في بعض الطرق، والانحراف الإيجابي في طرق أخرى.
وباستخدام مؤشر كوينج لقياس درجة المركزية مثلت الإسماعيلية العقدة المركزية الأولى بشبكة طرق الإقليم.
وبدراسة شبكة الطرق الداخلية بالإقليم بلغ إجمالي أطوالها 2491 كم، بلغت نسبة الطرق المرصوفة بها 65.6%، وباقي النسبة مثلتها الطرق الترابية، واستأثرت محافظة الإسماعيلية وحدها بنحو 53% من إجمالي شبكة الطرق الداخلية بالإقليم وتليها محافظة السويس 29.7%، وانخفض نصيب محافظة بورسعيد إلى 17% فقط من إجمالي شبكة الطرق الداخلية بالإقليم.
واتضح من الدراسة أن إجمالي أطوال شبكة السكك الحديدية التي تربط إقليم القناة تبلغ نحو 543.5 كم تمثل 13.2% من جملة الخطوط الحديدية المصرية، يقع ضمن حدود إقليم الدراسة 395 كم تمثل 73% من إجمالي شبكة السكك الحديدية المرتبطة بالإقليم.
وتنقسم شبكة السكك الحديدية بالإقليم إلى الخطوط الطولية بمحاذاة قناة السويس، وتضم خطي بورسعيد/الإسماعيلية، الإسماعيلية/السويس، والخطوط العرضية وتضم خطًا واحدًا شرق القناة وهو الإسماعيلية/رفح، وخطين غرب القناة هما الإسماعيلية/بنها، السويس/القاهرة.
وتُعد شبكة السكك الحديدية بإقليم قناة السويس ذات كفاءة عالية، وقد اتضح ذلك من خلال تحليلها باستخدام مؤشر الانعطاف.
وبدراسة حجم حركة النقل بالسكك اتضح أن محطة بورسعيد من أعلى محطات الإقليم في حجم حركة نقل الركاب، وتليها محطة السويس، بينما محطة فايد من أقل المحطات حجمًا في حركة نقل الركاب.
أما حركة نقل البضائع فتمثلت في نقل الدقشوم من السويس إلى بورسعيد، والقمح من مينائي السويس وبورسعيد لصوامع شبرا وإمبابة، والزلط من فايد لبورسعيد، والبازلت من فايد للرسوة والدولميت من السويس إلى المنصورة وأبوقير.
وفي مجال النقل بخطوط الأنابيب فيتوزع بالإقليم نحو 17 خط أنابيب لنقل البترول، ومشتقاته من جملة خطوط الجمهورية البالغ عددها 86 خطًا (يبلغ عدد خطوط نقل الخام 6 خطوط، وعدد خطوط نقل المشتقات 11 خطًا)، ويمثل إجمالي أطوال شبكة خطوط أنابيب البترول ومشتقاته نحو 28% من إجمالي أطوالها على مستوى الجمهورية، هذا إضافة لخط سوميد الذي يمتد من العين السخنة لسيدي كرير غرب الإسكندرية، كما يتوزع بالإقليم آيضًا 3 خطوط لنقل الغاز تمثل 56.7% من إجمالي شبكة أنابيب نقل الغاز بالجمهورية.
ويتوزع بإقليم القناة خمس محطات لتوليد الكهرباء تمثل 5% من إجمالي عدد محطات توليد الكهرباء بالجمهورية، ويتصل الإقليم بالشبكة الكهربائية الموحدة بواسطة ستة خطوط 220 كيلو فولت.
وعلى صعيد النقل المائي فيتمثل في الإقليم بجميع صوره حيثُ يشمل النقل بقناة السويس والنقل بالموانىء والنقل المائي الداخلي.
وتُعد قناة السويس أطول قناة ملاحية في العالم يبلغ إجمالي طولها 193 كم، ويتراوح عرضها ما بين 300-365 م، وأقصى غاطس مصرح به لعبور السفن 58 قدمًا.
أما الموانىء البحرية فيتوزع بإقليم الدراسة 4 موانيء رئيسة، ميناء واحد على ساحل البحر المتوسط (بورسعيد)، ثلاثة موانىء على ساحل البحر الأحمر (السويس، الأدبية، العين السخنة) إضافة لميناء تحت الإنشاء (شرق بورسعيد).
ويتمثل النقل الداخلي في النقل ببحيرة المنزلة عن طريق الخط الملاحي لنقل الركاب بين المطرية وبورسعيد، والنقل بترعة الإسماعيلية وفروعها، إضافة للمعديات المنتشرة على طول قناة السويس والتي يبلغ عددها ست معديات.
وبالانتقال للنقل الجوي وجد أن العامل السياسي من العوامل التي لعبت دورًا ملموسًا في تطور شبكة الطرق الجوية بإقليم نظرًا لطبيعة موقع المنطقة، ويعبر إقليم الدراسة حاليًا أربعة طرق جوية تمثل جملة أطوالها 41.5% من إجمالي طول الطرق الجوية بالجمهورية، كما يتوزع بالإقليم مطار واحد هو مطار بورسعيد، إضافة إلى أربع أراضي للهبوط (السويس، الزويتية، بئر أوديب، الزعفرانة).
ويعد النقل من العوامل المؤثرة في التنمية الاقتصادية بأي إقليم، ففي مجال الصناعة تتعدد وسائل النقل التي تستخدمها الصناعات المختلفة، وذلك حسب طبيعة السلعة المنقولة، وموقع المنشأة الصناعية، وهي كلها عناصر تسهم في التوطن الصناعي، وتوضع في الاعتبار عند التخطيط للتنمية الصناعية.
وتنقسم الصناعة بالإقليم إلى صناعات استخراجية، وصناعات تحويلية.
أما في مجال الزراعة فتتنوع صور الإنتاج الزراعي بالإقليم وتشمل:
• المحاصيل الزراعية.
• المنتجات الحيوانية.
• إنتاج الطيور والدواجن.
• إنتاج المناحل.
• الإنتاج السمكي.
وفي مجال السياحة يعد النقل سببا لنمو السياحة ونتيجة طبيعية لهذا النمو، حيثُ أن تيسيرات النقل المتطورة قد شجعت على ظهور الكثير من المناطق السياحية والعكس صحيح آيضًا، إذ أن التوسع في السياحة كان سببا في تشجيع حركة النقل، وتتنوع المراكز السياحية بإقليم قناة السويس ما بين الشواطىء سواء المطلة على البحر المتوسط أو المطلة على البحيرات المرة وبحيرة التمساح، والقرى السياحية، كما يتوزع بالإقليم آيضًا نحو 158 فندقًا مختلفة المستويات، إضافة للمعسكرات والشاليهات ونزل الشباب.