مرحبا
تاريخ الميلاد:3/4/1980
رقم التليفون:01118697248
البريد الالكترونى:samahgz@art.bsu.edu.eg
العنوان:ش. الأهرام - الجيزة
لغة انجليزية
الدرجة: الدكتوراة التخصص: الأدب الإنجليزي – دراما اسم الطالب: سماح محمود خليل الجندى المشرف: أ.د/ أحمد الشيمي ملخـص الرسالة تتناول الدراسة المقترحة الروح الثورية في عدد من مسرحيات الكاتبة كاريل تشرشل (1938- ): منهج ما بعد الكولنيالية. و تمثل هذة المسرحيات اتجاها جديدا عند الكاتبة حيث ان المسرحيات المختارة تلقى الضوء على الثورة فى بلدان عدة وهى الجزائر و إنجلترا و رومانيا. و تهدف الكاتبة الى تصوير نضال الشعوب ضد المستعمر كما هو الحال فى الجزائر أو ضد الحاكم المستبد فى حالتى إنجلترا و رومانيا. غير ان هذه المجموعة من الاعمال لم تنل حظها من النقد الادبى. و تهدف الرسالة المقترحة الى الإجابة عن مجموعة من الأسئلة: أولها: إلى أى مدى نجحت الكاتبة فى تصوير الواقع المرير من قهر و إستبداد رزحت تحته هذة الشعوب فى ظل نضالها لنيل الحرية ؟ الثانى : إلى أى مدى تتقارب الشعوب و تختلف فى ثوراتها؟ الثالث : إلى أى مدى يمكن تطبيق منهج ما بعد الكولونيالية على هذة المجموعة من الأعمال؟ والدراسة تنهج الأسلوب التحليلى لمسرحيات بعينها و التى تتمحور أساسا حول مجموعة من المفاهيم لدراسة ما يخلفه المستعمر أو الديكتاتور على شعبه . وتقع الدراسة فى أربعة فصول: فيتناول الفصل الأول "ما بعد الكولونيالية" كنظرية و كيفية تطبيقها على عدد من الأعمال الأدبية. الفصل الثانى يتناول مفهومى "المهمشين" و "الفانونزم" فى مسرحية مستشفى فى وقت الثورة . ويتعرض الفصل الثالث لمفهومى "الدين" و "الإمبريالية" و "الهيمنه"فى مسرحية ضوء يلمع فى بكانجهام شاير . أما الفصل الرابع والأخير فيتناول مفهوم "الدكتاتورية" فى مسرحية الغابة المجنونة . وإلى جانب فصولها الأربعة تشتمل الدراسة على مقدمة تمهد لخلفية الموضوع وأهدافه وأهميته والغرض منه وطريقة إجرائه، كما تشتمل أيضا على خاتمة توجز أهم الأفكار التي تم طرحها وأهم النتائج التي تم التوصل إليها. هذا وبالله التوفيق
الأدب الانجليزي
يمكنكم التواصل معنا من خلال العنوان التالى
البريد الالكترونى للراسل
مضمون الرساله
جميع الحقوق محفوظة ©سماح محمود خليل الجندي